تظاهرات أمام مقرات تعليم الأونروا جنوب القطاع

منذ 9 سنوات   شارك:

 اعتصم المئات من الطلاب والطالبات وذويهم ومخاتير ووجهاء امس الثلاثاء أمام مقرات تعليم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في مخيمي رفح وخان يونس للاجئين في جنوب قطاع غزة.

وجاءت التظاهرات رفضا لتقليصات الأونروا التي تهدد برنامجي التعليم والصحة الأهم في حياة اللاجئين وذلك بدعوة من اللجان الشعبية للاجئين التابعة لمنظمة التحرير والقوى الوطنية والإسلامية.

وتجمع المعتصمون أمام مقرات تعليم الأونروا في مخيمي رفح وخان يونس منددين بالمؤامرات الدولية التي تحاك ضد القضية الفلسطينية، ومطالبين الأونروا بالتراجع عن قراراتها وتحسين خدماتها بدلا من تقليصها خصوصا أن معظم سكان قطاع غزة يعيشون تحت خط الفقر.

وأكد مدير عام المخيمات بدائرة شؤون اللاجئين مازن أبو زيد على رفض سياسة التجهيل والتشريد لطلابنا وطالباتنا وضرورة أن تلتزم الأونروا بالموعد المحدد للعام الدراسي الحالي لعام 2015 وعدم تأجيله.

ونبه أبو زيد إلى أن هناك أكثر من نصف مليون لاجئ ينتظرون العودة الى أماكن دراستهم في مدارس وكالة الغوث ولا يعقل أن يتم تأجيل موعد الدراسة وتشريد الطلاب وإهدار أوقاتهم دون فائدة.

وشدد على أن أطفال مخيمات اللجوء يعانون أصلا من عدم توفر أي مكتبات تعليمية أو مؤسسات ثقافية أو أماكن ترفيهية لقضاء أوقات فراغهم في الوقت الذي يعاني منه سكان مخيمات قطاع غزة من نقص حاد في الماء والكهرباء.

بدوره قال محمد أبو السعيد رئيس اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم خان يونس إن سياسة التقليصات التي تنتهجها وكالة الغوث كل عام هي تقليصات سياسية، مؤكدا أن توفير العجز المالي في موازنة الأونروا ليس صعبا فبإمكان أي دولة مانحة تسديده لإنقاذ أطفال اللاجئين الفلسطينيين ومنحهم فرحة بداية العام الدراسي الجديد.

وفي سياق متصل استنكر زياد الصرفندي رئيس اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم رفح توفير العديد من الدول المليارات من الدولارات للحروب وقتل تشريد الشعوب وتقف عاجزة أمام توفير مبلغ 101 مليون دولار لسد عجز الأونروا وإنقاذ أكثر من نصف مليون طالب وطالبة.

وطالب الصرفندي المجتمع الدولي وخاصة الدول العربية الشقيقة بتوفير المبالغ المالية لوكالة الغوث لتستطيع القيام بالدور المنوط بها.

وهدد مسئولو الأونروا أخيرا من إمكانية اضطرارهم لتأجيل بدء العام الدراسي المقرر نهاية هذا الشهر بسبب عجز مالي في موازنة الوكالة الدولية بمبلغ 101 مليون دولار.

المصدر: وكالة صفا



السابق

محكمة الاحتلال تمدد اعتقال خمسة مقدسيين

التالي

مخاوف من تهرب الأونروا من مسؤولياتها


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون