مدير الهلال الأحمر الفلسطيني بالمخيم لـ"الاستقلال": مخيم اليرموك.. خالٍ من مقومات الحياة!

منذ 10 سنوات   شارك:

دمشق – الاستقلال/ قاسم الأغا : أكّد مدير الهلال الأحمر الفلسطيني في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بدمشق د. جمال حمّاد أن "المخيم يعيش واقعًا صحيًا وطبيًا وإنسانيًا صعبًا يفوق حد الوصف"، مضيفًا: "نحن ومنذ عامين نعالج برحمة الله تعالى، فمشافي المخيم تفتقر لغرف العمليات والأدوية ولا يوجد بها إلّا الحد الأدنى من المواد الطبية الأولية ".

وأوضح حمّاد في حديثه لـ"الاستقلال" أن المخيم ومنذ عام ونصف لا تتوفر به كهرباء، إضافة إلى انقطاع الماء عنه منذ ما يزيد عن 70 يومًا، لافتًا إلى أن عدد القاطنين في مخيم اليرموك حاليًا انخفض بعد فرض الحصار عليه من 65 ألف نسمة إلى 17 ألف نسمة.

وقال: "نتيجة الحصار المفروض على المخيم وانقطاع المياه والكهرباء، وانعدامه لأبسط مقومات الحياة، كل ذلك أدى إلى انتشار أمراض متعددة بين من تبقوا داخله كاليرقان والجفاف لدى الأطفال، والتيفوئيد والحمى المالطية، إضافة إلى الجرب والقمل خصوصًا في صفوف طلبة المدارس التي هي بعيدة كل البعد عن المعايير العامة للصفوف الدراسية".
أمراض منتشرة

وأضاف مدير الهلال الأحمر في المخيم: "هناك أيضًا انتشار لأمراض الكلى نتيجة المياه الملوثة، والتهاب الأمعاء، ونقص حاد في البروتينات لدى فئة الأطفال والمسنين، وكذلك ضعف حاد في العيون وتساقط للشعر خصوصًا لدى السيدات، إضافة إلى حالات إسقاط للحمل لدى الكثير من النسوة نتيجة الوهن والضعف الناجم عن عدم توفر الغذاء والخضراوات والمياه المعدنية والأدوية والبروتينات المتممة الأخرى".

وأكّد حمّاد أن "عدد الشهداء الفلسطينيين الذي ارتقوا داخل المخيم منذ بداية الأزمة السورية تجاوز الـ 2350 شهيدًا النسبة العظمى منهم من النساء والأطفال والمسنين"، واصفًا أطراف النزاع الداخلي السوري ومن بينهم فصائل فلسطينية لم يسمّها بـ"التجار"؛ "لأنهم يحققون فائدة من حصار المخيم وإبقائه على حاله، ويعملون على عرقلة كافة الحلول والجهود الرامية لتحييده وتجنيبه أتون الصراع الداخلي".

وفيما يتعلق بأوضاع المخيمات الفلسطينية الأخرى، بيّن أن أوضاعها الطبيّة والإنسانية لا تقل صعوبة عن مخيم اليرموك، لافتًا إلى أن كل من مخيمات السبينة، والحسينية، ودرعا، وحندرات باتت خالية تمامًا من التجمعات الفلسطينية التي هاجر جزء كبير منها إلى البلدان الأوروبية.

وعن دور وكالة الغوث (أونروا) ومنظمة التحرير الفلسطينية إزاء أزمة اليرموك، أكّد مدير الهلال الأحمر الفلسطيني في المخيم على أن جهودهم ضعيفة ولا ترتقي إلى حجم معاناة أهالي المخيم، مؤكدًا أن هناك بعض الفصائل الفلسطينية وعلى رأسها حركة الجهاد الإسلامي تعمل على تقديم المساعدات للمخيم من خلال الهيئات الإنسانية والخيرية، كهيئتي فلسطين الخيرية وإغاثة الشعب الفلسطيني، ومؤسسات: صامد، وبيسان، وسواعد وغيرهم.
موقف مسؤول
وطالب حمّاد كافة المؤسسات الحقوقية والدولية والأطراف المعنية في سوريا بتوفير ما وصفه الحد الأدنى من "كرامة الإنسان" داخل مخيم اليرموك، مؤكدًا على "تمسك الفلسطينيين في المخيم بالبقاء فيه وعدم مغادرته تحت أي سبب من الأسباب إلّا لوطنهم فلسطين".

كما جدد مطالبته للإعلام الفلسطيني الرسمي والخاص بالوقوف عند مسؤولياته الإعلامية تجاه ما يجري في المخيم من خلال تداول وطرح ما يعانيه اللاجئون الفلسطينيون خصوصًا في سوريا ولبنان، وما يتعرضون له من هلاك وغرق في عرض البحر هربًا من الواقع المأسوي الذي يعيشونه عبر المنابر الإعلامية الفلسطينية كافّة.
 



السابق

مستوطنون يقتحمون الأقصى.. واعتداءات في القدس والضفة

التالي

الوضع الإنساني المتردي في مخيم اليرموك بسوريا


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون