على غرار المخيمات الفلسطينية

الشباب الفلسطينيّ في صيدا القديمة.. دعواتٌ للعمل والارتقاء بالوعي والثقافة

منذ 9 سنوات   شارك:

هبة الجنداوي- صيدا 

كانت المخيمات الفلسطينية في لبنان ولا تزال الشاهد الأوّل على اللاجئين الفلسطينيين، نظراً لوجود العدد الأكبر منهم في تلك المخيمات، وتركيز وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا جهودها فيها حيث تنشط هناك الجمعيات والمؤسسات والمنظمات في الجوانب الإغاثية والاجتماعية والإنسانية والرياضية والثقافية.

لكن في المقابل تقبع التجمعات الفلسطينية فقيرةً إلى تلك الأنشطة التي ترتقي بالشباب الفلسطينيّ وتدرّبهم وتوعّيهم على الكثير من المشاكل والقضايا التي يواجهونها في مجتمعهم. ويعلّق الشاب إبراهيم الناطور الطالب في الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا ومن فلسطينيي صيدا القديمة على هذا الموضوع قائلاً «أنا ولدتُ وترعرعت في البلد، وأنا كشاب أقيم هنا أؤكّد حاجة الشباب بشكلٍ عام والفلسطينيّ خاصّةً، لنقلة نوعية فيما يتعلّق بالثقافة والتربية والتدريب».

إبراهيم واحدٌ من بين مئات الشباب الفلسطينيّ الذي يعيش في أجواءٍ مشحونةٍ بالكثير من الطاقات السلبية حيث يقبع الشباب العاطل عن العمل في القهاوي أو ينتشرون في الطرقات أو يلجأ الكثير منهم لتعاطي الحبوب والحشيشة للترويح عن النّفس، ما يجعل الشباب عرضةً للفساد والانحراف. ويضيف إبراهيم «كلّ ما نريده هو أن تنظر إلينا منظماتنا ومؤسساتنا الناشطة في الكثير من المخيمات الفلسطينية، وتعطينا بعضاً من وقتها وتهتمّ بالأجيال الفلسطينية الصاعدة هنا، وتقيم لهم الأنشطة التربوية والرياضية والتوعوية التي تحول بينهم وبين الانغماس في الانحراف والدمّار».

هي كلماتٌ لم تمثّل الشاب إبراهيم وحده بل هي حال مئات الشباب الفلسطينيّ هناك، إذ يوافقه في ذلك الشاب محمد اللّحام الذي ينظر إلى أصدقائه ممن يعيشون في المخيمات بحسدٍ لحجم الاهتمام الذي يحظون به من قبل الجمعيات الفلسطينية. وفي كلماتٍ قليلةٍ قال لنا محمد «أنا مستعدّ أفضِّي بيتي وأستقبل جمعية تعطينا يوم تدريبي لنستفيد منو».

لكن قد يشير البعض إلى أنّ حجم اللاجئين الفلسطينيين في صيدا القديمة ليس بالعدد الكبير مقارنةً بالمخيمات، إلاّ أنّه وفي إحصائية جديدة أفادنا بها أمين سر فتح في صيدا القديمة مصطفى اللّحام أظهرت أنّ نسبة الفلسطينيين هناك تصل إلى 70% من عدد السكّان أغلبهم نزح من حيفا وعكّا ويافا عام النكبة.

إلاّ أنّ مدير منظمة ثابت لحق العودة سامي حمّود أكّد لشبكتنا أنّ غياب نشاط المؤسسات والجمعيات الفلسطينية عن هذه المنطقة الجغرافية "منطقة صيدا القديمة" ليس فعلاً مقصوداً وإنما هو ناتج عن عدم افتقارها لمراكز وقاعات من أجل تنظيم الفعاليات، الأمر الذي أكّدت عليه أيضاً مسؤولة اتّحاد المرأة الفلسطينية في صيدا القديمة آمال الجعفيل.

ويضيف حمّود «المسألة الأخرى هي أنّ غالبية المؤسسات يتمحور عملها بشكل أساسي داخل المخيمات الفلسطينية كونها تُشكل العنوان الرئيسي لقضية اللاجئين في لبنان، وتضم العدد الأكبر منهم وخصوصاً مخيم عين الحلوة الذي يُعتبر عاصمة الشتات الفلسطيني في لبنان».

ويشير حمّود إلى أنّ "ثابت" سعت إلى أن يكون لها أنشطة مشتركة مع بعض المؤسسات الفلسطينية في المدينة كتنظيم أنشطة ثقافية وتراثية وإحياء مناسبات وطنية في قاعة بلدية صيدا لاستيعاب أكبر شريحة ممكنة وخصوصاً المتواجدة في المدينة خارج المخيمات.

أمّا عن دور بلدية صيدا في هذا الجانب فقد أكّد العضو في البلدية المهندس علي دالي بلطة أنّ البلدية تفتح قاعاتها لأيّ محاضرات وندوات تسعى المؤسسات والجمعيات تنظيمها. مشيراً إلى أنّ دور البلدية على الأرض يكون بالاهتمام بالبنى التحتية والنظافة والحفاظ على الأمن.

فعلياً، لا يجد الشاب الفلسطينيّ اللاجئ في لبنان ما يعوّض النقص الذي يحاول التعايش معه في ظلّ حرمانه من الكثير من الحقوق، رغم كلّ ما تبذله المنظمات والمؤسسات التي تُعنى باللاجئين. فالمسألة أكبر من ذلك خاصّةً مع حجم الخذلان الذي يتعرّض له اللاجئون من قبل دولة لبنان المضيفة، ووكالة الأونروا والمجتمع الدّولي!
 



السابق

نداء لتمويل لبنان لمواجهة أزمة اللاجئين السوريين

التالي

أحجار فلسطينية تتسبب بقطع الكهرباء عن مغتصبة "غوش عتصيون"


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون