شركة إسرائيلية تطالب بإخلاء عشرات القبور بمقبرة القسام

منذ 9 سنوات   شارك:

 طالبت شركة "كيور أحزكوت" الاسرائيلية في شكوى رفعتها ضد الأوقاف الإسلامية في مدينة حيفا بالداخل الفلسطيني المحتل، محكمة الصلح باتخاذ قرار بإخلاء عشرات القبور في مقبرة الشهيد عزة الدين القسام بالمدينة.

ويهدد هذا الطلب، الذي من المقرر أن تتخذه محكمة الصلح في جلسة لها الثلاثاء، قرارًا تجاهه، إزالة أكثر من 23 قبرًا في المقبرة، التي تحوي مئات القبور، ومن بينها قبر الشهيد عز الدين القسام.

وقال ممثل الحركة الإسلامية في حيفا فؤاد أبو قمير لوكالة "صفا": إن شركة المذكورة تدعي ملكيتها لـ10 دونمات من المقبرة، البالغ مساحتها 30 دونمًا، وتعج بالقبور القديمة لرفات فلسطينيين.

وأضاف أن الشركة تدعي أنها عقدت صفقة منذ عام 1962 مع ما تسمى بـ"دائرة أراضي اسرائيل"، تقتضي بتأجير الأخيرة الـ10 دونمات من المقبرة للشركة الربحية، لإقامة مشاريع اقتصادية.

وتزعم الشركة أنه وبعد 40 عامًا من صفقة التأجير حصلت على ملكية للأرض المستأجرة، والتي تحوي قبور قديمة، ولذلك تريد اليوم إزالة هذه القبور لإقامة مخازن تجارية للشركة على الأرض.

وشدد أبو قمير على أن المقبرة أرض وقف إسلامي، ولها تاريخها وحرمتها، مشددًا على أن أي قرار من محكمة الصلح في جلستها غدًا، ولو بإزالة قبر واحد، سيشعل المنطقة بمواجهة.

ونوه إلى أن الحركة الإسلامية وأعضاء بلدية عرب في حيفا ومؤسسات حقوقية ومحامين وأعضاء كنيست عقدوا اجتماع مؤخرًا، وقرروا حضور جلسة الثلاثاء، لمواجهة ومنع أي قرار من الممكن أن تتخذه المحكمة، ضد المقبرة.

كما قال "لا ولن نعترف بأي اتفاقية تمت على أنقاض هذه المقبرة لإقامة مشاريع ربحية تعود على الشركة، لأن هذه المقبرة لها تراث وجذور، كما أن هناك العشرات من العائلات في حيفا لها قبور لأقاربهم وأجدادهم فيها، وسيشاركون في الجلسة غدًا".

واعتبر أن المؤسسة الإسرائيلية هي من تتحمل المسئولية الأولى تجاه القصفات المشبوهة التي وضعت من خلالها يدها على معظم الأوقاف الإسلامية في حيفا.

وتابع "من يدري فقد نُفاجأ بصفقة مشبوهة أخرى مع جهات غير هذه الشركة، تفيدنا بأن الـ20 دونمًا الأخرى ملكًا لها".

وشدد على أنه تم تشكيل اللجنة الشعبية في حيفا، التي ستعقد اجتماعًا بكافة الجهات المعنية بعد غدٍ الأربعاء، لاتخاذ الخطوات والإجراءات اللازمة لحماية المقبرة، ومواجهة أي خطوة من الممكن أن تمس أي قبر من قبورها.

تجدر الإشارة إلى أن المقبرة تشهد بين الفينة والأخرى اعتداءات على قبورها، من قبل ما تسمى بجماعات "تدفيع الثمن"، بالإضافة إلى محاولة الشركة المذكورة أكثر من مرة الاستيلاء على جزء منها، إلا أن الأوقاف الإسلامية في المدينة تداوم على حمايتها من هذه الاعتداءات.

المصدر: وكالة صفا



السابق

مظاهرة بحرية بالسويد دعما لغزة وملتقى شبابي بأسبانيا حول القدس

التالي

«التعاون الإسلامي» تحشد الدعم لتسهيل زيارة القدس


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »