استشهاد 173 لاجئاً فلسطينياً من أبناء مخيم درعا في سورية

منذ 10 سنوات   شارك:

أعلنت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية أن عدد الضحايا من اللاجئين الفلسطينيين السوريين الذي قضوا في مخيم درعا للاجئين الفلسطينيين بسبب الأحداث الدائرة في سورية بلغ "173" وذلك وفق احصائيات نشرتها المجموعة مطلع الشهر الماضي، ونوهت المجموعة إلى أن مجمل عدد الضحايا من اللاجئين الفلسطينيين في سورية بلغ "2290" لاجئاً فلسطينياً قضوا حتى نهاية مايو الماضي.

وفي السياق ذاته لا يزال مخيم درعا يتعرض للقصف وسقوط وابل من القذائف على مناطق متفرقة منه، إلا أن الهاجس الذي يقض مضاجع أهله هو تدهور الأوضاع المعيشية وفقر الحال واستمرار انقطاع التيار الكهربائي والاتصالات عن جميع مناطق المخيم لفترات زمنية طويلة.

إلى ذلك يشتكي من تبقى من سكانه من عدم توفر المحروقات والخبز وارتفاع أسعار المواد الأولية بشكل كبير، وما يزيد من صعوبة الوضع ارتفاع معدل البطالة وتوقف معظم السكان عن العمل بسبب ما تشهده محافظة درعا من تدهور في الأوضاع الأمنية فيها.

فيما شهد مخيم اليرموك جنوب العاصمة السورية دمشق هدوء نسبياً ممزوجاً بحالة من القلق وعدم الرضا بسبب عدم تنفيذ مبادرة فك الحصار عن المخيم، حيث طالب أحد الناشطين بمعاملة المخيم أسوة بالمناطق المحيطة به مثل يلدا وببيلا وبيت سحم الذين تم الاتفاق معهم على هدنة، وأردف بأن هذه الخطوة كفيلة بأن تنهي المأساة الحقيقية التي يعيش بها سكان المخيم بسبب الحصار الخانق الذي يفرضه الجيش النظامي والجبهة الشعبية (القيادة_العامة) على المخيم منذ حوالي العام ما أدى إلى حدوث كارثة إنسانية نجم عنها وفاة 151 شخصاً بسبب الجوع والحصار.

في غضون ذلك يعيش أهالي مخيم خان الشيح بريف دمشق حالة من الهدوء النسبي، إلا أن نقص الخدمات الصحية لايزال مستمراً في مخيمهم حيث توقفت جميع المنشأت الطبية عن العمل باستثناء مستوصف المخيم التابع للأونروا والذي يقدم الخدمات الطبية البسيطة فقط، كما يعاني المخيم أيضاً من الانقطاع المتكرر للطرقات الواصلة بينه وبين مركز المدينة بسبب القصف والاشتباكات في محيطه.


مخيم خان الشيح

أما في مخيم الرمدان فيعاني سكانه من أزمة اقتصادية حقيقية جراء انعكاس تجليات الصراع الدائر في سورية عليهم ما سبب بانتشار البطالة بين سكانه ونقص شديد في المواد الغذائية والأدوية والمحروقات وغلاء في الأسعار.

الجدير ذكره أن مخيم الرمدان هو من المخيمات الفلسطينية في سورية يقع في الجنوب الشرقي لمدينة دمشق على بعد حوالي 50 كم، وأقرب مدينة للمخيم مدينة الضمير التي يبعد عنها مسافة 9 كم تقريباً، وقد أنشئ في الخمسينات من القرن العشرين أي بعد النكبة بسنوات, وسكن المخيم العديد من الأسر من مختلف المدن والقرى في فلسطين (طبرية حطين الشجرة الرملة عجور صفد دلاتا).

في حين يشتكي أهالي مخيم خان دنون من ارتفاع أسعار المواد التموينية إضافة إلى انتشار البطالة في صفوف أبناء المخيم خاصة مع استقبال المخيم لمئات العائلات النازحة من المخيمات والتجمعات التي تعرضت إما للقصف أو الحصار، الأمر الذي أدى أيضاً إلى ارتفاع ايجارات المنازل داخل المخيم بشكل كبير.

تركيا

قام فريق من منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية يوم أمس الأحد 6/ تموز _ يوليو /2014 بزيارة إلى مركز إيواء اللاجئين الفلسطينيين السوريين المقيمين في مركز للإيواء بمدينة كلس التركية الحدوية، وذلك بهدف توثيق حالات إنتهاك حقوق الإنسان في المعتقلات والسجون السورية، حيث أجرى الوفد العديد من اللقاءات مع معتقلين سابقين لدى النظام السوري.

هذا وكانت «مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا» قد كشفت في تقرير لها أن 200 فلسطينياً من اللاجئين في سورية، قضوا تحت التعذيب في سجون النظام السوري، منذ بدء الأحداث في سورية.

يشار أن المئات من العائلات الفلسطينية السورية قد نزحت إلى تركيا بسبب تعرض مخيماتها للقصف والحصار، حيث يعاني معظمهم مشاكل اقتصادية وقانوينة فأغلبهم دخل إلى تركيا بطرق غير شرعية وذلك لأن السفارة التركية في لبنان ترفض منحهم تأشيرات دخول إلى الأراضي التركية دون إبداء الأسباب.


الأردن

نداءات ومناشدات لمنظمات حقوق الإنسان ومنظمة التحرير والفصائل الفلسطينية والأونروا يطلقها اللاجئون الفلسطينيون من داخل تجمع سايبر ستي في الأردن لحل مشكلتهم ومد يد العون والمساعدة لهم، حيث يشعرون بأنهم معزولون عن العالم الخارجي ويعاملون معاملة المعتقلين في معسكر أشبه بمركز اعتقال أمني مغلق حيث يحتجز اللاجئون فيه ولا يسمح لهم بالخروج إلا ضمن قيود وكفالات.

ويشكو اللاجئون الفلسطينيون من سوريا داخل التجمع من ظروف يصفونها بأنها "غير إنسانية" دفعت بعدد من العائلات إلى الهروب، ليصبحوا مطلوبين لقوات الأمن الأردنية.

الجدير ذكره أن تجمع سايبر ستي هو عبارة عن بناية سكنية واحدة تتألف من 6 طبقات تحتوي على 140 غرفة تقع في مدينة الرمثا (حوالي 100 كم شمال عمان) بالقرب من الحدود مع سوريا وهو أساساً مقر إقامة لعمال آسيويين يعملون في مصانع المدينة الصناعية في إربد.

يشار بأن عدد اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سورية إلى الأردن إلى وصل إلى 10687 لاجئا فلسطينياً حسب إحصائيات الأونروا، حيث توزعوا على مدن:

إربد، الزرقاء، عمان، المفرق، مخيم الزعتري، سايبر ستي، حيث شكل هؤلاء حوالي 2391 عائلة منهم 48% تحت سن 18 عاما. 52% منهم إناث، 30% منهنّ يشكلن مصدر إعالة لعائلاتهن، ويبلغ معدل العائلة 4.1 يوجد منهم 196 شخصا في مجمع سايبر ستي، كما تفيد البيانات بأن 56% من اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سورية إلى الأردن يحملون الوثائق الأردنية، و22% منهم يحملون وثائق فلسطينية، و21 % يحملون وثائق سفر سورية.



السابق

القوة الأمنية الثلاثاء برئاسة الشايب ونائبه من حماس

التالي

151 لاجئاً فلسطينياً قضوا جراء حصار مخيم اليرموك بدمشق


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون