تقرير: غرق أكثر من 700 لاجئ في المتوسط معظمهم من اللاجئين الفلسطينيين السوريين

منذ 10 سنوات   شارك:

 لندن ـ خدمة قدس برس: قالت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية غن لديها معلومات صادرة عن دائرة الهجرة الايطالية تفيد عن وصول أكثر من 100 ألف مهاجر غير شرعي منذ بداية العام إلى الشواطئ الايطالية قادمين من مختلف مناطق العالم، عبر شواطئ البحر الأبيض المتوسط بواسطة ما بات يعرف بقوارب الموت.

وذكرت المجموعة في تقرير لها أن الفترة الممتدة ما بين 24 آب أغسطس) الماضي و15 أيلول (سبتمبر) الجاري تعتبر الأسوء هذا الموسم، إذ أفادت المعلومات عن غرق أكثر من 700 لاجئ في المتوسط معظمهم من اللاجئين الفلسطينيين السوريين والسوريين وفلسطينيين من قطاع غزة بالأضافة إلى جنسيات أخرى.

وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في تقدير لها إن "نحو 1900 مهاجر غير شرعي فقدوا حياتهم هذا العام، في رحلات الموت العابرة للمتوسط، في حين أن حوالي 1600 لقوا حتفهم منذ بداية يونيو الماضي فقط"، في حين قالت منظمة الهجرة الدولية إن "عدد قتلى الغرق قد وصل هذا العام إلى قرابة ثلاثة آلاف" .

وأشار تقرير المجموعة إلى أن اللاجئين الفلسطينيين السوريين يتعرضون إلى عمليات تهجير جديدة نتيجة الأحداث الدائرة في سورية، بعدما تم توريط وادخال المخيمات الفلسطينية إلى لب الصراع المحتدم هناك.

وذكر أن أوروبا شكلت هدفا لكثير من اللاجئين الفلسطينيين بعدما رفضت معظم دول الجوار السوري استقبالهم أو منحهم صفة اللجوء على أراضيها، أو حتى السماح لهم بالدخول إليها كما هو الحال في الاردن وتركيا على سبيل المثال لا الحصر.

وقدرت بعض الدراسات الاحصائية أن أعداد اللاجئين الفلسطينيين من سورية الذين تقدموا بطلبات لجوء في دول الاتحاد الاوروبي خلال النصف الأول من العام الجاري قد بلغ (23935) لاجئا فلسطينيا وصل معظمهم الى أوروبا عبر البحر الابيض المتوسط بواسطة قوارب الموت.

ولم تقتصر رحلات الموت على فلسطينيي سورية، فقد سجل يوم 6 أيلول (سبتمبر) الجاري غرق مركب يقل حوالي 400 فلسطينيا من قطاع غزة فروا من جحيم الحرب الأخيرة على القطاع التي جعلتهم يركبون البحر بحثا عن مستقبل أبنائهم والأمن والأمان على حسب ما صرح به أحد الناجين الثمانية من المركب الذي ابتلعه البحر بمن فيه.

وذكرت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية أنها وثّقت شهادة زكريا العسولي ابن شقيق شكري العسولي أحد الناجين الموجودين اليونان بعد أن فقد زوجته وأولاده، وعند توجيه السؤال عن كيفية وقوع الحادثة قال "بداية لقد خرجنا من مدينة الاسكندرية في مصر ليل 6 أيلول (سبتمبر) الجاري في مركب جمع حوالي 400 شخص من عائلات مختلفة من عائلات غزة (الشاعر ـ العسولي ـ الفرا ـ شعث ـ بكر- بربخ.. الخ) خرج جزء منها عبر معبر رفح النظامي وجزء عبر الأنفاق وجزء آخر ممن كان يقيم منذ عام 2007 في منطقة العريش، وفي ظهر اليوم التالي لإبحارنا وأثناء وجودنا في عرض البحر تعرض لمركبنا مركب آخر على متنه ستة رجال يعتقد أنهم مصريون اقتربوا منا وقاموا بصدم المركب عن سبق اصرار وتصميم مما أدى إلى انقلاب المركب فينا فتناثرنا في المياه لحوالي خمسة أيام ولسوء حظنا لم نستطع توجيه أي نداء استغاثة ولم يصادفنا أي مركب أو عابر سبيل ولم نكن نملك اي وسيلة اتصال، لقد بقيت ممسكا بخشبة تتقاذفني الأمواج طيلة أربعة أيام بدون طعام أو شراب إلى أن كتب الله لي النجاة بعدما وصلت لنا فرق الإنقاذ مؤخرا".

وفي سياق متابعة الحادث قامت مجموعة العمل من اجل فلسطينيي سورية بالاتصال مع السفارة الفلسطينية في روما، حيث أكد المستشار السياسي في السفارة الفلسطينية في ايطاليا مصطفى القدومي "أن السفارة الفلسطينية تتابع مع الجهات المعنية الايطالية عن كثب تفاصيل الحادثة، وأشار المستشار إلى أن ثمة صعوبات تواجههم في الحصول على المعلومات الدقيقة بسبب امتناع السلطات الايطالية عن إعطاء معلومات حول المهاجرين حتى للسفارات، كما أن مشاركة أكثر من دولة في عملية الانقاذ (ايطاليا ـ مالطا ـ اليونان ) جعل المعلومات موزعة بين هذه الدول".

وأضاف المستشار القدومي: "إن القنصل الفلسطيني في السفارة الفلسطينية موجود حاليا في جزيرة صقلية لمتابعة الحادث وللتواصل بشكل رسمي مع كل الجهات المعنية للحصول على المعلومات الدقيقة حول ضحايا القارب".

وأشارت المجموعة إلى أن هذه ليست المرة الأولى وتبدو أنها لن تكون الأخيرة التي يبتلع فيها البحر لاجئين فلسطينيين في ظل صمت عربي ودولي قاتل، فصور الضحايا المنتشرة على شواطئ البحر لم توقظ الضمير الانساني او تحرك المجتمع الدولي لوضع حد لمأساة الشعب الفلسطيني اللاجئ، مما يجعل المراقب يسأل ماذا تنتظرون بعد؟"، كما قال التقرير.



السابق

شطب «الأردن وفلسطين» من المناهج التربوية والاستعانة بـ«إسرائيل»؟!!

التالي

الأونروا في لبنان توقف مساعداتها لمئات العوائل الفلسطينية الفارين من سوريا


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون