«يوم الأرض»: نشاطات ولوحات حروفية

منذ 9 سنوات   شارك:

 تواصلت النشاطات والفعاليات في مناسبة «يوم الأرض«.

في صيدا («المستقبل«)، حضرت ذكرى «يوم الارض» في نصوص مخطوطة ولوحات حروفية لنحو مئتي طالب لبناني وفلسطيني وسوري كتابة وتخطيطاً ورسماً في مسابقة «جماليات الخط العربي» التي نظمتها للسنة السادسة على التوالي جامعة الجنان في فرعها في صيدا، بالتعاون مع الشبكة المدرسية لصيدا والجوار والمركز الثقافي الفرنسي في صيدا، برعاية النائب بهية الحريري.

الطلاب المشاركون الذين يمثلون نحو20 مدرسة رسمية وخاصة ومدارس الاونروا وطلاب سوريين من صيدا والجوار، تقاسم بعضهم تخطيط نصوص توثق تاريخ وظروف إعلان الثلاثين من آذار يوماً للأرض، فيما تشارك آخرون في تخطيط عبارات وأبيات شعرية ولوحات حروفية من وحي تعلّق الانسان الفلسطيني والعربي بأرضه، بالإضافة الى فئة التخطيط الاحترافي.

حضر إطلاق المسابقة: ممثل النائب الحريري منسق عام الشبكة المدرسية نبيل بواب والملحقة الثقافية والتربوية في السفارة الفرنسية في بيروت كارول دوندي فيل ومديرة المركز الثقافي الفرنسي في صيدا ليتيسيا بارب، وممثل رئيس بلدية صيدا محمد السعودي عضو المجلس البلدي كامل كزبر، ورئيسة دائرة التربية في الجنوب سمية حنيني وبسام حمود بصفته استاذاً محاضراً في الجامعة ومدير الجنان - فرع صيدا عماد سيف الدين.

وقال بواب: صيدا اختارت يوم الارض حتى توجه رسالة لكل العالم ان كل حبة تراب وكل شبر من أرضنا من أقصى الشمال الى اقصى الجنوب متمسكون به لآخر لحظة وآخر نقطة دم في عروقنا. واننا مع اخوتنا الفلسطينيين في تمسكهم بأرضهم وبالعودة اليها مهما طال الزمن.

وقال سيف الدين: اخترنا الخط العربي وموضوع الأرض لانهما يعبران عن هوياتنا. واعتبر كزبر ان «هذا الخط الذي يعبر عما في داخل القلب هو تعبير حقيقي عن هذه الروح الطيبة الطاهرة».

غرس شجرة زيتون

أقامت لجنة المتابعة اللبنانية - الفلسطينية وبلدية سبلين، بالتعاون مع مؤسسة «جهاد البناء« وبرعاية مسؤول الملف اللبناني - الفلسطيني في «حزب الله» حسن حب الله، احتفالاً، تخلله غرس شجرة زيتون عند مدخل منطقة وادي الزينة.

ترحيب من أمين سر لجنة المتابعة أحمد الرواس. وتحدث رئيس بلدية سبلين محمد خالد قوبر فدعا «الاخوة الفلسطينيين الى الوحدة»، منوهاً بـ«تضحيات الشعب الفلسطيني«.

وقال رئيس بلدية جدرا الأب جوزف القزي: «نقول للصهاينة إن أسكتم بالحديد والنار، الأطفال في الداخل أو في الخارج، فحجارة فلسطين والقدس ستنطق بالحق»، مؤكداً ان «الممارسات الصهيونية في فلسطين إرهابية«. أضاف: «نقول للارهاب الذي يحارب باسم الدين، سيشهد التاريخ بأنكم تجار الهيكل وذابحو الناس باسم الله، والله والدين الإسلامي والمسيحي براء منكم«.

وأكد أمين سر منظمة التحرير في صيدا العميد ماهر شبايطة «ان الجغرافيا التي حاول الاحتلال تقسيمها لن تفلح بتقسيم الشعب الفلسطيني الموحد»، لافتاً الى «أهمية وحدة الفصائل تحت لواء الشرعية الفلسطينية المتمثلة بمنظمة التحرير«، مؤكداً «ان العودة الى فلسطين هي قرارنا وهدف مشروعنا السياسي والوطني«.

وأشاد حب الله «بالوقفات والمقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الصهيوني«، مؤكداً «عدم التخلي عن الارض الفلسطينية». أضاف: «نحن في لبنان وعلى الرغم الانقسام الحاد والتباين بالمواقف السياسية، حريصون على الحوار، ونؤكد عليه وخصوصاً مع تيار المستقبل، الذي يلعب الحوار دوراً أساسياً في حماية البلد واستقراره«.

في المخيمات

في مخيم البرج الشمالي (صور - المستقبل) أقامت حركة فتح ومنظمة التحرير مهرجاناً حمل هذا العام عنوان «تأكيداً على التمسك بالثوابت الفلسطينية وحق العودة واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف» وذلك في قاعة الشهيد عمر عبدالكريم.

تقديم من جهاد حنفي. وألقى صدر داوود كلمة حركة «امل« فناشد الزعماء العرب مساندة القضية الفلسطينية.

وعرض أمين سر اقليم لبنان لحركة «فتح« رفعت شناعة ما قدمه الشعب الفلسطيني من تضحيات وتمسك بأرضه ووطنه. ونوه بقرارات مجلس الأمن بحق الشعب الفلسطيني مؤكداً ان السلطة هدف ووسيلة لحين قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وحصولها على كامل العضوية وليس عضواً مراقباً .

واعتبر ان العودة الى المفاوضات أمر مستحيل في ظل ما يقوم به العدو الصهيوني من قتل وتدمير وتشريد. وفي مخيم شاتيلا، أحيت حركة «فتح» مناسبة يوم الأرض ومعركة الكرامة.

وقال عضو مجلس قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي بهاء أبو كروم «البعض يعمل في ظل التطورات الإقليمية للضغط على الفلسطينيين، في سياق المزايدات. مصلحة الفلسطينيين تقتضي بأن لا يكونوا إلا بجانب الخيارات العربية المُجمَع عليها وبجانب القرارت العربية الشرعية وبجانب المشهد العربي الموحد الغيور على الشعب الفلسطيني«.

وفي مخيم الرشيدية أحيت «حركة الجهاد الإسلامي» الذكرى، وأقامت للمناسبة مهرجاناً سياسياً، أكد خلاله القيادي أبو سامر موسى، حق الشعب الفلسطيني بتمسكه بأرضه.

وفي المخيم نفسه أقامت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين احتفالاً تحدث خلاله عضو قيادة إقليم صور عبد كنعان الذي أكد أن يوم الأرض هو اليوم الذي أعلن فيه الفلسطينيون تمسكهم بأرضهم وتشبُّثهم بهويتهم الوطنية القومية.

المصدر: المستقبل



السابق

ناشطون يحتجّون على إهمال «الأونروا» لإعمار «البارد»

التالي

مقاتلو اليرموك يصدّون هجوماً لـ«داعش»


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون