في يوم التراث العالمي... التراث الفلسطينيّ يأبى النسيان

منذ 9 سنوات   شارك:

التراث هو السمة التي تميّز شعباً عن آخر، به تُعرف هويّة الشعب وتاريخه الطّويل. لذلك كان لا بدّ من حماية هذا التراث الإنساني ذات القيمة الاستثنائيّة من الزّوال والفناء، فجاءت الاتفاقية التي أقرّها المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في باريس في عام 1972، لتحمي هذا التراث ولتجعل له يوماً عالميّاً يحتفل به العالم في 18 نيسان (أبريل) من كلّ عام.
فكم من حضارةٍ زالت وبقي تراثها الإنساني شاهداً على وجودها، ما يدلُّ على أهميّته في بقاء حضارةٍ ما حتى لو مرّت سنوات طويلة على زوالها. لذلك يسعى أي شعب في العالم خاصّةً تلك الشعوب المسلوبةِ الأرض للتمسُّك بتراثها والدفاع عنه خوفاً من الاستيلاء عليه من قبل المحتل وبالتالي زوالها مع الأيّام.
فالشّعب الفلسطيني يكافح بشكلٍ مستمر محاولات العدوّ الصهيوني سرقة التراث الفلسطينيّ لتطويعه لسطوته، والاستيلاء عليه لإعلان ملكيّته وأحقيته بفلسطين. حيث يسعى الفلسطينيّ إلى نشر تراثه في كافة البلدان المتواجد فيها وإلى تعريف العالم بأن تراثه المعلّق بالثوب الفلسطيني والمطرّزات والمأكولات... شواهد على انتمائه لفلسطين وملكيّته لها.
وكم من أمّ فلسطينيّة أخذت على عاتقها تعليم بناتها التطريز حتى يبقى متوارثاً بين الأجيال الفلسطينيّة، ولا يندثر.. وكم من عرسٍ فلسطينيٍّ كان الثوب التراثيّ والعادات الفلسطينية التراثية في الأعراس تزيّنه وتزيد من رونقه وروعته.
وكثيرةٌ هي المؤسسات التي أخذت على عاتقها الحفاظ على التراث الفلسطينيّ وتقوية علاقة اللاجئ الفلسطيني بالتراث. ومنها مؤسسة فلسطين للتراث «جذور» التي تسعى إلى تحقيق تفاعل جماهيري فلسطينيّ، عربيّ، ودوليّ مع قضيّة التراث الفلسطينيّ.
كما تسعى إلى ترسيخ التراث في أذهان الأجيال للحفاظ على التاريخ الفلسطينيّ. حيث تقدّم المؤسّسة المطرّزات الفلسطينيّة بكافة أشكالها وأنواعها،والحرفيات الفلسطينية الخشبية، وبعض التحف التي ترمز إلى فلسطين ومقدساتها.
«إنّ السّاكت عن الحق شيطان أخرس»، فالحق يستحق أن ندفع أعمارنا لأجله، لأنّ من ينساه ويسكت عن محاولات سرقته هو أخرس المشاعر والإنسانية.
مؤسسة فلسطين للتراث – جذور
 



السابق

"الأونروا" تطلق نداء لجمع 30 مليون دولار لـ"ليرموك"

التالي

فعالية بروكسل للتضامن مع الأسرى الفلسطينيين


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.
    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.