أعلام الثقافة في فلسطين (13)

"جمال بدران" علامة فلسطينية بارزة بحقل الفنون التشكيلية في فلسطين

منذ 8 سنوات   شارك:

شبكة العودة الإخبارية

الفنان جمال بدران، علامة فلسطينية بارزة ومميزة في حقول التربية وتعليم الفنون الجميلة التشكيلية والتطبيقية في مدارس حيفا بفلسطين ما قبل نكبتها الكبرى عام 1948، ومن المُبتكرين الأوائل الذين رسموا معالم صحيحة لمسيرة الفن والتربية والجمال، والممهدة لولادة عشرات الفنانين الذين حفلت بهم مساحة الحركة التشكيلية الفلسطينية المعاصرة.

تلك المساحة الفنية حفلت بعشرات الفنانين التشكيليين بدءاً بإخوة الفنان التشكيلي بدران وصولاً لواحة أولاده وبناته الموهوبين الذين ساروا على طريق الفن كل حسب ميوله ورغباته واهتماماته، مُشكلاً في نهاية المطاف عائلة فنية من نسله وأخرى من طلابه وأقرانه المنتشرين في بقاع الأرض الفلسطينية والعربية والعالم. ورثوا الفن عنه موهبة ودراسة أكاديمية ولهم حضورهم في مساحة الفن والعمارة العربية والعالمية.

ولد جمال بدران في مدينة حيفا عام 1909، غادر فلسطين عام 1922 إلى القاهرة حيث درس في مدرسة الفنون والزخارف المصرية بالحمزاوي وتخرج منها عام 1927، ليكون من اول دارسي فنون الزخرفة في مصر.
عمل بدران مزخرفاً في مطبعة مصر ثم عاد إلى القدس، حيث ساهم في ترميم زخارف المسجد الأقصى عام 1928، كما شارك بعثة تركية في ترميم فندق مأمن الله (ماميلا) في القدس.

إنتسب بدران للتدريس في الكلية العربية والمدرسة الرشيدية والمدرسة البكرية في القدس، ثم عمل على ترقية التعليم الفني، وكان يأخذ تلاميذ المدارس إلى المسجد الأقصى ليقوموا بتقليد زخارف المسجد. كما أشرف لاحقاً على دورات فنية في دور المعلمين والمعلمات (1930- 1948).

بعد نكبة عام 1948 هاجر بدران إلى دمشق، حيث عمل معلماً للتربية الفنية فيدور المعلمين والمعلمات بدمشق لمدة أربع أعوام ليعيّن بعدها خبيراً للتربية الفنية بمنظمة اليونسكو في ليبيا لمدة عشر سنوات.
أشرف بدران خلال تلك المرحلة على وضع مناهج التربية الفنية لتدريب معلمي التربية الفنية، كما أشرف على معرض سنوي لنتاجات المعلمين الفنية، وهكذا ساهم جمال بدران في تأسيس الوعي الفني في ليبيا.

حريق الأقصى..

بعد حريق منبر صلاح الدين في القدس عام 1969 انتُدب الفنان التشكيلي الفلسطيني من قبل لجنة إعمار الأقصى لإعادة رسم زخارف المنبر، واستغرق العمل في هذا المشروع زهاء خمس سنوات.

وعمل بدران وفق مخططه على نقل كل ما تبقى من المنبر بعد الحريق إلى القبة النحوية وهو المكان المخصص للعمل، تنظيف القطع الخشبية من الرماد وآثار الحريق لإظهار ما تبقى عليها من زخارف، بحث عن صور فوتوغرافية للمنبر فوجدها في المتحف الفلسطيني (روكفلر) في لندن. 



السابق

معرض كاريكاتور فلسطيني في بوخوم الألمانية

التالي

مركز "العودة" يدعو لتمكين الفلسطينيين من استخدام حقهم القانوني بملاحقة الاحتلال


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون