اجتماعات ومحاولات لاحتواء الأزمة

"عين الحلوة" يرنو للاستقرار والترقب سيد الموقف

منذ 9 سنوات   شارك:

 لا يزال الأهالي في مخيم عين الحلوة يشهدون حالة من الترقب الحذر والقلق المتواصل جراء تصاعد الأحداث الأمنية، الأمر الذي أدى لنزوح المئات من أهالي المخيم إلى خارجه؛ خوفاً من تطور الأحداث.

كل الجهود المحلية والسياسية لا تزال تصب في مصلحة عودة الاستقرار والحياة الطبيعية إلى المخيم بعد تأثره بتلك الأحداث التي أعقبت اغتيال العميد طلال البلاونة، وحتى ليلة أمس حيث شهد اغتيال اثنين من عناصر فتح.

تجاوب للجهود

أكّد أيمن شناعة، المسؤول السياسي لحركة "حماس" في مدينة صيدا في لبنان، أن حركته سارعت إلى احتواء الأزمة في مخيم عين الحلوة بالتعاون مع القوى الأخرى، مبيناً أنه جرى خلال الليل نزع فتيل التوتر وتسليم المركز المقدسي للقوى الإسلامية.

وأشار شناعة، في تصريح خاص لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" عبر الهاتف اليوم الأربعاء (29-7)، إلى أن لقاءً سيضم كافة القوى والفصائل اليوم في مقر السفارة الفلسطينية من أجل عودة الاستقرار بالكامل إلى المخيم.

وأشار إلى أن هناك تجاوبًا في سحب المسلحين وعودة الهدوء والاستقرار إلى المخيم، مبيناً أن الحياة عادت إلى طبيعتها في الشارع التحتي، فيما تشهد حالة من الحذر في الشارع الفوقي للمخيم نتيجة للأحداث التي اندلعت ليلة أمس.

ونوّه المسؤول السياسي لحماس، إلى أن اللقاء الذي سيعقد في السفارة سيحضره كافة القيادات السياسية للقوى الفلسطينية، وسيضم اللجنة الأمنية العليا لمخيم عين الحلوة.

وقال: "بحمد الله الأمور تتجه نحو الإيجاب، وقد خفّ الظهور المسلح بشكل ملحوظ أكثر"، محذراً وسائل الإعلام من الانجرار خلف الشائعات والأكاذيب التي تستهدف المخيم وأهله.

وحول القلق من انعكاسات هذه الأزمة على مستقبل المخيم، أكّد شناعة أن ما يحاك ضد المخيمات الفلسطينية من مؤامرات دولية لشطب حق العودة يزج المخيمات في أتون الاقتتال، عادّاً أن مخيم عين الحلوة هو الشوكة الكبرى في حلق من يعملون على شطب حق العودة.

وعبّر عن قلقه من هذه الأزمة بالتزامن مع قرارات الأونروا الأخيرة، والتي تهدد بتقليص كبير لخدماتها للاجئين الفلسطينيين، "مما ينذر بحالة كارثية بحق اللاجئين جميعاً".

اتهام جند الشام

في ذات السياق؛ اتهم اللواء صبحي أبو عرب المسؤول الأمني الفلسطيني في لبنان، جماعة جند الشام باغتيال قائد كتيبة شاتيلا العميد طلال البلاونة المعروف بـ"طلال الأردني"، مشدداً على أن حركة فتح لن تصمت أمام هذه الجريمة.

ولكنه أكّد في تصريح خاص لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" أن الأوضاع الأمنية بات مسيطراً عليها في مخيم عين الحلوة، مطمئناً الأهالي بأن الأمن سيعود إلى حالة الاستقرار في المخيم.

يشار إلى أن المخيم شهد الليلة الماضية حالة نزوح كبيرة للأهالي جراء الاشتباكات التي شهدها المخيم من عناصر من فتح وعناصر من جماعة جند الشام.

وقال أبو عرب إن حركة فتح لا ولن تكون في يوم من الأيام عنصر قلق وتوتر في المخيمات الفلسطينية"، مبيناً أن هناك جماعات مأجورة تعمل على زعزعة الأمن في هذه المخيمات لمصالح وأجندات خارجية.

قلق وترقب

من جهة أخرى؛ أكد رئيس الحركة الإسلامية جمال خطاب، أن حركته تعمل منذ ساعات الليل على عدم انتشار الاشتباك والاقتصار على احتوائه في مناطق محدودة.

وقال في تصريح خاص لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" "تم النزول كقوة فصل لاحتواء الاشتباكات، واجتمع الجميع مع السفير في بيروت، واتفقوا على التهدئة وسحب المظاهر المسلحة على أساس إعادة الحياة إلى طبيعتها في المخيم".

وأشار خطاب إلى أنهم يعملون على أن تكون إجراءات علاج الجرحى ودفن القتلى في المخيم بشكل يسير وسهل، دون أن تحدث هناك أي مناوشات، لافتاً إلى أن الجميع بات على قناعة تامة أن المخيم كتلة من اللهب على وشك الانفجار.



السابق

فلسطين تعزز رصيدها في دورة لوس أنجلوس بإضافة ذهبيتين

التالي

الاحتلال مستمر بسياسة الهدم في القدس وتهديدات للأطفال بالأقصى


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون