الفلسطينيون حول العالم يعلنون: العودة توحدنا

منذ 10 سنوات   شارك:

 أحيت مخيمات اللاجئين الفلسطينيين والجاليات الفلسطينية حول العالم، يوم فعاليات تعبيرا عن التمسك بحق العودة ووقوفا الى جانب اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، يوم السبت الموافق ٢٢ آذار، شملت هذه الفعاليات مسيرات وعروض كشافة ومعارض ملصقات ومحاضرات وعروض دبكة وعروض موسيقية، وتداعى الفلسطينيون من سوريا الى تشيلي ومن لبنان الى امريكا "للتأكيد على وحدتهم كشعب تحت راية "العودة توحدنا.

أقيمت هذه الفعاليات إستجابة لنداء صدر عن عدد من كبرى التحالفات الوطنية الفلسطينية، وقع عليه أكثر من ١٠٠ جمعية أهلية فلسطينية في فلسطين والشتات، وتزامن يوم الفعاليات مع ذكرى معركة الكرامة عام ١٩٦٨ والتي ترمز الى وحدة الفلسطينيين في كفاحهم الوطني وعزمهم على مواصلة النضال من اجل حق العودة. وقد رفعت الفعاليات التي عقدت حول العالم شعاراتٍ تؤكد على التمسك بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم التي هجروا منها وأخرى تؤكد على وقوف كافة أبناء الشعب الفلسطيني الى جانب إخوانهم اللاجئين في سوريا.

ففي نابلس قادت مسيرة كشفية تجمعا جماهيريا كبيرا عقد في مركز المدينة وحضره ممثلو القوى الشعبية والفصائل السياسية. عبر من خلاله المتحدثون عن احترامهم لتضحيات الشعب الفلسطيني، وخاصة الشهداء والأسرى، كما شددوا على ضرورة إعلاء الصوت الجماهيري المطالب بحماية حق العودة والعمل على تنفيذه، إذ أكد تيسير نصرالله، منسق الفعاليات في نابلس:"أننا نتمسك وندافع عن حقوقنا الوطنية وأهمها حقنا في العودة الى ديارنا التي هجرنا منها في عام ١٩٤٨، ونقف الى جانب أهلنا في سوريا." ونظم المنسقون في الضفة الغربية تجمعا جماهيريا على مدخل مخيم الأمعري للاجئين بالقرب من رام الله، رفع فيه المشاركون الملصقات واللافتات كما ألقي عدد من الكلمات.

وفي مخيم اليرموك، أحيت مجموعة شباب اليرموك حفلين موسيقيين مع الأطفال في ساحة المدرسة الدمشقية، حيث قام الأطفال بإنشاد الأغاني الوطنية ورفع المشاركون شعارات تشير الى الحصار المفروض على المخيم منذ أشهر والى مطلب الفلسطينيين الدائم بالعودة الى ديارهم، ونظم أبناء مخيم حندرات المدمر قرب مدينة حلب والمتواجدين قرب الحدود التركية، معرض صور ويوما توثيقيا لشهادات سكان المخيم.

وعلى هامش الفعاليات في تشيلي صرح رئيس الاتحاد الفلسطيني، موريسيو أبو غوش أن "حق العودة غير قابل للتصرف، غير قابل للتحويل وغير قابل للتفاوض، وهو ملك كل فلسطيني وعلى كل فلسطيني واجب الدفاع عن هذا الحق وإعلائه فوق الطموحات الشخصية، فحق العودة هو تطلع وطني وحق جماعي لكل الشعب الفلسطيني."

وفي مواقع مختلفة في غزة عقدت اللجان الشعبية في مخيمات اللاجئين سلسة من الاجتماعات العامة، وأكد المشاركون على الحاجة الملحة للوحدة الوطنية من أجل النهوض بالحقوق الفلسطينية الجماعية ولا سيما حق العودة. ووجدت هذه الدعوات صدى في لبنان، حيث نظم النادي الثقافي الفلسطيني العربي في مخيم البداوي عروض أفلام وعرضا لملصقات سياسية تتحدث عن حق العودة، تخللها بعض الكلمات لشخصيات وطنية تحدثت عن أهمية المشاركة في الفعاليات الداعمة لحق العودة وعن أهمية نشر ثقافة حق العودة. وفي وقفة نظمتها مجموعة من الشباب من فلسطين المحتلة عام ١٩٤٨ والقدس رفع المشاركون ملصقات وشعارات مكتوبة تؤكد على أن العودة توحدنا.

وفي سويسرا نظمت فعاليات فلسطينية مختلفة جلسة استماع حول حق العودة بحضور أخصائيين حقوقين مرموقين من ضمنهم المقرر الخاص للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في فلسطين السيد ريتشارد فولك، اما في أستراليا، فقد نظم الفلسطينيون حفلاً ثقافيا تقليديا تخللته عروض دبكة وموسيقى شعبية اضافة الى كلمات من قبل أكادميين وأعضاء بارزين في المجتمع الفلسطيني هناك.

وفي فعالية حضرها المئات في لندن قام طلاب فلسطينيون بتوزيع قمصان طبع عليها خارطة فلسطين وشعار "العودة توحدنا."ووزعت نسخ من النداء ليوم الفعاليات على الحضور وقام موسيقيون وشعراء فلسطينيون معروفون برفع شعارات من أجل سوريا وحق العودة من على المسرح. وفي شمال أمريكا قام الفلسطينيون في العاصمة واشنطن بعقد حفل موسيقي، أما في كندا فقد شارك المنسقون الفلسطينيون بمسيرة ضد العنصرية في مونتريال رافعين شعارات من أجل حق العودة.

ركزت الفعاليات التي عقدت عبر كافة المواقع، في المخيمات والجاليات والمدن الفلسطينية على ثبات ووحدة وتماسك الشعب الفلسطيني وإحتفائه بحقوقه والدفاع عنها، وعلى ضرورة التعبئة الشعبية من أجل تحقيقها كونها الموحد لابناء الشعب رغما عن معاناة الشتات.

في حين تستعد العديد من الجاليات والتجمعات الفلسطينية في أماكن أخرى للمشاركة في يوم الفعاليات تحت شعار "العودة توحدنا".



السابق

جراندي يطالب برفع الحصار عن غزة

التالي

هيئات مقدسية تحذر من تداعيات استهداف المسجد الأقصى


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.
    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.