البيوت المؤقتة.. بديل المشردين في ظل غياب الإعمار

منذ 9 سنوات   شارك:

 "الحاجة أم الاختراع" هذا هو المثل الشعبي الذي أخذ به مئات الفلسطينيين وهم يبحثون عن بدائل توفر لهم المأوى في ظل تعطل ملف إعمار ما دمره الاحتلال الصهيوني.

فالمواطن يوسف أبو شريتح (33 عاماً)، لجأ إلى إقامة منزل بسيط من الخشب ليؤويه مع أفراد أسرته.

وقال أبو شريتح إنه لجأ إلى إقامة هذا المنزل الصغير من القطع الخشبية التي يطلق عليها "المشطاح" عبر تجميعها وتثبيتها في بعض على شكل جدران ثم إحاطتها بالنايلون المقوى من كل الجهات بما فيها السقف الذي أعد على شكل هرمي.

بيوت خشبية

نجاح المواطن أبو شريتح في بناء المنزل في شهر نوفمبر/ تشرين ثان الماضي، وبتكلفة قليلة نسبياً (ألفي دولار تختلف حسب حجم المنزل وعدد الغرف) دفع جيرانه من أصحاب المنازل المدمرة إلى الاستعانة به في إقامة منازل مماثلة شمال شرقي قطاع غزة، حتى بات هناك حي كامل من البيوت الخشبية أطلق عليه أصحابه "حي إسطنبول" تأسياً بأحياء تركية تعتمد الأخشاب في إقامة المنازل.

وقالت أم حسن أبو عيسى إن المنازل الخشبية "ليست الحل المثالي، لكنها أفضل من البقاء في الخيام أو مراكز الإيواء"، مضيفة "يكفي أنها تسترنا وتجمع شملنا".

وكانت قوات الاحتلال دمرت قرابة 60 ألف وحدة سكنية خلال الحرب على غزة 2014 مقابل 35,550 منزل تم تدميرها خلال الحربين السابقتين.

بيوت حديدية

وإلى جانب البيوت الخشبية تنتشر أيضاً ما تعرف بالبيوت الحديدية "الكرفانات"؛ حيث قُدمت العديد من الجهات الداعمة من أبرزها الهيئة العربية الدولية لإعمار غزة.

ففي بلدة خزاعة أقيم حيّان من البيوت الحديدية آوت عشرات العائلات، لكنها لم تسلم من النقد والمشاكل.

وتقول الحاجة أم أحمد النجار: "سلمونا غرفة من الحديد فيها منافعها لا تكفي عددنا، وكدنا نموت فيها بسبب ماسّ كهربائي، فضلاً عن غرقها من مياه الأمطار".

وكان حي الكرافانات في بلدة خزاعة تعرض للغرق عدة مرات، ما دفع الأهالي لتشكيل فرق متطوعين للإنقاذ السريع، فضلاً عن إحاطة الكرفانات بالنايلون والجلد المقوى وإحاطة البيوت المؤقتة بأكياس من الرمل لمنع تدفق المياه.

بيوت بلاستيكية

مواطنون آخرون اختاروا أشياء أبسط من البيوت الخشبية والحديدية كمأوى لهم، فيما الجميع يتطلع إلى أن هذه كلها حلول مؤقتة بانتظار حل الإعمار الرسمي. فالمواطن محمد أبو هداف اختار أن يقيم في قوس حديدي مكسو بالنايلون (من أقواس الدفيئات الزراعية).

وقال أبو هداف: "لم نستلم كرفانا حديديا، ولا أستطيع استئجار منزل، ولا بديل أمامي فوجدت أن أفضل شيء مؤقت وأقله تكلفة هو هذا القوس حيث قمت بتقسيمه من الداخل".

أما أنور أبو العز؛ فأقام هو الآخر بيتاً من قوس بلاستيكي، ولكنه شيّد الجدار الخارجي من بقايا الحجارة التي هدمت من منزله، فيما قسمه من الداخل بألواح رقيقة من "الجبس والأبلكاج".

وقال: "نحاول أن نتعايش مع الواقع الصعب خاصة في ظل عدم توفر رواتب"، مشدداً على أنه لا بديل عن الإعمار خاصة أننا نعاني عند كل شتاء".

وفي حي الفراحين بعبسان الكبيرة، اختار عدد من السكان استحضار الماضي الأليم إبان الهجرة؛ فنصبوا خيامهم قرب منازلهم المدمرة.

ويقول المواطن عدنان أبو دقة الذي ذاق مرارة هدم المنزل للمرة الثانية إنه لم يجد خياراً إلا نصب الخيمة مع باقي أقاربه وجيرانه للإقامة المؤقتة فيها.

ويضيف: "خلال الأجواء العاصفة عانينا بشدة، واضطررت لإخلائها لمنزل أحد الأقارب"، لافتاً إلى أنه يستعد للانتقال إلى منزل خشبي أقامه في المنطقة.

وتبقى البيوت المؤقتة خيار المواطنين في ظل جمود ملف الإعمار، فيما لسان حال الجميع: متى ينتهي هذا الوضع الأليم، دون أن يخفوا مخاوفهم من تحول المؤقت إلى دائم، وعيونهم ترنو إلى أجدادهم المهجرين الذين اعتقدوا أنهم سيعودون سريعاً فتأخرت عودتهم إلى اليوم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام



السابق

غزة: صدمة بعد وفاة رضيع حرقاً في مركز إيواء تابع لـ «أونروا»

التالي

حقوقيون عرب يدعون لنصرة البرلمانيين الفلسطينيين


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون