نكبة ثانية تلاحق فلسطينيي48

منذ 10 سنوات   شارك:

ما زالت نكبة فلسطين تتواصل في يافا واللد والرملة، مع استمرار المؤسسة الإسرائيلية في سياسة تضييق الخناق على الفلسطينيين واعتماد سياسة التهجير القسري، وحرمانهم من البناء والتوسع.

وأضحت الأحياء العربية هناك والتي يقطنها قرابة تسعين ألف فلسطيني أشبه بمخيمات لاجئين، فهدم منازلهم أصبح مشهداً اعتيادياً، يرافقه إخلاء قرابة 400 أربعمائة عائلة فلسطينية من يافا، وثلاثون أمر هدم فوري للمنازل باللد والرملة.

وأقدمت قوات الأمن الإسرائيلية ترافقها الجرافات، على هدم منزل عائلة موسى دكه في يافا، فشُرِّدت العائلة وبقيت بالعراء دون مأوى، والحجة البناء دون تراخيص.

وقامت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية بالداخل الفلسطيني بزيارة ميدانية للد والرملة والمنازل المهددة بالهدم في المثلث، وأقرت إجراء مظاهرة قُطرية لفلسطينيي 48 يوم الجمعة المقبل باللد، واعتماد الشيخ رائد صلاح خطيبا بخيمة الاعتصام في صلاة الجمعة هناك.
تحت التهديد
وقال موسى دكه من يافا، وهو متزوج وأب لطفلين "اضطررت لإخلاء منزلي المؤلف من طابقين، بقوة القانون الإسرائيلي الجائر، وهدم منزلي تحت تهديد السلاح، هم لا يريدون عربا في يافا، وذريعة البناء غير المرخص ما هي إلا حجج واهية وسلاح لمحاربة وجودنا".

وأكد للجزيرة نت أن القضية ليست فردية "بل هي قضية العرب بالمدن المختلطة، فنحن نقوم بتشييد منازلنا فوق أراضي آبائنا وأجدادنا، وما نتعرض له أشبه بتطهير عرقي".

وقال عضو بلدية تل أبيب عن قائمة يافا عمر سكسك للجزيرة نت "الدولة نسيت أو تتناسى أننا مواطنوها، وتتعامل معنا بعقلية المحتل، نعاني الظلم والاضطهاد بكل ما يتعلق بقضايا الأرض والمسكن".

واعتبر سكسك أن هدف هذه الممارسات هو تدميرهم اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا، مشيراً إلى أنهم يعيشون في ظروف مزرية، وأن "الأحياء العربية ما هي إلا مخيمات لاجئين، تقابلها الأحياء الفخمة لليهود" لكنه رغم ذلك أكد "البقاء والصمود".

وأوضح عضو البلدية أحمد مشهراوي للجزيرة نت أن "الأحياء العربية مهمشة ولا يوجد لها أي مخططات هيكلية للبناء، ومهددة بالإخلاء وتفريغها من قاطنيها العرب" حيث إن إسرائيل تتبع "أسلوب الهدم".

سياسة تهجير

وفي أحد بيوت اللد يعيش علي شعبان -وهو متزوج وأب لثمانية أولاد- في منزل مع ابنه البكر المتزوج وأب لأربعة أولاد، وهم رغم ذلك مطالبون بإخلاء منزلهم تمهيدا لهدمه.

هذه حال واحدة من ثلاثين عائلة فلسطينية من اللد والرملة بلغت بهدم منازلها بقرارات من المحاكم الإسرائيلية.

يقول علي شعبان "خسرنا المعركة القضائية التي استمرت سنوات، ونحن أمام صدام حقيقي على وجودنا، وإذا خسرنا المعركة فسيلقى بنا إلى الشارع".

وأشار للجزيرة نت إلى أن "هذه سياسة تهجير وترحيل تتبعها إسرائيل تجاه فلسطينيي 48، وخصوصا العرب بالمدن المختلطة، بهدف تفريغها من العرب وتهويدها". وأكد رفضهم أن تحل بهم "نكبة ثانية" ولكنهم سيتصدون "للمخططات التي تستهدف وجودنا".

وقال محمد أبو شريقي من اللجنة الشعبية في اللد "سياسة هدم البيوت يتبعها الخوف من الوجود العربي في المدن، المسماة اليوم بالمدن المختلطة".

وأضاف للجزيرة نت "الهدف من هدم بيوتنا من أجل جلب قطعان المستوطنين لزرعهم بيننا في مدننا وداخل أحيائنا، وهذا يندرج في إطار الحملة التي تستهدف وجودنا".

وأكد رئيس المتابعة العليا محمد زيدان، أن هذه "قضية شعبية وسياسية" ولهذا فهم يفحصون إعادة إحياء "لجنة الدفاع عن الأراضي في الداخل الفلسطيني".

وأشار إلى أن لجنة المتابعة تخطط لإجراء لقاء مع كل من رئيس الدولة شمعون بيريز ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الداخلية إيلي يشاي لوضعهم أمام خطورة الأمر.

المصدر : الجزيرة

 

 


 



السابق

فلسطينيو 48 يواجهون تحديا عنصريا

التالي

أبو عوكل: المصالحة تنعكس إيجابًا على إحياء ذكرى النكبة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.
    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.