الأبنية الأثرية في الخليل .. نزيف مستمر دون علاج

منذ 9 سنوات   شارك:

 تعدّ الأبنية المعمارية والتاريخية المنتشرة في أرجاء محافظة الخليل خاصة والضفة الغربية وقطاع غزة عامة إرثا حضاريا وتاريخيا، بما تحتويه من عناصر معمارية وزخرفية في الفترات الإسلامية المتلاحقة.

هذا الإرث الكبير، توارثته الأجيال جيلا بعد جيل، في محاولة للحفاظ على هوية المدينة من الخطر الحقيقي المتمثل في عملية التهويد والاستيطان والمصادرة من قبل الاحتلال الصهيوني.

هذه البيوت الأثرية والمعمارية تعاني خطر الاندثار بهدمها وإقامة الأبنية الحديثة مكانها، في ظل غياب رقابة المسؤولين وتوجيهاتهم الثقافية للحفاظ على تلك الأبنية وترميمها لتبقى دليلا على تاريخ الأمم والشعوب الإسلامية التي سكنت فلسطين.

محاولات للحفاظ على ما تبقى

مدير حماية آثار الخليل محمد صبارنة أكد لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن وزارة السياحة والآثار أبدت اهتماما كبيرا بالآثار الموجودة في محافظة الخليل في محاولة للحفاظ على ما تبقى منها.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل، بالتعاون مع المؤسسات المختلفة، على الحفاظ على الإرث الثقافي والحضاري والمعماري والتاريخي الذي يمثل الهوية الفلسطينية والإسلامية للمدينة.

وأوضح صبارنة أنّ شرطة السياحة والآثار تعمل جاهدة على وقف هدم مثل هذه البيوت وغيرها من المناطق الأثرية في المدينة من خلال متابعة أعمال الاعتداءات وتقديم المخالفين للقضاء.

من جهته عبر المهندس المتابع لشؤون السياحة والتراث في بلدية الخليل علاء شاهين عن خطورة هذه الظاهرة.

وأكد أن المشكلة الأساسية تكمن في وقوع هذه المنازل خارج البلدة القديمة مع عدم تسجليها رسميا كأبنية أثرية، بالإضافة إلى عدم وجود معايير واضحة لتصنفيها أو تسجيلها كأبنية أثرية.

وحمَّل شاهين في حديثه لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" المسؤولية في الحفاظ على الأبنية والأماكن الأثرية في المدينة لجميع المؤسسات المختصة بما فيها بلدية الخليل ووزارة السياحة والآثار.

غياب الثقافة المجتمعية

وعزا محاضر الفكر والنقد المعماري في جامعة بوليتكنك فلسطين عبد الحافظ أبو سرية ظاهرة هدم البيوت الأثرية في الخليل إلى غياب ثقافة الاهتمام بالتراث والحفاظ عليه.

وأكد أن هذه الأبنية هي السجل الحضاري الحقيقي لتاريخ المدينة، وأنه يتوجب على الجميع الحفاظ عليها وترميمها.

من جهته، دعا مدير لجنة إعمار البلدة القديمة بالخليل عماد حمدان جميع المواطنين والمؤسسات إلى توحيد الجهود للوقوف في وجه الهجمة الشرسة لتهويد المدينة وتدمير الأبنية الأثرية فيها؛ مؤكدا أن هذه الأبنية كنز حضاري وثقافي للمدينة.

وأضاف حمدان أن قوات الاحتلال تعمل جاهدة على تغيير المعالم الأثرية في المدينة بهدمها وإقامة شوارع ومبان جديدة على أنقاضها، حيث قامت في الآونة الأخيرة بهدم عدة بيوت ومبان يعود بناؤها إلى عهد المماليك بدعوى إقامة طريق للمستوطنين يربط مستوطنة "كريات أربع" المقامة على أراضي شرق الخليل؛ بالحرم الإبراهيمي الشريف.



السابق

غزة تشهد تدهورا غير مسبوق بسبب الحصار

التالي

تعرف على اللاجئين الفلسطينيي في لبنان


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون