مشروع ثقافي فلسطيني

احكيها صح" شبكة العودة الإخبارية تطلق بطاقات تصحيح أسماء القرى الفلسطينية

منذ 3 أسابيع   شارك:

شبكة العودة الإخبارية
قصف على مستوطنة "روش بينا". مهلاً، إنها قرية الجاعونة.

قصف من ثكنة مرغليوت على لبنان. مهلاً، إنها قرية وقلعة هونين التاريخية.

أشكلون؟! عسقلان.

تل أبيب؟! الشيخ مؤنس.

أشدود؟! أسدود.

إيلات؟! أم الرشراش.

كريات شمونة؟! الخالصة.

بن عمي؟! أم الفرج.

كريات غات؟! الفالوجة.

زيكيم؟! هَربيّا.

نتانيا؟! أم خالد.

 

كثيرة هي الأسماء التي تداولها الإعلام خلال سبعة أشهر من الحرب، بعضها نعرفه وبعضها لا نعرفها.. ولكن الأكيد أن ما لا نعرف اسمه الأصلي يجب أن نعرفه.

منذ بواكير الاستيطان الصهيوني، بدأ المهاجرون اليهود يعملون على تغيير الأسماء العربية في فلسطين. فمنذ أكثر من 140 سنة، وتحديداً منذ 1878، بدأوا بمشروع تغيير الأسماء بشكل يخدم الفكرة الصهيونية ودولة الاحتلال لاحقاً، من خلال ربطها بالفكرة الدينية التوراتية أو المزاعم التاريخية أو بالمخططات المستقبلية، كما هو الحال في اسم أول مستوطنة صهيونية في فلسطين، وهي بيتاح تكفا؛ أي بوابة الأمل (الذي سيفتح الباب لمشروعهم والأمل في تحقيقه). وغيروا اسم قرية الجاعونة إلى روش بينا، أي حجر الزاوية (الذي سينطلق منه بناء المشروع)، وهذا مصطلح توراتي أيضاً..

وقد نجح كيان الاحتلال حتى الآن في عَبْرَنَة أكثر من 7000 اسم لقرى فلسطينية ومواقع جغرافية ومعالم تاريخية وأراضٍ زراعية، فضلاً عن إطلاقه أسماء عبرية على نحو ألف مستعمرة.

 

وقد شكّلت الوكالة اليهودية عام 1922 لجنة أسماء تساعد المهاجرين على اختيار أسماء مستعمراتهم المُستجِدَّة.. فغيّرت خلال 26 سنةً (حتى عام 1948) أسماء 216 موقعاً في فلسطين.

وشكّل بن غوريون لجنة من 24 عضواً يمثلون أبرز علمائهم في التاريخ والأدب واللغة والجغرافيا والآثار، وممثلين عن الوزارات السيادية والوزارات المعنية والجيش والصندوق القومي والوكالة اليهوديين.

ولتكتمل عملية السرقة، غيرت هذه اللجنة في أول سنتين من عملها نحو 560 اسماً لمختلف المواقع والقرى والخِرب الفلسطينية.

وقد وصل عدد المواقع المغيَّرةِ أسماؤها إلى 7000 اسم.

 

هذه الأسماء، وقبلها المصطلحات، وكل ما يخدم الرواية والسردية الفلسطينية، هي جبهات صراع مع الاحتلال.. من واجب الجميع؛ مؤسسات وأفراد وموسوعات، العمل على سدّ هذه الثغرة بشكل علمي وموضوعي تكون الحقيقة هي المعيار..

 

من هذا المنطلق، تطلق شبكة العودة الإخبارية بالتعاون مع المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج مشروعها المستمرّ بعنوان "احكيها صح" في سبيل الحفاظ على أصالة أسماء بلادنا.. فنحن "أصحاب البلاد"، ونحن أصحاب الحق بها وبأسمائها وبتحريرها والعودة إليها..

 













السابق

لاعب التايكواندو الفلسطيني ضياء خالد يحصد ببرونزية بطولة التايكواندو الدولية

التالي

جامعة النجاح الفلسطينية تفوز بالمركز الأول في بطولة المناظرات (IUDC)


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون