فلسطينيون عالقون في انتظار فتح معبر رفح على «فيسبوك»

منذ 8 سنوات   شارك:

«متي سيتم فتح المعبر؟»، «كيف سيتم التسجيل للعبور وما هي الإجراءات؟»، «من سيتم السماح له بالعبور؟».. كل هذه الأسئلة وأكثر تنتشر بكثرة عبر صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي من الفلسطينين، وتحديدا أهل غزة، سواء في المدينة نفسها أو العالقين في القاهرة في انتظار فتح المعبر للمرور للعودة إلى الديار.

وقبل ثلاثة سنوات، أغلقت مصر غلق معبر رفح الواصل بريًا بين قطاع غزة والأراضي المصرية، وإلا أنه يتم فتحه بشكل استثنائي بين الحين والآخر لعبور الحالات الإنسانية والطلاب.

إغلاق المعبر في أغلب الأوقات خلق في ما يٌسمي بـ«العالقين»، وهم الفلسطينيون المتواجدون في مصر، سواء للدراسة أو القادمين من الخارج عبر مطار القاهرة، أو من أتوا إلى مصر للدراسة أو للعلاج، إنهم حاجتهم ويريدون العودة إلى غزة، بعضهم ينتظر بالشهور لفتح المعبر للعودة إلى أوطانهم، وخلال هذا الانتظار، بدأوا في تجميع أنفسهم عبر فيسبوك من خلال مجموعة تسمي «معبر رفح» يتداولون فيها الأخبار والمعلومات عن فتح المعبر وعملية المرور من خلاله.

ديما خيال، إحدى مؤسسي المجموعة على «فيسبوك»، قالت لـ«الغد» في تصريح خاص، «الفكرة جاءت لنا قبل أكثر من عام لأننا كنا عالقين، وكان معنا شخص يدعي أشرف عنده معلومات وفيرة عن السفر بحكم أنه سافر أكثر من بلد وعاش في مصر وغزة، وأنا أحمل عندي معلومات عن دول أوروبا لأني أحمل جواز السفر الروماني، ففكرنا في إنشاء الجروب للمساعدة».

وتضيف مسؤولة المجموعة التي تزيد أعضائها عن 30 ألف شخص، «الجروب يعتبر أقوى جروب أو صفحة يتابعها العالقون في غزة بسبب دقة المعلومات في الرد على الأسئله ونشر الأخبار الصحيحة من مصادرها وعدم التسرع في التعاطي مع أي خبر إلا بعد التأكيد منه من أكثر من جهة».

وأشارت إلى أن هناك تنسيقا يتم بين مسؤولي الجروب وأكثر من جهة رسمية، سواء في مصر أو فلسطين لتزويدهم بالمعلومات، ومن بين هذه الجهات السفارة الفلسطينية في القاهرة، ومسؤولين بإدارة المعابر بالسلطة الفلسطينية، وأيضًا بعض العاملين في المعبر المصري، إضافة إلى عدد من الصحفيين».

وتتنوع استخدامات المجموعة بين تداول الأخبار حول المعبر والمعلومات عن إجراءات السفر وأحيانًا وطلبات الاشخاص، فمثلا أشخاص من غزة يحتاجون الى دواء غير متوفر داخل غزة ولكنه موجود في مصر فيتم التواصل مع اعضاء متواجدين في مصر ويريدون القدوم الى غزة وتوصيتهم بجلب الدواء.

جدير بالذكر أن مصر قررت فتح معبر رفح البري بشكل استثنائي لمدة 3 أيام، بدأت يوم الثلاثاء وتنتهي اليوم الخميس، من ناحية غزة فقط، لعبور ما يزيد عن 2000 فلسطيني من الحجاج في طريقهم إلى الأراضي السعودية لأداء فريضة الحج، وأعلنت أيضًا عن فتح المعبر في كلا الاتجاهين يومي السبت والأحد المقبلين، للمرضي وحملة الإقامات والتأشيرات والحالات الإنسانية.

وإلى جانب مجموعة «معبر رفح» تنشط صفحات أخرىي على فيسبوك مثل «أخبار معبر رفح»، و«معبر رفح البري الآن» يتداول من خلالها أيضا المستخدمون والمسافرون الأخبار والمعلومات عن المعبر. 

 

المصدر: الغد 



السابق

نتنياهو من داخل مدرسةٍ عربية: كونوا "مخلصين لدولة إسرائيل"!

التالي

قصف على مخيم درعا واشتباكات بين النظام والمعارضة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون