الحليصة .. صدى النكبة يتردد بأحياء حيفا العربية

منذ 10 سنوات   شارك:

 يقترن اسم "حي الحليصة" في مدينة حيفا التي تعد إحدى العواصم الاقتصادية في البلاد، بالفقر والبطالة وشيوع أصناف المعاناة.

ويقطن الحيَّ خليطٌ تعداده ثلاثة آلاف من المواطنين العرب الذين لجأوا إليه من أحياء مختلفة كانت تعرضت للتدمير والإبادة خلال نكبة الشعب الفلسطيني، وأغلبهم من سكان حي "الرمال" سابقًا، والذي أحالته بلدية حيفا "الإسرائيلية" إلى منطقة صناعية تحت مسمى "حوف شيمن".

وينطمس الحي في الواطئ من الوديان والأخاديد ويحيطه العالي من سفوح وقمم الكرمل التي تغطّي العيوب، فلا يكاد يراها إلا باحث عنها، فهناك البيوت الآيلة للسقوط، والعائلات المكلومة التي أجهدها الفقر، وأحاطت بها المعاناة من كل جانب.

يقول عيسى مهجة، الموظف في جمعية "زهرة الكرمل" المعنية بشؤون الزكاة والإغاثة، إن "الحليصة حي مهمل ومحاط بجو من انعدام الأمل"، مشيرًا إلى أن البطالة والفقر المتفشية بين العائلات، تكاد تعصف بأغلبية سكان الحي، وتؤثر سلبًا على الجيل الشاب، وتقتل الطموح والأمل بتحسين هذه الظروف".

خليط من السكان

وأضاف لـ" فلسطينيو48": "السكان هم خليط تختلف عاداتهم وتقاليدهم إلا أنهم لا يختلفون في المصير؛ هنا يجتهد الشاب من أجل الوصول إلى الكسب السريع نتيجة البطالة والإهمال الممنهج، وهذا ما نراه يقود شبابنا إلى المخدرات والعوالم المظلمة".

وحمّل مهجة السلطات الصهيونية المسؤولية عمّا آلت إليه أوضاع سكان الحليصة؛ "فوعود البلدية الإسرائيلية بتحسين الظروف لا تترجم على أرض الواقع".

وأقيمت في حيفا منذ النكبة العشرات من الأحياء اليهودية الواسعة، ضمنت السلطات "الإسرائيلي" لها الخدمات الكاملة والمنشآت الضرورية التي تلبي احتياجات سكانها وتضمن لهم حياة الرفاه، وفي المقابل لم تعمل على توسعة الأحياء العربية التي بقي سكانها في أرضهم يرفضون هجرتها، ولم تُنشأ أحياء جديدة لاستيعابهم.

ويسكن أحياء حيفا العربية نحو ثلاثين ألفًا من المواطنين، والتي تشهد اكتظاظًا شديدًا، وشيدت وسطها بنايات "إسرائيلية" عالية زادتها ظلمة وبؤسًا.

وقال المحامي وليد خميس، الذي شغل عضو المجلس البلدي في حيفا: "لم يتم تقديم أية خارطة هيكلية للأحياء العربية منذ العام 1948، وما يتم بناؤه إنما يتم بموجب خارطة الانتداب البريطاني من العام 1936!.. أي أن الأحياء العربية تعيش حتى الراهن بموجب قوانين الانتداب البريطاني، في مقابل تطوير الخرائط لجميع الأحياء اليهودية".

بدوره، يرى الشيخ سندباد محمد طه أن "الأوضاع التي يعيشها شباب الحليصة بشكل خاص والعرب في حيفا بشكل عام تتعلق أغلبها بالمسكن الذي لا نرى له حلًّا بالأفق، فالشاب الذي ينوي الزواج على سبيل المثال لا يجد في الغالب بيتا يسكن فيه، فيضطر إلى الاستئجار بكلفة مرتفعة التكاليف أو اللجوء إلى مدن أخرى للعيش، إلى جانب لجوء الكثيرين إلى الاقتراض من البنوك ما يجعلهم رهينة في يد رؤوس الأموال".

وأضاف: "هناك نحو 1500 عائلة عربية تحت خط الفقر أي ما يعادل 30% من السكان العرب، معظم هذه العائلات هي أحادية الوالدين من مطلقات يعشن وأبناؤهن في بيوت بائسة مستأجرة تصل أجرتها إلى 2000 شيكل أي أن 30% على الأقل من عرب حيفا هم حالة اجتماعية بحاجة إلى مساعدة فورية".

وقال طه" منذ اربع سنوات وعدتنا البلدية بان تعمل على ترميم النادي وبناء مركز ثقافي وقاعة رياضية في الحليصة ،لكن حتى الان لم تف بأي من الوعودات.



السابق

"أسماء بلاسمة".. صمود في وجه المستوطنين

التالي

"قوارب الموت" تَفْتِك بلاجئين فلسطينيين قبالة شواطئ إيطاليا


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون