دبلوماسية الطلبة.. مبادرة تروي معاناة الفلسطينيين

منذ 9 سنوات   شارك:

داخل أروقة البرلمان البريطاني، وفي إحدى الجلسات التي خصصت للاستماع، روى طلاب فلسطينيون في بريطانيا معاناة الشباب في وطنهم، وتحدثوا عن ويلات الحصار بقطاع غزة وممارسات الاحتلال في الضفة الغربية.
وسرد الطلاب للبرلمانيين البريطانيين التغريبة الجديدة للآلاف من فلسطينيي سوريا الذين تقطعت بهم السبل عقب تشردهم الجديد.

ونُظمت هذه الجلسة نهاية الأسبوع بدعوة من الاتحاد العام لطلبة فلسطين، الذي أقنع برلمانيين من أحزاب مختلفة بضرورة الاستماع للشباب الفلسطيني مباشرة بعيدا عن السياسيين.

وعرض الطلاب معاناة الشباب في مختلف أماكن وجودهم، في قطاع غزة والضفة، وكذلك مخيمات اللجوء الفلسطيني.

وحول هذه المبادرة وفي حديث للجزيرة نت، قال رئيس الاتحاد العام لطلبة فلسطين في بريطانيا، فؤاد شعث، إن الهدف من الجلسة هو محاولة من الشباب لإيصال صوتهم للساسة البريطانيين بشكل مباشر بعيدا عن الأقنية السياسية الرسمية فيما يمكن وصفها بـ "دبلوماسية الشباب".

وأضاف شعث أن أهم ما ميز هذه الفعالية أنها جمعت فلسطينيي الداخل والشتات، فهناك من تحدث عن حصار غزة، ومن ركز على ما يحدث بالضفة، وآخرون تعرضوا لمعاناة اللاجئين في لبنان.

وأشار شعث إلى أن الطلبة أوضحوا للبرلمانيين أن ما يجري بالضفة من انتفاضة ضد الاحتلال يأتي جراء حالة اليأس وانعدام الأمل التي تنتاب الشباب هناك، محملين إسرائيل مسؤولية تلك التطورات، كما أن حصار غزة يفاقم إحباطهم.

مخيم اليرموك

وتحدثت طالبة أخرى عن فلسطينيي سوريا وتشردهم الجديد في ظل عدم استقبال أية دولة لهم. فقد روت سارة الخطيب البريطانية الجنسية الفلسطينية الأصل، والتي تنحدر من مخيم اليرموك بسوريا، للحاضرين، معاناة اللاجئين هناك في مخيم اليرموك.

وتحدثت الطالبة، التي تدرس العلوم السياسية بجامعة "ساوث هامتون"، بتأثر كبير عن ويلات اللجوء الجديد لفلسطينيي اليرموك في ظل انسداد الأفق أمامهم ورفض معظم الدول استقبالهم.

وكان لافتا حضور ممثلين من مختلف الأحزاب البريطانية من العمال والمحافظين والحزب القومي الإسكتلندي، إضافة لعضو مجلس اللوردات رايمون هيلتون.

وعرض الطلاب الفلسطينيون معاناتهم في الحصول على تأشيرات للقدوم للدراسة ببريطانيا، وأوردوا إحصائية تشير إلى رفض 80% من طلباتهم للحصول على تأشيرات دخول إلى المملكة المتحدة في السنة الأخيرة.

وفي تعليق على هذا الأمر، تعهدت النائبة عن حزب المحافظين الحاكم، تانيا ماتياس، بالضغط على الحكومة من أجل مساعدة الطلاب، بينما عبر باقي النواب عن تعاطفهم مع معاناة الفلسطينيين.

وحول معاناة قطاع غزة، لخص الطالب أحمد زقوت أهم المشاكل والتحديات التي تواجه الشباب في القطاع بـ قلة الفرص وتزايد معدات البطالة، فضلا عن المستقبل المجهول في ظل الانقسام السياسي الحاصل بين الأحزاب المختلفة.

وبخصوص الصعوبات التي تواجه الطلاب الفلسطينيين، أطلع زقوت البرلمانيين على ما واجهه من مصاعب في رحلته إلى بريطانيا جراء إغلاق معبر رفح مما اضطره للسفر عبر نقاط تفتيش عديدة ومعابر مختلفة وصولا للأردن.

"دبلوماسية الشباب" استطاعت -كما يقول منظموها- الحصول على وعود من البرلمانيين بالبحث في إجراءات من شأنها تسهيل حصول الطلبة الفلسطينيين على تأشيرات للدراسة، فضلا عن دعم الشعب الفلسطيني بمختلف قضاياه.

 

المصدر: الجزيرة نت 



السابق

لاعبان عراقيان ينتصران لفلسطين وينسحبان من بطولة العالم للجودو

التالي

مخيم درعا دمار وحطام وبيوت خاوية من سكانها


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون