"فلسطينيو سوريا" بغزة يحتجّون على أوضاعهم الإنسانية الصعبة

منذ 10 سنوات   شارك:

 شارك العشرات من اللاجئين الفلسطينيين الذين وصلوا قطاع غزة هرباً من الصراع في سوريا، الثلاثاء، في وقفة احتجاجية، تنديداً بـ"الأوضاع الإنسانية الصعبة" التي يعيشونها.

وطالب المشاركون في الوقفة، التي نظّمتها "هيئة التنسيق المشتركة للاجئين من الدول العربية في غزة"، أمام مقر مجلس الوزراء، حكومة الوفاق الفلسطينية، بتوفير فرص عمل لهم، وحل الإشكاليات التي يعانون منها.

وقال علي الحوراني، منسق الهيئة، في مؤتمر صحفي عُقد على هامش الوقفة:" جميع المؤسسات والجهات الداعمة، التي كانت توفر لنا قوتنا قبل بدء الحرب الأخيرة على قطاع غزة، انقطعت عن تقديم تلك المساعدات".

واتهم كل من "وزارة الشؤون الاجتماعية، ومنظمة التحرير الفلسطينية، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، والمؤسسات والمنظمات الأهلية والدولية العاملة بغزة" بالتقصير في حق اللاجئين الذين هربوا من الصراع في سوريا إلى قطاع غزة.

وذكر أن وزارة العمل الفلسطينية، أبلغت الهيئة، بانتهاء عقود البطالة المقدمة لكل رب أسرة قادمة من سوريا والمقدّرة بـ(800 شيكل) شهرياً (200 دولار أمريكي).

ولفت إلى أن ذلك المبلغ خصصه اللاجئون القادمون من سوريا لدفعه كأجرة للسكن الذي يؤويهم، مشيراً إلى أن (أونروا) لم تلتزم بـ"اتفاقها" بدفع بدل الإيجار الشهري لهم.

وتم إبرام اتفاق بين (أونروا) ولجنة "متابعة شؤون اللاجئين من سوريا إلى غزة”، في مارس/ آذار الماضي، على أن تتعهد الأولى بدفع بدل الإيجار الشهري، الأمر الذي لم ينفذ إلى الآن، حسب الحوراني.

وطالب الحوارني بحق اللاجئين الفلسطينيين في توفير "السكن والمأوى مثلهم كمثل المواطنين الذين يعيشون داخل أراضي السلطة الفلسطينية".

ودعا الحكومة إلى تأمين وظائف دائمة لفلسطينيي سوريا، بالإضافة إلى توفير "رقم وطني وبطاقة شخصية (هوية) لهم".

ويقدر عدد الفلسطينيين المتواجدين في سوريا، قبل اندلاع الثورة السورية في فبراير/ شباط 2011 بقرابة 581 ألف نسمة، يتمركزون في مخيم "اليرموك” بدمشق، بالإضافة إلى مخيمات ومناطق أخرى.بحسب احصائيات أممية.

لكن القتال الدائر منذ نحو ثلاثة أعوام دفع عشرات الآلاف منهم للنزوح إلى لبنان، والأردن، فيما تمكنت مجموعات تقدر بالمئات من الوصول لقطاع غزة.

الأناضول



السابق

"بحلم الزيتون" ... أضخم فيلم رسوم متحرِّكة عن حقِّ عودة الفلسطينيين

التالي

هكذا قطع «عين الحلوة» الطريق على فتنة «التعمير»


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون