مخاوف من تفشي مرضي اليرقان والتفوئيد في "اليرموك"

منذ 9 سنوات   شارك:

 كشفت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية، أن مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بدمشق، يشهد ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة الإصابة بمرضي "اليرقان" و"التيفوئيد" خلال الأسابيع الماضية.

وذكر تقرير للمجموعة اليوم الجمعة (5-6) أن نقص التغذية، وانعدام المياه، بالإضافة إلى انتشار القمامة بين منازل الأهالي كان من الأسباب الرئيسية التي أدت إلى ذلك، حيث أوقفت جميع الهيئات الإغاثية عملها داخل المخيم منذ اقتحام ما يسمى بتنظيم الدولة لمخيم اليرموك مطلع نيسان (أبريل) الماضي، وذلك خوفاً على حياة ناشطيها الذين هددهم التنظيم بالقتل والاعتقال.

فيما أدت سرقة تنظيم "داعش" لأكثر من ثلاثة آلاف ليتر من المحروقات المخصصة لعمل مضخات المياه التي تشكل المصدر الرئيسي لمياه الشرب والاستخدام لأهالي المخيم بعد أن قطع الجيش النظامي المياه عن المخيم منذ أكثر من "267" يوماً، إلى تفاقم أزمتي المياه والنظافة.

ونقل التقرير عن مختصين تعبيرهم عن قلقهم من تفشي تلك الأمراض خاصة مع قدوم فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، بالإضافة إلى غياب الخدمات الطبية عن المخيم بشكل كامل.

إلى ذلك تعرض مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، يوم أمس الخميس (4-6) لقصف بعدد من قذائف الهاون التي استهدفت مناطق متفرقة منه، كما شهد المخيم اشتباكات متقطعة بين الجيش النظامي والمجموعات الفلسطينية الموالية له من جهة، وبين مجموعات محسوبة على "داعش" و"جبهة النصرة" من جهة أخرى.

على صعيد آخر تعرض مخيم خان الشيح للاجئين الفلسطينيين في ريف دمشق للقصف، حيث استهدف قذيفة هاون أحد منازل الحارة الشرقية في المخيم متسببة بوقوع أضرار مادية.

إلى ذلك يستمر الجيش النظامي بإغلاق جميع الطرق الواصلة بين المخيم ومركز العاصمة دمشق باستثناء طريق "زاكية ـ خان الشيح" الذي يضطر الأهالي إلى سلوكه بالرغم من المخاطر التي قد يتعرضون لها إثر استهدافه المتكرر من قبل الجيش النظامي.

وفي موضوع مشابه قامت الطائرات الحربية بقصف مخيم درعا جنوب سورية برميلين متفجرين مما أسفر عن دمار هائل في الأبنية والممتلكات.

يشار إلى أن مخيم درعا يتعرض لقصف متكرر ما أدى إلى تدمير حوالي (70)% من مباني ومنازل المخيم، فيما يعيش من تبقى من اللاجئين داخله أوضاعاً إنسانيةً غاية في الخطورة تتجلى بالجانبين الصحي والمعيشي.

أما صحياً فقد جدد عدد من الناشطين داخل المخيم تحذيرهم من انتشار الأمراض في صفوف الأهالي، خاصة مع اضطرارهم لاستخدام مياه الشرب الملوثة، وذلك بسبب انقطاع مياه الشرب عن المخيم منذ حوالي (414) يوماً.

وفي موضوع مختلف استجابت وكالة "الأونروا" في حلب لموجة الانتقادات التي وجهها اللاجئون الفلسطينيون في حلب لطريقة توزيع الوكالة لمساعداتها المالية الأهالي، حيث خففت من إجراءاتها المتعلقة باستلام كل فرد من العائلة للمساعدة المالية بشكل شخصي.

وأعلنت "الأونروا" يوم أمس أنه على كل من تصله رسالة استلام مساعداته المالية أن يراجع قسم الشؤون الاجتماعية في المخيم ويتم سؤال رب العائلة عن الغائبين والمتوفين ثم يعطى وصل استلام بقيمة المبلغ المستحق عنه وعن عائلته.



السابق

استعدادات بأوروبا لإطلاق أسبوع لنصرة القدس والأقصى

التالي

ملك مطر طفولةٌ مقاومةٌ على مواقع التواصل الاجتماعي


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون