أبو الحسن.. حكاية معتكف بالأقصى

منذ 9 سنوات   شارك:

 اجتاز الصعوبات ومشى طرقًا عديدة ليصل إلى القدس في اليوم الخامس عشر من رمضان ليكون اعتكافه في المسجد الأقصى هذه السنة مختلفًا عن اعتكافات السنوات السابقة.

فمن مدينة طولكرم، شمال الضفة الغربية، شق المواطن "أبو الحسن" طريقه إلى المسجد الأقصى متحديا عراقيل الاحتلال وحواجزه ليكون واحدًا من بين آلاف المعتكفين الذين أمّوا المسجد الأقصى منذ منتصف الشهر الفضيل.

يقول أبو الحسن، وهي الكنية التي عرف بها نفسه خوفا من ملاحقة الاحتلال: "معظم شبان الضفة الغربية غير مسموح لهم بالدخول إلى القدس وتحت السن القانوني لا يصدر لهم تصاريح، فيلجؤون إلى التهريب، هذه الوسائل التي تحمل مخاطرات كبيرة يتجلى فيها مدى عشق الشبان والفتية للمسجد الأقصى المبارك، فقد شاهدت خلال مجيئي طفلا لم يتجاوز الاثني عشر عاماً يمشي من حاجز قلنديا العسكري إلى الأقصى ليصل مشياً على الأقدام".

ويضيف أبو الحسن في حديثه لـ"المركز الفلسطيني للإعلام": "وسائل وطرق عدة يلجأ لها الشبان من الضفة للوصل للمسجد الأقصى والصلاة فيه، فمنهم من يلجأ إلى أنابيب الصرف الصحية، أو يتسلقون جدار الفصل والذي يتعدى طوله تسعة أمتار في مناطق ومناطق أخرى 12 مترا، وخلال هذه الرحلة يتعرض بعضهم للكسور وللجروح وللحروق في الأيدي".

ورغم هذه المعاناة والصعاب، فإن الشبان يشعرون بلذة خاصة بالعبادة في المسجد الأقصى كما يقول أبو الحسن، ويضيف: "رغم مطاردة جنود الاحتلال، ورغم ما قد يتعرض له من كسور أو جروح إلا أنه يكون فرحًا بهذا الألم والكسر والجرح ولسان حاله كمثل الصحابي الجليل، وإني لأرجو أن أطأ بعرجتي هذه الجنة".

دموع الفرح والعبادة

وعن مشاعره عن لحظة الوصول للأقصى يقول أبو الحسن: "مجرد ما أن يدخل ساحات الأقصى حتى تذرف دموعه دمعاً، والبعض منهم يبحث عن أي مصطبة أو شجرة، وعند دخوله يقول أنا في الجنة".

ويقول أبو الحسن قررت أن يكون اعتكافي هذا العام باكراً، عادة كنت أعتكف في العشر الأواخر، ولكن هذه السنة قررت أن آتي وأرابط خلال فترة اقتحامات المستوطنين للأقصى وأراها من كثب، وشوقي الكبير للمسجد الأقصى دفعني أن آتي مبكراً، فبدأت اعتكافي من اليوم الخامس عشر في رمضان.

ويصف رحلته من مدينة طولكرم إلى القدس بالقول: "في طريقي للقدس تعرضت للعديد من الصعوبات؛ فقد تنقلت كثيراً، واضطررت للمشي على الأقدام لساعات طويلة وكثيرة قاطعين بعضًا من الجبال، واجتزنا الكثير من الأماكن وتعبنا، وكانت نهايتنا في ساحات المسجد الأقصى بعد ساعات سفر وعناء طوال.

ويضيف "عند دخولي المسجد شعرت أن باب الجنة قد فتح، فلم أتمالك مشاعري في تلك اللحظة، فقد كنت طوال الطريق أمشي وأنا خائف، فالمعتكفون يكون دعاؤهم سنوياً "اللهم لا تجعل هذا آخر العهد في الأقصى".

ويتابع: "في بداية اعتكافي ومع قدومي كان عدد المعتكفين قليلا، وكانت اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى تجري كالمعتاد وبحماية من شرطة الاحتلال، ولكن صدّ الاقتحامات ليس بالصورة المتوقعة؛ لأن المعتكفين من أهل الضفة الغربية ولا يدركون كيف يتم ردع المستوطنين، بينما المرابطون في بيت المقدس يدركون أن التواجد في الساحات بحد ذاته يشكل صدًّا لاقتحامات المستوطنين".

منعطف في حياته

وعن أول اعتكاف له بالأقصى وأثره، قال أبو الحسن: "اعتكافي الأول كان في عام 2009 وشكّل منعطفًا كبيرًا في حياتي؛ حيث طرأ تغيير على مسار حياتي، وزاد من حجم اهتماماتي، ففي هذا الاعتكاف زاد وعيي وحجم إدراكي للمسجد الأقصى وتغيرت النظرة العامة والجميع يعرفها ويدركها بأنه أولى القبلتين وثاني المسجدين".

ويضيف "كنت أنظر لأبواب ومصاطب الأقصى على أنها معالم تراثية وضعها المسلمون فيه، ولكن في ذلك العام شاركت بجولة تعليمية إرشادية بمعالم الأقصى فاكتشفت خلال تجوّلي أن هذه المعالم ليست معالم صامتة بل حجارتها تتكلم قيمًا تربوية وعلمية".

ويقول: "الأجواء الرمضانية في المسجد الأقصى مغايرة وغير اعتيادية ففي كل وقت من أوقاته يتزين ويتحلى بحلة جديدة، والذي يأتي باكراً إليه يرى روعته مع الفجر ومع الظهر ولكن عندما يحلّ المساء يزدان جمالاً ويتألق بازدياد، كما ويشعر كل من فيه بالطعم الحقيقي للروحانيات والإيمانيات، وعندما تبدأ صلاة التراويح وصلاة القيام تبدأ تشعر بمعانٍ جديدة وتخلق من أول وجديد".

ويشير إلى أنه: "في المسجد الأقصى كل شيء مبارك حتى النوم، فأنا كنت في منزلي أنام بحدود سبع ساعات يومية، لكن في المسجد الأقصى أنام بحدود ثلاث ساعات ومتقطعة غير متواصلة لكن أشعر أني بكامل حيويتي ونشاطي وقادر على العطاء، وأصلي أكثر من صلاتي في داخل منزلي، فكل شيء في الأقصى مبارك، وسويعات قليلة من النوم تغني عن ساعات طويلة خارجه".

ويختم بالقول: "آتي للأقصى بنية الاعتكاف والطاعة والعبادة لله تعالى، ثم بنية الرباط في سبيل الله، لأننا في أرض الرباط وهي بقعة حساسة، والنية الثالثة التعليم والتعريف فالكثير من الناس يأتون إلى المسجد الأقصى ولا يدركون شيئا عنه ويجهلون الكثير من الحقائق والأماكن".



السابق

"باباديمولوس" يدعم طلب مركز العودة الفلسطيني الانضمام للأمم المتحدة

التالي

فلسطين تتقدم بطلب الانضمام لمنظمة الأبحاث النووية اليوم


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون