لاجئ فلسطيني من رام الله يحتفظ بسيارة من زمن«النكبة» على أمل العودة بها

منذ 9 سنوات   شارك:

 رائحة الديار التي رحل عنها الآباء والأجداد قسراً عام 1948 تفوح من أمام منزل الفلسطيني خالد الهودلي، في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، حيث يحتفظ بسيارة كلاسيكية تعود لعائلة والدته التي هُجّرت من بلدة العباسية في فلسطين التاريخية، وذلك على أمل العودة بهذه السيارة يوماً ما إلى تلك الديار.

الهودلي (56 عاماً)، الذي يسكن رام الله التحتا "القديمة"، يهوى اقتناء السيارات القديمة، فهو لديه ثلاث منها، إحداها يقول إن عائلة والدته كانت تمتلكها قبل أن يتم تهجيرها من العباسية، قرب اللد، عام 1948، وهي سيارة بريطانية من نوع "فوكسهول" (VAUXHALL)، صُنعت عام 1942. أما الأخريين فمن نوع مرسيدس، إحداهما صُنعت عام 1953، والثانية عام 1963.

وإلى جانب هوايته في اقتناء السيارات القديمة، يمتلك الهودلي محلين لبيع الزهور في منطقة سكناه، يضع أمامهما سيارته الـ"فوكسهول"، والمرسيدس المُصنّعة عام 1963، فيما يُبقي الثالثة أمام منزله. عن "فوكسهول" يقول الهودلي: "منذ سنوات طويلة وأنا أبحث عنها، فهي بالمواصفات ذاتها التي كان أخوالي يحدثونني عنها، حيث تركوها عام 1948 في فلسطين التاريخية وهربوا تحت نيران العصابات الصهيونية آنذاك".

ويضيف: "قبل سنوات، وبعد بحث عميق، وصلني خبر أنها بحوزة مسن يهودي، فتفاوضت معه عبر تاجر مختص لشرائها بأي ثمن، لكنه رفض، وبقيت مصراً على ذلك، وبعد وفاة اليهودي فاوضت نجله واشتريتها عام 2005 بمبلغ 25 ألف دولار أميركي".

يعتبر الهودلي الاحتفاظ بهذه السيارة "كنز لن أفرّط به بأي ثمن كان.. هذا الكنز يحمل تاريخ شعبنا الذي شُرّد من بلده وترك كل ما يملك بفعل إجرام العصابات الصهيونية آنذاك، فضلاً عن ذلك فهو إرث تاريخي يحكي قصة شعب عاش قبل النكبة".

و"النكبة" هي مصطلح يطلقه الفلسطينيون على استيلاء ما يسمونها "عصابات صهيونية مسلحة" على أراضٍ فلسطينية أقاموا عليها يوم 15 مايو/ أيار 1948 دولة إسرائيل، وهجروا 957 ألف شخص منهم من أراضيهم إلى بقاع مختلفة من أنحاء العالم، بحسب تقرير للأمم المتحدة صدر عام 1950.

وقبل سنوات، اشترى الهودلي سيارته المرسيدس المُصنعة عام 1963 من فلسطيني بمبلغ 25 ألف شيكل إسرائيلي (حوالي 6500 دولار أميركي)، أما المرسيدس الثانية، فاشتراها هي الأخرى قبل سنوات من فلسطيني آخر بمبلغ 100 ألف شيكل (نحو 26 ألف دولار أميركي)، كما يقول.

في شوارع رام الله، يقود الهودلي سياراته الثلاث بين الفينة والأخرى، وعن ذلك يقول: "يراك الناس بهذه السيارات شخصاً غريباً، فيسارعون لالتقاط الصور إلى جانبها". ولا يُعتبر الهودلي وحده في منطقة سكناه العاشق للسيارات الكلاسيكية، فكثير من شباب المنطقة، الذي يرغب في العودة للماضي، يستأجر سيارة "فوكسهول" ليلة الزفاف، للخروج مع عروسه في نزهة يلفّها عبق التاريخ ولمسة من الحاضر.

عن هذا يقول الهودلي: "أستخدم هذه السيارة لزفة الأزواج، فأنا أقوم بتأجيرها في اليوم بمبلغ 300 دولار أميركي.. أصحاب الذوق الرفيع يرون فيها أمراً مختلفاً، فهم يفضّلونها، ويلتقطون صوراً تذكارية معها، يشعرون وكأنهم تزوجوا قبل 50 عاماً".

ومنذ عام 2008 أسس الهودلي، هو ومجموعة من الفلسطينيين أصحاب هواية اقتناء السيارات الكلاسيكية، نادٍ للسيارات القديمة في الضفة الغربية، وأقاموا مهرجاناً في العام نفسه جمع نحو 30 سيارة من مختلف أنحاء الضفة. ويأمل المواطن الفلسطيني يوماً ما أن يذهب هو وأبناؤه الأربعة بهذه السيارة إلى بلدة والدته "العباسية"، كما يأمل من الجهات المختصة في فلسطين أن تنشئ متحفاً للسيارات القديمة.

لمشاهدة الفيديو يرجى زيارة الرابط التالي:

مشاهدة

المصدر: العربي الجديد



السابق

اكتشاف جديد عن قناة «المياه التاريخية» في القدس: طولها 21 كيلومتر وعمرها 2000 سنة

التالي

"انتماء" تكرم المسنين في مخيم شاتيلا


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون