«ثابت»: أكثر من 17 ألف فلسطيني معرضون للموت في مخيم برج البراجنة

منذ 9 سنوات   شارك:

 تابعت منظمة "ثابت" لحق العودة زياراتها إلى المخيمات الفلسطينية، ضمن المشروع الذي أطقلته مع بداية عام 2015 تحت عنوان "محطات على طريق العودة"، حيث كانت زيارة وفد "ثابت" إلى مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين في منطقة بيروت.

وقد ضم وفد "ثابت" مدير المؤسسة سامي حمود يرافقه فريق العمل "سكرتير المؤسسة عبد العزيز الحاج، مندوب منطقة بيروت طه يونس "؛ وذلك يوم السبت الموافق 25 نيسان 2015.

أول قضية استوقفت وفد "ثابت" في بداية جولته في المخيم، شبح أسلاك الكهرباء التي تغطّي "زواريب" وطرقات المخيم الضيقة والتي أصبحت على شكل عناكب كهربائية تنسج خيوطها على جدران وأسقف المخيم، مما يُعرض الأهالي لخطر الموت في أي لحظة، وقد تمّ تسجيل عدة حالات وفاة بسبب تشابك أسلاك الكهرباء مع خطوط المياه.

الزيارة الأولى كانت لمركز جمعية البرامج النسائية وقد التقى وفد "ثابت" مديرة المركز السيدة مريم الشعّار، والجمعية تعتبر من المؤسسات الفاعلة والناشطة في المخيم وتقوم على تنظيم برامج تستهدف المرأة الفلسطينية والفتاة والطفل أيضاً، وذلك من خلال برامج تدريب مهني وبرامج تمكين وبرامج تعليمية وتثقيفية.

ثم انتقل الوفد إلى مقر اللجنة الشعبية التابعة لتحالف الفصائل الفلسطينية والتقى أمين سر اللجنة السيد أبو بدر، الذي استعرض أبرز القضايا التي تواجه شعبنا الفلسطيني في مخيم برج البراجنة وتوقف عند قضية "مكافحة المخدرات" والعمل لمواجهة هذا الخطر بكافة الوسائل الممكنة وضرورة تضافر الجهود المجتمعية في هذا الشأن.

وتوجه الوفد إلى مقر اللجنة الشعبية التابعة لفصائل منظمة التحرير والتقى أمين سر اللجنة السيد حسني أبو طاقة، وناقش الحاضرون قضية تقصير الأونروا في القيام بواجباتها وضرورة الضغط عليها موحدين، وخصوصاً ضرورة إعادة تدريس مادتي تاريخ وجغرافية فلسطين ضمن المناهج التعليمية لمدارس الأونروا.

ثم زار الوفد مقر جمعية أمان الخيرية والتقى مديرها السيد ثائر دبدوب، وهي جمعية شبابية ناشطة في المخيم وجميع أعضائها متطوعين وتقدم برامج خدماتية لذوي الاحتياجات الخاصة، وبرامج لمعالجة المدمنين على المخدرات بالتنسيق مع المؤسسات المتخصصة، وأيضاً تقدم برامج خاصة بالأطفال مثل الرسم والرياضة وغيرها.

ثم حط الوفد ضيفاً على مركز دار الشيخوخة لرعاية المسنين في المخيم، والتقى بمجموعة من كبار السن مواليد فلسطين، وجرى حوار معهم حول ذكرياتهم قبل النكبة والتأكيد على تمسكهم بوطنهم وبحق العودة الذي يورثونه للأجيال جيلاً بعد جيل.

وختم الوفد جولته في المخيم بزيارة إلى مركز رؤى الخير التابع لجمعية الغوث الإنساني والتقى بمدير قسم الكفالات في الجمعية السيد أيمن سليم، وتعرّف منه على برامج وخدمات المركز المتنوعة التي تلامس احتياجات شعبنا الفلسطيني في المخيم وباقي مخيمات بيروت.

وقد أكّد وفد "ثابت" خلال لقاءاته على أهمية التعاون والتكامل بين المؤسسات الأهلية الفلسطينية في خدمة شعبنا والدفاع عن قضاياه الإنسانية والوطنية، والعمل معاً من أجل إحياء المناسبات الوطنية وخصوصاً ذكرى النكبة، والدعوة للمشاركة في الحملة الدولية للحفاظ على الهوية الفلسطينية – انتماء والتنسيق لإقامة بعض الفعاليات المشتركة خلال شهر أيار 2015.



السابق

شاكر: فلسطينيو أوروبا "شهود إثبات" على النكبة

التالي

"انتماء" تطلق حملة لتوحيد صور البروفايلات على مواقع التواصل الاجتماعي


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون