انجاز مهني

تمزج بين الخط العربي والرسم العثماني.. جدران مساجد فلسطينية تتزين بزخارف فنية بأنامل الخطاط الفلسطيني "عادل فوزي عودة"

منذ سنة   شارك:

شبكة العودة الإخبارية -متابعات

على مدار شهر من العمل المتواصل، استطاع الخطاط الفلسطيني عادل فوزي عودة (45 عاما) تحويل مسجد قرية رنتيس -غربي مدينة رام الله- إلى لوحة فنية، مزركشاً إياه بآيات قرآنية وزخارف إسلامية.

يعمل عودة، الذي امتهن الخط منذ ما يزيد على 20 عاماً، لساعات طويلة، وعن ذلك يقول إن العمل يشدك للاستمرار حتى تنتهي من آية أو لوحة فنية.

وأشار إلى أن العمل يحتاج إلى كثير من الدقة والوقت الطويل، والأهم الشغف وحب العمل.

ورغم أن عودة يعول أسرته من هذا العمل المتخصص في زخرفة المساجد، فإنه لا يزال يرى في عمله موهبة محببة لقلبه وروحه.

شُغف عودة بالخط منذ طفولته حينما كان يبلغ من العمر 13 عاماً، بدأ مشواره العملي من دار الخط العربي بمدينة نابلس (شمال)، وبدأ يثقف نفسه ويتدرب على الخط عبر التعلم من كراسات الخط وكتب قواعد الخط العربي، حيث درس كتباً لكبار الخطاطين المصريين والسوريين والعراقيين والأتراك.

وتعبيراً عن حبه وعشقه للخط، حوّل عودة سقف منزله الواقع في بلدة حوارة (جنوبي نابلس) إلى لوحة فنية من الخطوط العربية والرسومات والآيات القرآنية.

ويرى عودة أن الخط اليدوي لا يزال يحافظ على قيمته رغم التطور التكنولوجي وإدخال الحاسوب في المهنة.

ورغم انشغالاته وطول ساعات العمل، فإنه يسعى جاهداً لتعليم الخط العربي لمحبيه عبر دورات خاصة، ويقول إنه خرج نحو 300 طالب في السنوات الأخيرة.

فاز عودة في العامين 2001 و2003 بالمرتبتين الأولى والثالثة في مسابقة خط الرقعة التي نظمها مركز "إرسيكا" التابع لمنظمة التعاون الإسلامي في مدينة إسطنبول التركية.

كما شارك الخطاط الفلسطيني في معارض عربية، أبرزها في مدينة دبي الإماراتية، إلى جانب مجموعة من الخطاطين من دول عربية وإسلامية.

وعام 2016، فاز بالمركز الثاني بمسابقة ملتقى رمضان في دبي، في خطوط الثلث والنسخ والمحقق، كما شارك في كتابة أكبر مصحف بالعالم الإسلامي.

كما أنه كتب ورسم بعض اللوحات لمساجد في دول عربية، التي تم تفريغها عبر الحاسوب ونقلها على جدران تلك المساجد.



السابق

فريق جامعي فلسطيني يحصد المركز الأول في هاكثون الحوسبة الكمية في جامعة نيويورك أبو ظبي

التالي

مبدعون على طريق العودة الطالبة الفلسطينية يسمة استيتية تفوز بجائزة العلوم والأبحاث السويدية وتطمح في الحصول على جائزة نوبل


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون