فلسطينيو سورية: استمرار توقف المساعدات عن "اليرموك"

منذ 9 سنوات   شارك:

 لا تزال المساعدات الإنسانية الإغاثية متوقفة عن مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب العاصمة السورية دمشق للشهر الثاني على التوالي، باستثناء بعض المساعدات الغذائية التي تمر للاجئين عبر المناطق المجاورة للمخيم كـ"يلدا" والتي تشهد مصالحات ما بينها وبين النظام.

وأرخى قرار الهلال الأحمر السوري بوقف توزيع الخبز على المناطق المتاخمة للمخيم حالة من الاستياء الكبير في صفوف نازحي اليرموك، لما يشكله من مضاعفة معاناتهم وخطوة باتجاه الاعتماد على شراء ربطة الخبز الواحدة التي تحتوي على 8 أرغفة بـ400 ليرة سورية، وهو ما لا يملكه الكثير منهم.

وتوقفت معظم الهيئات الإغاثية عن مد مساعداتها الإغاثية، وذلك بعد اجتياح تنظيم الدولة للمخيم في الأول من أبريل/ نيسان الماضي، وبسط سيطرته على ما يزيد على 70% من أراضي المخيم.

ويسود مخيم اليرموك، هدوء حذر، وانخفاض نسبي في استهدافه من طائرات النظام السوري، وقوات الجبهة الشعبية- القيادة العامة المتواجدة قواتها على تخوم المخيم.

وفي ظل الهدوء الحذر؛ تسعى جبهة النصرة المعارضة للنظام السوري، إلى توسيع سيطرتها على مخيم اليرموك، إلى جانب تنظيم الدولة، وذلك وفقًا لما نقله لاجئون فلسطينيون من داخل المخيم لـ"فلسطين".

الأكثر قساوة

ويعاني سكان المخيم من شح المواد والمستلزمات الطبية، وشلل كامل في عمل المراكز الصحية المتمثلة في مركز اليرموك الطبي "مشفى الباسل"، ومركز الإنقاذ الطبي, واللذين يعملان بدون أي دعم وعبر عدد قليل من المتطوعين وطبيب واحد لكل منهما.

ونقل لاجئون من داخل المخيم في السياق, أن تبعات الملف الصحي هي الأكثر قساوة عليهم، ولا سيما على الأطفال وكبار السنّ منهم، في حين أن العديد من الأمراض المعدية كاليرقان والتيفوئيد ما زالت تلفح العديد من اللاجئين دون نصيب من علاج.

ويستمر حصار اليرموك لليوم الـ771 على التوالي، فيما يعيش يومه الـ841 بلا كهرباء، ويومه الـ331 بلا ماء، وقد ارتقى نتيجة الحصار 177 شهيدًا، بسبب الجفاف الذي أصاب اللاجئين نتيجة انقطاع الأغذية والأدوية عنهم.

وفي السياق، قال عضو مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا، ماهر الشاويش: "إن معاناة مخيم اليرموك مستمرة، ودون أي حلول عملية من أي جهة كانت، تتمثل في رفع الحصار المفروض وإعادة الحياة الطبيعية لسكانه".

وأضاف الشاويش لـ"فلسطين" أن حالة الهدوء التي تلف المخيم "مؤقتة" ولا تستمر كثيرًا، بسبب الحالة التي يعيشها المخيم من حصار ووجود قوات معارضة للنظام السوري على أراضيه، مع استهداف النظام المستمر له بالطائرات.

وأكد أن المخيم "غائب في جميع الأجندات السياسية الفلسطينية الرسمية وغيرها"، وأن هذا الغياب عن متابعة أحوال الفلسطينيين لا يطال المخيم فحسب، بل يطال كل فلسطيني متواجد على الأراضي السورية أو الدول التي تشتتوا فيها.

ودعا الشاويش منظمة التحرير الفلسطينية وكل فصيل فلسطيني للعمل بشكل جاد لمتابعة أمور مخيم اليرموك وغيره من المخيمات الممتدة على طول الأراضي السورية، والضغط لإيقاف هذه المعاناة.

المصدر: فلسطين أون لاين



السابق

الفلسطينيون في العراق: رابع تهجير للمهجَّر

التالي

لبنان: منيمنة يحذر من وقف «الأونروا» خدماتها


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون