الطيبي: الاعتراف بـ"إسرائيل" دولة يهودية إلغاء للنكبة وحق العودة

منذ 10 سنوات   شارك:

رام الله - وطن للأنباء: ضمن فعاليات مهرجان ليالي بيرزيت، عقدت عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الاثنين، ندوة بعنوان " تبعات الدولة اليهودية على القضية الفلسطينية" شارك فيها كل من رئيس الكتلة العربية للتغير وعضو الكنيست د. أحمد الطيبي ونائب رئيس الجامعة لشؤون التنمية والإتصال د. غسان الخطيب وعميد شؤون الطلبة في الجامعة الأستاذ محمد الأحمد.

وتحدث د. الطيبي عن القانون الذي تسعى "إسرائيل" من خلاله تعريف نفسها على أنها دولة يهودية وديموقراطية، قائلا: " لم تكتفِ "إسرائيل" بتعريف نفسها على أنها دولة يهودية بل تصر على أن يعترف بها الآخرون بكونها دولة يهودية ديموقراطية، حيث طالبت "إسرائيل" منظمة التحرير بالاعتراف بذلك، الا أن المنظمة رفضت الطلب بسبب أن هذا الاعتراف سيؤدي الى الغاء النكبة الفلسطينية وحق اللاجئين بالعودة اضافة لتكريس مكانة فوقية لليهود على حساب العرب الساكنين في أراضي عام 48 ".

وأكد الطيبي على الدعم الكامل لقضية الأسرى مبينا أن هناك خطة جديدة تحاول من خلالها حكومة الاحتلال انهاء الاضراب بتغذية الأسرى بشكل قصري، كما ورفض كل سياسات الاحتلال العنصرية والتي تهدف لسلخ عرب الاراضي المحتلة عام 48 عن هويتهم الفلسطينية.

بدوره، أكد الخطيب أن اسرئيل تخلط بين مسألة اليهودية كدين واليهودية كقومية، وقال: "إن طلب "إسرائيل" من المنظمة الاعتراف بها كدولة يهودية له دافعان، الاول سياسي يتمثل في أن عملية السلام والمفاوضات باتت تحرج اسرئيل بعد ابتعاد الفلسطينيين عن المنهج المسلح والاحتكام للعمل السياسي، والدافع الثاني هو أيدولوجي قائم على نسف الرواية التاريخية الفلسطينية".

وأشار الخطيب أن هذه المعركة السياسية الدبلوماسية لها ميزاتها بأن شملت كل الفلسطينيين في الوطن والشتات، وانها وحدت الموقف الفلسطيني على رفض هذا الموضوع بشكل قطعي، وان الفلسطينيين في طريق النجاح لصد هذه الهجمة الاستراتيجية ضدهم.



السابق

مركز "لاجئ " يفتتح حيدقة للاطفال في مخيم عايدة

التالي

الموسيقى تتضامن مع أسرى فلسطين


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.
    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.