المفوض العام لـ«أونروا»: من يبقى حياً في اليرموك فتلك معجزة

منذ 9 سنوات   شارك:

وصف المفوض العام لـ«وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين» الأممية «أونروا» بيير كرينبول الحياة في مخيم اليرموك، للاجئين الفلسطينيين جنوب العاصمة السورية دمشق، بـ«الجحيم»، مضيفاً «أن بقاء الأحياء في داخله معجزة».

وأشار كرينيول، في مقالةٍ نشرها اليوم، إلى أن «أوضاع اللاجئين داخل مخيم اليرموك، الذي يسيطر تنظيم «داعش» على أجزاء واسعة منه، تُحتم على المجتمع الدولي الاستجابة للمآسي، وتقديم المساعدة الإنسانية لآلاف المدنيين المحاصرين داخل المخيم». وقال، كذلك، إنه التقى خلال زيارته مركز إيواء يقيم فيه أشخاص تمكنوا من الخروج من مخيم اليرموك، بطفلين رضيعين، كانا قد غادرا اليرموك، في الأسبوع الماضي. وتابع: «أن يبقى الطفلان على قيد الحياة، فتلك معجزة، اليرموك بات جحيماً بل هو كما وصفه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون: الدرك الأسفل للجحيم».

ولفت المفوض العام الانتباه إلى مأساة طفليْن فلسطينييْن لاجئيْن، وهما جهاد عمره 14 سنة، ومحمد ثلاثة أشهر، مضيفاً: «لدى نظري إلى الوجوهين الصغيرين البراقين ولمسي لأياديهما النقية، فإن المنطق وراء مهام ولايتنا الإنسانية ومهمتنا بتقديم الحماية لم تكن يوماً ما بأقوى مما شعرت به حينها».

وكان المفوض العام لـ«أونروا» قد وصل السبت الماضي إلى دمشق في زيارة تهدف، بحسب بيان صادر عن الوكالة، إلى البحث مع المسؤولين السوريين «في مقاربات سلمية لمعالجة التداعيات الإنسانية للوضع» في اليرموك. وأكد كرينيول أن مخيم اليرموك يعاني من الحصار، والجوع، وأن الفرد يقتات على 400 سعرة حرارية في اليوم الواحد فقط. وشدد على أهمية تقديم المساعدة لمن قرروا الخروج "موقتاً من مخيم اليرموك، وإيجاد مأوى في مكان آخر، وأن يفعلوا ذلك بأمان".

ودعا كرينبول إلى وقف الأعمال العدائية والضغط على الجهات المسلحة في اليرموك من أجل إنهاء «الصراع»، وأن يكون اليرموك المكان الذي تتأسس فيه سياسة الممكن، وأن يبقى له «وجهه الإنساني».

وتفيد مصادر فلسطينية بأن 2500 لاجئ فلسطيني من أصل 18 ألفاًَ تمكنوا من الفرار من المخيم بعد دخول تنظيم «داعش».

وفي الأول من نيسان/أبريل الجاري، دخل مسلحو تنظيم «داعش» مخيم اليرموك جنوب العاصمة السورية دمشق، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات بينهم وبين تنظيم «كتائب أكناف بيت المقدس»، وسيطر «داعش»، بحسب أرقام منظمات حقوقية دولية، على أكثر من 80% من مساحة المخيم البالغة 2,1 كيلومتر مربع.

وتقول الـ«أونروا» إنها تقف عاجزة عن تقديم المساعدات لأهالي مخيم اليرموك، في ظل استمرار الاشتباكات بين التنظيمات المسلّحة داخل المخيم. وكان نصف مليون فلسطيني يعيشون في مخيم اليرموك قبل بدء الأزمة السوري في 2011، وبعد أن تعرض للحصار منذ أكثر من عامين إضافة إلى «القصف اليومي»، فرّ ما لا يقل عن 185 ألفاً من أهالي المخيم بحسب «الشبكة السورية لحقوق الإنسان» إلى مناطق أخرى داخل سوريا أو اللجوء إلى دول الجوار.

(الأناضول)ََ



السابق

نابلس.. تلويح بإضراب عام رفضا لتردي الأوضاع الأمنية

التالي

100 ألف فلسطيني ينتظرون الإعمار في غزة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون