سلام يتسلّم بياناً من مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية

منذ 9 سنوات   شارك:

تسلم رئيس الحكومة تمام سلام من مجموعة العمل اللبنانية حول قضايا اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والتي تتألف من ممثلين عن الكتل النيابية الأساسية، ولجنة الحوار اللبناني الفلسطيني خلال لقائه بهما في السراي الحكومي ثلاث مذكرات هي ثمرة سلسلة الاجتماعات التي عقدتها اللجنة منذ أوائل العام 2015، والتي بلغ عددها العشرين. وتناولت هذه المذكرات مضاعفات خفض وكالة الاونروا تقديماتها للاجئين الفلسطينيين، وبعض الإجراءات المقترحة لتخفيف القيود المستجدة على عمل اللاجئين، وجملة التوصيات التي سبق وأقرتها.

وأثنى الرئيس سلام على عمل المجموعة، داعياً الاطراف اللبنانية كافة سواء منها المشاركة في عمل المجموعة أو سواها الى تطوير توافقات حول شؤون اللاجئين وغيرها من المسائل المطروحة في هذا الظرف الدقيق. كما سبق للرئيس سلام أن أطلق عمل المجموعةفي 9 كانون الثاني من العام الجاري، حيث ألقى كلمة شدد فيها على ما يتوقعه اللبنانيون والفلسطينيون منها وحث المشاركين على التوصّل الى صياغة توصيات تعبر عن مصالح لبنان العليا وسيادته على أرضه من خلال مؤسساته، وتستجيب لمصالح اللاجئين الفلسطينيين في تأمين العيش الكريم .

وتألف الوفد من: رئيس لجنة الحوار، الوزير السابق د. حسن منيمنة والنواب،د. علي فياض (حزب الله)، د. عمّار حوري (تيار المستقبل)، الأستاذ سيمون أبي رميا (تكتل التغيير والاصلاح)، الوزير السابق طوني كرم (القوات اللبنانية)، د. بهاء أبو كروم (الحزب التقدمي الاشتراكي)، الأستاذ محمد جبّاوي (حركة أمل)، د. رفيق غانم (حزب الكتائب اللبنانية)، كما حضر الخبراء د. انطوان حداد والأستاذ أديب نعمة والأستاذ زياد الصايغ وفريق عمل اللجنة.

وتتناول المذكرة الأولى التي قدمها الوفد المعلومات المتداولة حول توجه الاونروا الى تخفيض خدماتها وتقديماتها للاجئين الفلسطينيين في عموم المخيمات والتجمعات الفلسطينية تحت وطأة العجز في تمويلها، والذي بلغ العام الجاري 101 مليون دولار اميركي، بفعل نقص التمويل من جانب المانحين. في وقت تتضاعف فيه الحاجات نتيجة ازدياد عدد اللاجئين من جهة، وازدياد احتياجاتهم الملحة من جهة ثانية. وقد بادرت الوكالة الى وقف بدلات الإيواء للاجئين النازحين من مخيمات سوريا، وتتجه الى رفع عدد التلامذة في الصف الواحد الى حد 50 تلميذ، وتجميد التوظيف ووقف تطبيق برنامج الطوارئ المواكب لمشروع إعادة إعمار مخيم نهر البارد.

وقد أدى شيوع نبأ الشروع في تطبيق هذه الاجراءات الى قيام سلسلة من الاعتصامات والتحركات الاحتجاجية في المخيمات. وحذرت المذكرة من أن يقود مثل هذا الوضع الى إنفجار اجتماعي في المخيمات قد تكون له انعكاساته على محيطها.

وحث الوفد الرئيس سلام ووزير الخارجية جبران باسيل على ضرورة المبادرة وبسرعة الى التوجه نحو الأمم المتحدة والدول المانحة للاستمرار في تحمل مسؤولياتهم السياسية والانسانية وتأمين التمويل اللازم للوكالة الدولية، خصوصا وأن الظروف التي يمر بها لبنان تجعله مقيداً وعاجزاً عن تقديم المساعدة في ظل أوضاع سياسية غير مستقرة واقتصادية صعبة، وظروف اقليمية معقدة ومتفجرة حمّلته وتحمله أعباء لا قدرة له عليها.

وشدّد الوفد من خلال المذكرة الثانية على ضرورة حل بعض الآثار السلبية المستجدة على أوضاع اللاجئين، والناجمة عن بعض الخطوات التشريعية والتنظيمية التي وضعت قيوداًإضافية على عمل اللاجئين. ودعت الى حل مشكلة سائقي السيارات العمومية والصيادين والممرضين، رغم حاجة البلد الماسة لخدماتهم في قطاعي النقل والصيد البحري والمستشفيات. وأكدت المذكرة باسم المشاركين في عمل المجموعة من مختلف الكتل والتيارات على فائدة وامكانية وضرورة اتخاذ اجراءات تسهيل عمل الفئات الثلاث، خصوصاً وأنها لا تلحق أي ضرر بمصالح اللبنانيين.

وتطرقت المذكرة الثالثة الى التوصيات التي سبق وأقرتها المجموعة بإجماع أعضائها، وعددها خمسة تتناول القوانين المعمول بها، وقضايا تنظيميةلا تتطلب تعديلات تشريعية؛ وقد أثمر عملها عن التوافق بالاجماع على خمس توصيات تقترح تنظيم إصدار اجازات العمل للاجئين الفلسطينيين وفقاً لتعديل قانون العمل القاضي بإلغاء مبدأ المعاملة بالمثل لعام ٢٠١٠. وحصر مساهمة رب العمل في اشتراكات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بـ 8.5% بدلاً من 23.5% من الراتب. كما تطرّقت المذكرة الى ضرورة عقد الدولة اللبنانية الاتفاقيات الناظمة للعلاقة مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في لبنانلتنسيق العمل ومجالات التعاون بينهما، كما دعت الى تطوير عمل لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني مؤسسياً بناءاً لللاستراتيجية التي طورتها. وعرضت موجبات القيام بتعداد سكاني شامل للاجئين الفلسطينيين في المخيمات والتجمعات في لبنان، لتأمين إحصاء سكاني دقيق لعدد اللاجئين وجملة أوضاعهم الحياتية.



السابق

وفاة سيدة وطفل فلسطينيين غرقا قبالة سواحل تركيا

التالي

وزارة الأشغال العامة في غزة تعلن بدء عملية إعادة الإعمار


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون