الضفة الغربية ساحة التطورات الساخنة

منذ 9 سنوات   شارك:

 إذا كانت كلمة السر هي غزة فإن السر الحقيقي يكمن في الضفة الغربية المحتلة، الأعين في غزة تتطلع إلى الحرب والتهدئة الحصار وفتح المعابر المصالحة والانقسام، بينما في الضفة الغربية هناك ألغام قد تنفجر في أي لحظة أو أوضاع قد تبقى تراوح مكانها: المقاومة وتفعيلها أو اخمادها، والتنسيق الأمني بين السلطة والاحتلال واستمراره أو توقفه، والمعطيات الجديدة بعد فوز بنيامين نتنياهو وتأثير ذلك كله على امكانية عودة المفاوضات من جديد بين السلطة والاحتلال أو التفكك والانهيار.

ومع أن الأنظار كانت مسلطة دائماً على غزة إلا أن هناك من يرى في الضفة ساحة جديدة لتغيرات ساخنة قد تطرأ في أي لحظة، ومن الواضح بحسب معطيات كثيرة وتصريحات صادرة متكررة فإن حركة حماس تتطلع أن تكون الضفة جبهة جديدة للمقاومة، وفي هذا السياق قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس الدكتور محمود الزهار قبل أيام في غزة أن المقاومة في غزة، لن تتخلف عن الضفة الغربية المحتلة، وستصل إليها رغم أنف الاحتلال ومعاونيه.

وعند الحديث عن المقاومة في الضفة فهي الجبهة التي قد تكون أكثر إيلاما للاحتلال وذلك لعدة أسباب من بينها تواجد المستوطنين والمستوطنات وقربها من قلب الكيان.

خلفت خطة فك الارتباط التي نفذها رئيس حكومة الاحتلال في حينه اريئيل شارون عام 2005 واقعين مختلفين في كل من المنطقتين الجغرافيتين، ففي غزة خرجت قوات الاحتلال والمستوطنون من كل المستوطنات والمواقع العسكرية وبقيت على الحدود حيث ظلت تتحكم بها من ثلاث جهات ناهيك عن الأجواء التي يسيطر عليها الاحتلال بالتكنولوجيا المتطورة وطيرانه الذي يغطي سماء القطاع. وترك الاحتلال الجهة الرابعة في حينه لنظام مبارك في مصر.

وجاءت الانتخابات وبعدها أحداث الانقسام لتولد واقعاً جديداً في غزة.. نظيفاً ولكنه صعب من نواح كثيرة، وبقيت الضفة على حالها تعاني من اجراءات الاحتلال وانتهاكاته وتوسيع مستوطناته، بينما تواصل السلطة التنسيق الأمني، ومواجهة قوى المقاومة وعناصرها الذين انقسموا بين سجون الاحتلال والسلطة، فضلاً عن حالة الانقسام السياسي والمجتمعي التي تعيشها الضفة كما تعيشها غزة.

وإذا كانت أعين حماس على الضفة فإن هناك أطرافاً أخرى تعمل على تهديد (إسرائيل) من خلال الحديث عن تسليح الضفة كما جاء على لسان وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان الذي قال في وقت سابق من هذا العام في سياق حديثه عن الرد على عملية القنيطرة: "إنهم سيوظفون جميع الامكانيات لتسليح المقاومة الفلسطينية الضفة الغربية".

وفي قراءة للمشهد الميداني في الضفة الغربية فإن هناك الكثير من العوامل التي تدفع باتجاه انطلاق المقاومة من جديد هناك أبرزها التراجع المستمر في الآمال المعقودة على مشروع التسوية والمفاوضات؛ وتجدد فوز نتنياهو في الانتخابات الاسرائيلية الأخيرة وتبدد أي امكانية لاستئناف لعبة المفاوضات بين الطرفين، وكذلك امكانية تراجع قبضة السلطة الأمنية بعد حالة الاشتباك الدائمة بين الأجهزة الأمنية ومسلحين من مخيمات الضفة والتي لها آثار كبيرة على التماسك بين مكونات السلطة وحركة فتح. ولا يكاد يمر أسبوع حتى تندلع اشتباكات بين جهاز الوقائي أو المخابرات ومسلحين من مخيم بلاطة أو مخيم جنين.

وبالرغم من الحديث المتزايد والآمال المعقودة لدى البعض عن مقاومة الضفة إلا أن هناك الكثير من العوامل التي تمنع تطور المقاومة هناك، لعل أبرزها تفكك البنى التنظيمية والقوة العسكرية لمعظم الفصائل الفلسطينية بعد انتفاضة الأقصى، والتضييق الكبير والملاحقات الأمنية التي عانت وتعاني منها حركتا حماس والجهاد الإسلامي على يد السلطة الفلسطينية، ووجود قرار استراتيجي للسلطة الفلسطينية بمنع كافة أنواع المقاومة في الضفة الغربية باستثناء النوع الذي اصطلحت على تسميته بـ"المقاومة اللاعنفية".

ومن خلال القراءة الواعية لمجمل التطورات في الضفة الغربية سواءً تلك الظاهرة فوق السطح أو التي تتفاعل تحت الرماد، فإنه من الواضح أن الضفة ستكون ساحة الأحداث الفلسطينية المقبلة.

المصدر: الرسالة نت



السابق

75 مستوطنا يقتحمون الأقصى بحراسة أمنية مشددة

التالي

التعرف على جثامين 6 شهداء فلسطينيين قضوا تعذيبًا بسوريا


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون