هل تنال القوة الأمنية في عين الحلوة غطاءً لبنانياً بعد إلغاء «اتفاقية القاهرة»؟

منذ 10 سنوات   شارك:

تعثّرت مسألة انتشار القوة الامنية الرادعة في عين الحلوة ليتحوّل المخيم وأهله رهينة قرار ربما لن يأتي بعد أن تعدّدت التدخلات الفلسطينية ـ الفلسطينية.

وتعزو مصادر فلسطينيّة الأمر إلى بروز قضية تأمين تغطية التكلفة الماليّة لعديد القوة الذي يصل إلى 200 عنصر، ومسألة الجهة التي يجب أن تتحمّل نفقات وأعباء تزويد القوة بالمعدات اللوجستية والفنية من أجهزة وسيارات ومقرات، بالإضافة إلى التنظيمات التي ستتحمّل رفد القوّة بعناصر شبابية قادرة على إطلاق النار وردع اي هجوم او اغتيال وتنفيذ اي عملية اقتحام، بغياب التغطية السياسية والقانونية والشرعية اللبنانية.

وفي هذا الإطار، تتساءل المصادر «إن كان بإمكان لبنان تأمين الغطاء السياسي والقانوني الشرعي لعمل القوة الامنية الفلسطينية لتنتشر، كالكفاح المسلح سابقاً قبل إلغاء اتفاقية القاهرة التي كانت تنظم الوجود الفلسطيني السياسي والعسكري والأمني».

في حين تذهب مصادر أخرى أبعد من ذلك، لتعرب عن خشيتها من انتشار القوى الامنية الفلسطينية بغياب التوافق الفلسطيني عليها، ما يعرّضها للهجوم أو إطلاق النار، لا سيّما أنّه قد يكون للقوى السلفية المتشدّدة، كـ«فتح الإسلام» و«جند الشام» والناشط الاسلامي بلال بدر، موقف مغاير في حال لم يتم التوافق معهم على مسألة الانتشار.

وتشير إلى أنّ التوافق على انتشار القوة محصور حتى الساعة بالمرجعيات الفلسطينية المكوّنة للنسيج السياسي في المخيم والمتمثل بفصائل «منظمة التحرير الفلسطينية» و«قوى التحالف الفلسطيني» والقوى الإسلامية و«أنصار الله»، من دون أن يُعرف مصير التوافق بين هذه المرجعيات والقوى السلفية المتشددة الذين أطلقوا على أنفسهم تسمية «الشباب المسلم».

ولذلك دخلت مجموعة «الشباب المسلم» على خط تلقّف المبادرة بعد ان استدركت حجم التخبط الذي تعاني منه بقية المرجعيات الفلسطينية في المخيم، ليبرز موقف صادر عنها، أمس، يدعو الى الهدنة في المخيم وليس إلى أي شيء آخر.

وفي هذا الإطار، عقد، أمس، اجتماع أطلق عليه «اللقاء التشاوري»، في قاعة اهالي بلدة «عرب زبيد» في المخيم، بين قادة «الشباب المسلم» (جميعهم من الإسلاميين السلفيين المتشددين كالشيخ أسامة شهابي وجمال حمد وهيثم الشعبي ويحيى ابو السعيد وزياد ابو نعاج وزياد شهابي ومحمد جمعة ورائد) و«المبادرة الشعبية والشبابية» ومجموعة من الناشطين الشباب الذين لهم دور بارز في المجتمع المدني والتحركات الشعبية ضد الاقتتال الداخلي.

وقد عرض «الشباب المسلم» مبادرة هدنة مضمونها أنهم «لن ينجرّوا الى أي اقتتال او اشتباك في المخيم مهما كلفهم ذلك من ثمن، وانهم سيواجهون عمليات الاغتيال بالعضّ على الجراح»، بحسب ما نقل أمين سر «المبادرة الشعبية والشبابية» عاصف موسى، الذي أكّد أن «طرح الهدنة متوافق عليه بين جميع الشباب المسلم بالمخيم حيث تمت مشاورتهم، بمن فيهم بلال بدر الذي غاب عن الاجتماع لكنه بارك الأمر».

وبعد انتهاء اللقاء مع «الشباب المسلم»، زارت «المبادرة الشعبيّة والشبابيّة» قائد «الأمن الوطني الفلسطيني» في لبنان اللواء صبحي أبو عرب ثمّ العميد محمود عبد الحميد عيسى «اللينو» لوضعهما في صورة اللقاء و«مبادرة الهدنة».

وأعلن عاصف موسى أن «أبو عرب ابلغ وفدنا بان قيادة الامن الوطني الفلسطيني وحركة فتح كانوا ولا زالوا حريصين على امن واستقرار المخيم وانهم دائما كانوا يعضون على الجراح عندما كان يتم استهدافهم»، مشدداً على أنهم «مستمرون بذلك لقناعتهم بأنه لا يمكن التغلب على الفتنة الا بالعض على الجراح وتحصين امن المخيم».

أما «اللينو» فأشار، بحسب موسى، إلى أنّ «أية خطوة ايجابية سنقابلها بخطوات ايجابية ونحن لم نكن يوما الا مع مصلحة اهلنا وشعبنا، فدائما كنا نعض على الجراح والالم في سبيل مصلحة المخيم وسنستمر بذلك مهما كلف الأمر».

وشدد موسى على اللقاءات وهدفها «افساح المجال امام المبادرات الشعبية والشبابية ولجنة تجار السوق لتعيد الحياة الى طبيعتها في الشارع الفوقاني للمخيم».

المصدر: محمد صالح - السفير
 



السابق

الفلسطينيون العالقون على الحدود اللبنانية السورية يستصرخون الضمير الانساني

التالي

تجمع في الشارع الفوقاني لمخيم عين الحلوة دعا لإعادة الحياة ونبذ الإقتتال


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون