الطلاب الفلسطينيون بين مطرقة المدارس الرسمية واكتظاظ مدارس الأونروا

منذ 11 شهر   شارك:

شبكة العودة الإخبارية – إبراهيم ديب

 

تهديد جديد يواجه آلة التعليم في لبنان، وبعد تراجع مستوى المدارس الرسمية بسبب الإضراب الحاصل منذ بداية العام الدراسي والمطالبة بحقوق المعلمين الذين ما زالوا يتقاضون راتبهم بثمن بخس، قرر أهالي الطلاب الفلسطينيين أن يُسجلوا أبناءهم في مدارس وكالة الأونروا.

 

لكن ثمّة معضلة تواجه الأهالي تحول بينهم وبين تسجيل أبنائهم في مدارس الأونروا وخصوصاً في منطقة صيدا، فمدارس الأونروا تواجه أزمة اكتظاظ الطلاب داخل الصفوف، حيث وصل عدد الطلاب داخل الصف الواحد إلى 50 طالب، وبعض المدارس يفوق هذا الرقم مما يؤثر سلباً على التعليم داخل مدارس الأونروا.

 

خطر قادم وظلام دامس يواجه الطلاب الفلسطينيين، فقد تعطّل الكثير من الطلاب هذا العام بقي بعضهم في بيوتهم وحُرموا من عامهم الدراسي، خصوصاً أن كلفة أقساط المدارس الخاصة صار يُحتسب بالدولار، وبات مرهقاً للعائلة التي بالكاد تستطيع أن توفر قوت يومها من طعام وشراب ونثريات.

 

وتحاول وكالة الأونروا أن تجد حلاً لهذه المشكلة، لكن الدعم المالي في هذا العام شحيح. وقد صرّح مصدر مسؤول داخل وكالة الأونروا أنّ العام القادم سيكون صعباً للغاية بسبب ندرة التبرع للوكالة في ظل الحرب القائمة بين أوكرانيا وروسيا.

 

ويتهيأ أهالي الطلاب من الآن في محاولة إيجاد حل لهذه المشكلة التي ستلازمهم في بداية العام الدراسي، وفي حديث مع أحد أولياء الأمور الذي يحاول تسجيل ولده في إحدى مدارس الأونروا في منطقة صيدا، وجد صعوبة بالغة من الآن لتسجيل ابنه في إحدى مدارس الأونروا بسبب اكتظاظ الطلاب، وحاول اللجوء إلى المدارس الرسمية التي بالأصل لم يكن عاماً دراسياً كما يجب للطلاب سواء للفلسطينيين أو اللبنانيين.

 

ولجأت الأونروا في الآونة الأخيرة إلى سياسة ترشيد الإنفاق كما تقول، وخصوصاً على صعيد القطاع التعليمي، فلم يعد هناك توظيف ثابت للمعلمين، بل اعتمدوا سياسة المياومين، وممكن أن تكون مدة هذه الوظيفة شهراً واحداً أو أكثر حسب الحاجة، فلم يعد هناك متسع لتوظيف معلمين جدد، ولو كانوا بديلاً عن الذين تقاعدوا حديثاً، او سيتقاعدون.

 

لكن السؤال الذي يطرح نفسه، هل ستجد الأونروا حلاً جذرياً لهذه المشكلة أم أنها ستتفاقم مع بداية العام الدراسي؟



السابق

الفلسطيني أحمد دحلان يفوز بالمركز الثاني في البطولة "الأفروآسيوية" للقتال الخليط نظام UFC العالمية

التالي

12 مشروع فلسطيني يفوز برحلة لوكالة الفضاء ناسا في الولايات المتحدة الأمريكية


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون