فلسطينيو سوريا.. مقتل 3134 وتهجير 450 ألفا

منذ 10 سنوات   شارك:

مقتل 3134 فلسطينيا في سوريا بينهم مئات قضوا تحت التعذيب وآخرون غيبهم الجوع كان محور ندوة نظمت مؤخرا في العاصمة الألمانية برلين، ودعت لحراك شعبي للتضامن مع اللاجئين في المخيمات ومساعدة المهجرين للخارج.

اختتمت أول أمس السبت في العاصمة الألمانية برلين ندوة حول معاناة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، حيث دعت لإغاثتهم وتوفير ممرات آمنة لهم.

وشدد المتحدثون في الندوة -التي نظمها التجمع الفلسطيني في ألمانيا- على أهمية تحمل الفلسطينيين بالدول الأوروبية مسؤوليتهم تجاه مواطنيهم في سوريا وتعريف العالم بما يتعرضون له من تجويع وقتل.

وطالب هؤلاء فلسطينيي أوروبا بمساعدة ذويهم الذين التحقوا بهم قادمين من سوريا. وقال الناشط طارق حمود إن المأساة الإنسانية التي يمر بها الفلسطينيون في سوريا منذ أربع سنوات خلفت 3134 قتيلا، بينهم 298 قضوا تحت التعذيب و169 توفوا بسبب الجوع.

وبين أن 450 ألف فلسطيني هاجروا من سوريا إلى أكثر من 53 دولة آخرها الصومال وكمبوديا.

وينتمي طارق حمود لـ"مجموعة عمل فلسطينيي سوريا". وقال إن المخيمات لا تزال تتعرض للقصف اليومي باستثناء تلك الواقعة في حماة. ولفت إلى أن ثلاثة مخيمات فلسطينية دمرت بالكامل، فيما يفرض الحصار على ثلاثة أخرى.

قصف المخيمات

واعتبر رئيس مؤتمر فلسطينيي أوروبا ماجد الزير أن محنة مواطنيه في سوريا تمثل استمرارا لتاريخ من المآسي يذكر بنكبة 1948.

وطالب الزير بدفع ملف الفلسطينيين في سوريا لسلم الأولويات حتى تتوقف المأساة التي يتعرض لها هؤلاء اللاجئون.

وأشار إلى أن الفصل الجديد لنكبة الفلسطينيين في سوريا سيكون محورا رئيسيا بالدورة الـ13 للمؤتمر والتي ستحتضنها برلين في 25 أبريل/نيسان القادم.

وأشار رئيس فرع التجمع الفلسطيني بألمانيا في برلين خالد الظاهر إلى أن مواطنيه عند عبورهم إلى سوريا هربا من قتل العصابات الصهيونية عام 1948 لم يفكروا بأنهم سيبقون لقرابة سبعة عقود في جارتهم العربية.

رسائل ومذكرات

وأشار الظاهر إلى أن اللاجئين الفلسطينيين تمتعوا طوال حياتهم في سوريا بحقوق مواطنة شبه كاملة، ولم يتنازلوا عن حق العودة لديارهم، وتفاعلوا مع كافة جوانب مشروعهم الوطني.

ولفت إلى أن التجمع حث الحكومة والرأي العام بألمانيا عبر رسائل ومذكرات متعددة على الإسهام في إنهاء حصار وتجويع وقتل اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.

ولفت إلى اعتزام التجمع دعوة كل اللاجئين الفلسطينيين -الذين وصلوا من سوريا لألمانيا نهاية الشهر الجاري- لبحث مشكلاتهم وسبل حلها.

وتحدث رئيس جمعية التضامن مع مخيم اليرموك عمر دراجي عن حراك شعبي فلسطيني بمعزل عن السياسة للتواصل مع المنظمات الإنسانية في أوروبا من أجل الحفاظ على من تبقى من اللاجئين المحاصرين بمخيم اليرموك وباقي المخيمات.
وأضاف دراجي أن هذا الحراك يهدف إلى تكثيف الجهود لإيجاد ممر آمن برعاية دولية لخروج اللاجئين الفلسطينيين المحاصرين في سوريا.

المصدر : الجزيرة



السابق

اختتام فعاليات ندوة خاصة لمناقشة أوضاع فلسطينيي سوريا في برلين

التالي

"ثابت" تزور مخيم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين " المحطة الأقرب إلى فلسطين "


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون