1100 عائلة نازحة خارج حسابات «الأونروا»

منذ 10 سنوات   شارك:

 أوقفت "وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في لبنان - الأونروا"، من تشرين الاول الجاري، المساعدات النقدية عن ألف ومئة عائلة فلسطينية مهجرة من سوريا إلى لبنان. وتقطن غالبية تلك العائلات في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، وكانت تتقاضى بدل ايواء شهري يبلغ مئة دولار، إضافة إلى بدل سلة غذائية شهرية قيمته ثلاثون دولارا أميركيا.

ويؤكد رئيس "لجنة متابعة المهجرين الفلسطينيين من سوريا في منطقة صور" أبو يحيى أن "قرار الأونروا الجديد الذي يأتي على أبواب فصل الشتاء وأزمة السكن والإيواء يستهدف أكثر من ألف عائلة مهجرة تعاني أصلا ظروفا اجتماعية وخدماتية صعبة للغاية، وخصوصا بعد حرمانها من بدل الإيواء وقيمة السلة الغذائية الشهرية ما ينعكس سلباً على تلك العائلات، مؤكداً أن القرار لا يقتصر على الأفراد فحسب بل انه يطاول أيضا عائلات أخرى".

وأضاف أن 158 عائلة من أصل نحو ألفي عائلة من العائلات المهجرة إلى مخيمات صور والشريط الساحلي، قد شملها القرار المذكور الذي لم يتنبه للتداعيات الإنسانية والاجتماعية.

وقال: هناك نحو عشرة آلاف فرد من المهجرين يقيمون في منطقة صور وأكثر من خمسة وعشرين في المئة منهم يقيمون في مخيم البرج الشمالي، الذي يعتبر من أكثر المخيمات اكتظاظا في لبنان، مضيفاً أن ما نطلبه من "الأونروا" رفع مستوى المساعدات وتنويعها وليس الاقدام على وقفها أو تخفيفها، لأن حاجات المهجرين الفلسطينيين تزداد يوماً بعد يوم في ظل غياب فرص العمل.

من ناحيتها مسؤولة الإعلام والتواصل في الأونروا في لبنان زيزات دركزلي أوضحت لـ"السفير" أن الوكالة كانت أطلقت في تموز الماضي عملية تقييم تحديد العائلات المؤهلة للحصول على المساعدات النقدية، وعلى هذا الاساس تمت زيارة العائلات الفلسطينية المهجرة من سوريا إلى لبنان للاطلاع على الواقع، وإن عملية التقييم التي جرت استندت إلى معايير دولية في ما يخص العائلات الاكثر حاجة.

وأضافت دركزلي أنه اتضح من خلال التقييم أن 94 في المئة من 43 ألف مهجر فلسطيني إلى لبنان يستوفون تعريف الأشد حاجة، وأن معظم الذين تم قطع المساعدات النقدية عنهم ويشكلون ستة في المئة، تتألف عائلاتهم من فرد واحد، لافتة إلى أن عملية التقييم هي ضرورية في ظل شح الموارد حتى تستطيع الوكالة تلبية الأكثر حاجة، مشيرة إلى ان القرار بشأن وقف المساعدات عن تلك العائلات لم يكن سهلا لكن كان لا بد منه. وأعلنت دركزلي أن لدى العائلات المستهدفة من القرار إمكانية الاستئناف لإجراء الوكالة مراجعتها.

المصدر: حسين سعد - السفير



السابق

منيمنة لحملة عربية إسلامية دفاعاً عن «الأقصى»

التالي

مستوطنون يحرقون مسجداً في الضفة الغربية


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون