لجنة فلسطينية لمواجهة "تقليص الخدمات"

منذ 10 سنوات   شارك:

 علمت "المستقبل" ان القوى والفصائل الفلسطينية الوطنية والاسلامية في لبنان، اتفقت في اجتماعها الأخير في سفارة فلسطين، على جمع اللجان الشعبية التابعة لكل من منظمة التحرير والتحالف الفلسطيني والقوى الاسلامية في اطار موحد على غرار الأطر التي بدأوا باعتمادها سياسيا من خلال القيادة السياسية الموحدة، وامنيا من خلال اللجنة الأمنية العليا المشرفة على المخيمات.

وبحسب مصادر مطلعة، فان القرار اتخذ بهدف تفعيل دور اللجان الشعبية وتوحيد صوتها عبر لجنة مشتركة، في ملاحقة القضايا الاجتماعية والمعيشية والصحية للاجئين الفلسطينيين وتشكيل قوة ضغط مدنية وشعبية على وكالة الأونروا ومن خلالها المجتمع الدولي، في ظل تقليص خدماتها للاجئين نتيجة تخفيض موازناتها من الدول المانحة فضلا عن الضغط باتجاه الزامها الايفاء بوعودها في ما يتعلق باستكمال اعمار مخيم نهر البارد، الى جانب التحرك باتجاه الدولة اللبنانية لمتابعة ما هو عالق او مستجد من قضايا او قرارات واجراءات تنعكس سلبا على الوضعين الحياتي والمعيشي للاجئين.

"لا نريد قوارب الموت، نريد حياة انسانية كريمة". واحدة من اللافتات التي رفعها فلسطينيون اعتصموا امام مكتب الأونروا في مخيم عين الحلوة بدعوة من اللجان الشعبية، احتجاجا على الأوضاع الاجتماعية والمعيشية المزرية التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان وذلك ضمن تحرك دعت اليه القوى الفلسطينية الوطنية والاسلامية على صعيد لبنان، شمل اعلان الاضراب (الجمعة) في جميع المخيمات وتنفيذ اعتصامات تعبيرا عن الغضب والاحتجاج على عدم استكمال اعمار مخيم البارد وعلى تقليص الأونروا لخدماتها.

ممثلون لمختلف الفصائل والقوى الفلسطينية واللجان الشعبية، تشاركوا في رفع هذه اللافتة ومثيلاتها. وكانت كلمات حمّلت الاونروا والمجتمع الدولي مسؤولية التقاعس عن القيام بواجباتهم تجاه اللاجئين والعجز عن الايفاء بالالتزامات والوعود التي قطعوها بالدعوة لعقد مؤتمر للدول المانحة من اجل اعادة اعمار مخيم البارد.

باسم تحالف القوى الفلسطينية، قال مسؤول حركة الجهاد الاسلامي في منطقة صيدا عمار حوران: بالامس، طالعنا المفوض العام للاونروا بزيارة لمخيمنا، فشرحنا له كل ما يُحرم منه الفلسطيني في لبنان من طبابة واستشفاء وصحة وحقوق اجتماعية الى هموم النازحين. وطالبناه بالاسراع باعمار "البارد".

اما ابو اسحق المقدح الذي تحدث باسم القوى الاسلامية، فانتقد "المماطلة" في ملف اعادة اعمار "البارد" رغم مرور 8 سنوات على تلك الأحداث، معتبرا ان الاستمرار بهذا الأمر يعني اشعال ثورة وتهجيرا للشعب الفلسطيني، والموت في العبّارات وفي البحر.

بينما اعتبر امين سر اللجنة الشعبية حسين حمدان، ان مشكلة "البارد" لا تنحصر فقط بموضوع استكمال اعادة الاعمار وانما تتعداه الى ما يواجهه ابناء المخيم العائدون نتيجة تقليص الأونروا لخدماتها. وقال: عودة المهجر الى مسكنه لا تعني اطلاقا عودته الى عمله وبحبوحته الاقتصادية التي كان يوفرها الدور التجاري الكبير للمخيم خلال سنوات عديدة.

المعتصمون توجهوا بمذكرة الى القائم باعمال مدير عام الاونروا في لبنان عبر مدير المخيم، فادي الصالح، مطالبين المجتمع الدولي بالايفاء بالتزاماته لناحية الاسراع باعمار "البارد" والالتزام ببرنامج الطوارئ لسكان المخيم الذين ما زالوا حتى الآن يعيشون خارجه.

المصدر: المستقبل



السابق

حكاية إسماعيل موسى تختصر مسيرة الهجرة بقوارب الموت المستمرة.. ولا من يسأل

التالي

تعطل محطة العريش يغرق رفح في الظلام


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون