مخيم الشهيد عزمي المفتي.. مكرهة صحية، وتجاهل من الجهات المعنية!

منذ 9 سنوات   شارك:

عبّر سكان مخيم الشهيد عزمي المفتي في لواء بني عبيد في محافظة اربد، عن استيائهم من تسرب مياه الصرف الصحي من شبكة المياه القديمة الملغاة في مخيمهم التي تدهم بعض المنازل، وتغمر الشوارع والممرات.


وأكد سكان المنطقة حدوث تسرب مياه الصرف الصحي من شبكة المياه الملغاة برغم المراجعات المتكررة لسلطة المياه من اجل إيجاد حل للمشكلة منذ سنوات، ولكنهم لايجدون تجاوبا من الجهات المعنية في حل مشكلتهم. وأشاروا إلى أن المجاري طفحت في أحياء المخيم، وملأت الشوارع بالقاذورات التي أصبحت تشكل بقعا من المستنقعات والمياه الراكدة، ومكانا لمختلف أنواع البعوض والحشرات والقوارض الزاحفة؛ لتصبح أماكن موبوءة بالمخاطر التي تنقل الأمراض والفيروسات الى سكان المنطقة، ناهيك عن الروائح الكريهة ومايصاحبها من انتشار الذباب والبعوض. وناشد ساكنو المخيم الجهات المعنية من لجنة تحسين المخيم وسلطة المياة التدخل لانقاذهم من "المكرهة الصحية "بعيدا عن تجاهل الجهات المعنية في متابعة المشاكل والشكاوى الواردة منهم.


رئيس لجنة تحسين خدمات المخيم الدكتور فياض الفوارس قال لـ"العرب اليوم" ان مشكلة مياه الصرف الصحي هي من اختصاص سلطة المياه المعنية، بمتابعة مشاكل الانسدادات وليس مشكلة دائرة الشؤون الفلسطينية، واكد الفوارس عن وجود خلل في خطوط الصرف الصحي التي مضى عليها ما يقارب 12 سنة بدأت من عام 2003، وتعاني من تهالك، وبحاجة الى صيانة دورية من سلطة المياه ،لاسيما ان العديد من المنازل تدهمها مياه الصرف الصحي بشكل متكرر، وتحدث لهم القلق فضلا عن انتشار القوارض والامراض والاوبئة التي تهدد صحتهم وسلامتهم، فضلا ان ثلاثة ارباع من منازل المخيم تدهمها مياه الصرف الصحي بشكل متكرر.


واوضح الفوارس إلى مخاطبة وزير المياه والري حازم الناصر، وتم تشكيل لجنة مع مدير مياه اربد ومساعديه ومدير الصرف الصحي، وتمخض الاجتماع ان خطوط الصرف الصحي بحاجة الى تأهيل وصيانة لاسيما بوجود مناهل كثيرة دون قواعد، وبحاجة الى مخصصات مالية تقدر 200 الف دينار حتى تستطيع لجنة تحسين المخيم من القيام بعملها؛ لاعادة تأهيل الخطوط، واصلاح المناهل المغلقة لاسيما التي تخلو من قواعد لها.


واشار الفوارس الى ان مشكلة الصرف الصحي في مخيم الشهيد عزمي المفتي هي مشكلة قديمة؛ حيث طالب عدد من النواب آنذاك بتدارك الامر واعادة اصلاح خطوط الصرف الصحي، كما ان لجنة تحسين المخيم تعمل جاهدة مع اصحاب الاختصاص على اثارة القضية، ولكن دون تجاوب، نافيا اي تجاهل او بطء في التجاوب مع شكاوى مخيم "الحصن".


كما طالب الفوارس الجهات المعنية بإعفاء لجنة تحسين المخيم من كلفة انارة الشوارع، التي تقدر ثلاثة الاف دينار شهري، لاسيما ان مخصصات اللجنة محدودة، كما ان مخيم الحصن يتبع اداريا للواء بني عبيد وبلدية اربد الكبرى التي على تماس مباشر مع المدينة الرئيسية، والاصل اعفاء لجنة تحسين المخيم من فواتير انارة الشوارع، واستيفاء تلك الفواتير من بلدية اربد الكبرى حسب حديث الفوارس وليس من مخصصات لجنة تحسين المخيم؛ ما ينعكس سلبا على تردي مستوى الخدمات التي تقدمها اللجنة لسكان المخيم.


ومخيم الشهيد عزمي المفتي عرف سابقا باسم "مخيم الحصن"، هو مخيم للاجئين الفلسطينيين أنشئ ضمن مجموعة أخرى من المخيمات إثر حرب 1967 لإيواء من قدم من الضفة الغربية وقطاع غزة. أنجز العمل فيه عام 1968، أطلق عليه هذا الاسم تبعا للدبلوماسي الأردني عزمي المفتي، وهو من أصول شركسية، واغتيل في رومانيا بأوروبا عام 1984، وهو ابن سعيد المفتي رئيس وزراء الأردن السابق.


والمخيم يقع في محافظة إربد شمال الأردن وعدد سكانه 35 الف نسمة تقريبًا، ويبعد المخيم 30 كم جنوب مدينة إربد و80 كم شمال العاصمة عمّان، وقد أقيم على 764 دونم. المخيم مقسم إلى أربع حارات أو بلوكات تتخللها الشوارع الرئيسية. كما ان خدمات البنية التحتية تصل جميع بيوت المخيم، ولكنه يعاني من اكتظاظ عدد السكان، وضيق الأزقة بين البيوت، وصغر الغرف التي يقيمون فيها.
 

المصدر: العرب اليوم



السابق

أطفال مخيم عين الحلوة يشاركون في ماراثون "الركض بيجمعنا"

التالي

تحذير من استمرار إسرائيل في استهداف أطفال فلسطين


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.
    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.