معارضٌ دوريّة تعزز الانتماء لفلسطين

النجدة الشعبية تدعم فئات المجتمع وقضايا الشعب في معارضها الدورية

منذ 9 سنوات   شارك:

إيمان سيلاوي- جنين

تعمل جمعية النجدة الاجتماعية لتنمية المرأة الفلسطينية في جنين على تنظيم أنشطة ومعارض في أكثر من وقت خلال أيام السنة سواء أكانت تربوية أو فولوكلورية أو حرفية، تستهدف من خلالها النساء والشباب والأطفال وتسلّط الضوء على الكثير من قضايا الشعب الفلسطيني المحقّة.

وتتكرر هذه المعارض بشكل دوريّ حيث تعمل الجمعية من خلال تنظيمها على إحياء التراث الفلسطيني وإبراز فنون النساء وقدراتها كما الرجال في الصناعات التقليدية والغذائية والمستحضرات الطبية من الأعشاب المستخدمة للعلاج بالطريقة العربية.

رئيسة جمعية النجدة الاجتماعية تمام قناوي تقول لـ شبكة العودة الإخبارية إنّ رسالتنا من خلال هذه المعارض هي «نشر الوعي وتطوير مهارات النساء والشباب والأطفال وكافة الفئات العمرية، كما يهدف إلى زرع روح الانتماء للحفاظ على تراثنا الفلسطينيّ من محاولات الطّمس والتزوير، والعمل على تشجيع المأكولات الشعبية للمرأة الفلسطينية ودعمها».

لقاؤنا الشيّق مع المناضلة تمام قناوي أضفى نوعاً من المتعة في الحديث عن أهميّة المحافظة على هذا التراث، حيث أكّدت قناوي أنّ عمليات التهويد واستهداف الإنسان الفلسطيني تسير عبر قتله مادياً ومعنوياً من خلال سرقة الموروث والمخزون التراثي، وذلك عبر سرقة الثوب والزي الفلسطيني وتحويله إلى لباس مضيفات طيران شركة العال الإسرائيلية، والادّعاء بأنه زيّ إسرائيلي، وغيرها من المحاولات.

وما يشدنا في هذه المعارض هو تنوّع ما تتناوله من قضايا في أجنحته، حيث العمل النسائي اليدوي أمام الحضور كخبز الطابون والحلويات والمعجنات، والمواد الغذائية من زيتون ومربيات وإكسسوارات متنوعة. بالإضافة إلى أجنحة العلاج العربي من قبل رجال مختصّين بهذا الجانب.

وفي جناح آخر يُعرض الصابون النابلسي حيث يوضّح المقيمون للحضور طرق تحضيره بالتفصيل. وإلى جانبه حرف خزفية متقنة الصنع تتنوّع أشكالها وأحجامها ومحتوياتها.

وفي جناح آخر تبرز قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال حيث الرسومات واللوحات التي تعبّر عن القضية. بالإضافة إلى أدوات المطبخ التقليدية والمنتوجات اليدوية التي تنسج من خيوط بسيطة، حتى أصبحت لهم حرفة يدوية تظهر في كافة المعارض الفلسطينية في مختلف المحافظات..

 

 

 

 

 



السابق

شاكر: القرار الأوروبي بشأن المستوطنات تطوّر مهم لكنه غير كاف

التالي

خروج الطلاب الفلسطينيين في اليرموك إلى جامعاتهم بعد منعهم لأيام


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون