عطاؤك دفؤهم 350 ألف هدف في حملة

منذ سنتين   شارك:

 خالد نايف صافي

 "لا أبرح حتى أبلغ"

قالها صالح بعناد مقدسي ينافس حجارة باب العامود صلابة وبدأ رحلته نحو هدفه، لم يكن يعلم متى سيصل ولا كم إنسان سيسمع صوته المعبّق بآلام اللاجئين القابعين على كتفيه ينهك البرد أوصالهم بعدما اقتلع خيامهم.

افترش طين الشتاء البارد بقليل من الزاد والثياب في محاكاة لحال المشرّدين، ولما اشتد به البرد توسّل أصدقاءه أن يكرموه بغطاء يحميه، ولم يدر بخلده أنهم بعد نيّف وثلاثين ساعة هم من سيرجونه أن يتوقف رحمة بحاله وحباله الصوتية.

مضى الوقت بطيئًا وبدأت التنبيهات تطرق أبواب الأصدقاء والمتابعين خجلى على منصات مواقع التواصل: هل سمعتم الخبر؟

"يا جماعة الخير" صالح زغاري أطلق حملة لدعم اللاجئين في سوريا ولبنان وفلسطين واليمن، نعم صالح اليوتيوبر المقدسي ينقل الآن معاناتهم من خيمة في الشارع، واختار أن يطرق أبواب الثلاثمائة وخمسين ألف مشترك لقناته على يوتيوب؛ كيما يجمع منهم ومعهم وبهم مبلغ 350 ألف دولار لتأمين دعم شتوي لـ3500 عائلة هدّد البرد أركانها، وتكفّلت مؤسسة الخير بإيصال المساعدات لها.

35 ساعة هو عمر هذه الحملة على الفضاء الرقمي، لكنها ستمتد آلاف السنوات الضوئية زمنًا، بعدما غطت ملايين الكيلومترات أرضًا، في أكثر من 50 دولة حول العالم تردد صداها، أعلى الزيارات لموقع مؤسسة الخير المخصص للتبرع جاءت من أمريكا بما يزيد عن 2,230 زيارة، وبعدها حلّت فلسطين بأكثر من 1,060 زيارة، ثم تركيا والأردن وألمانيا، وكانت نسبة التبرع مقارنة بالزيارات 52.3% أي أن أكثر من نصف من زاروا الموقع تبرعوا للحملة، ليصل إجمالي عمليات التبرع إلى 3,219 عملية، أي أن متوسط مبلغ التبرع هو 108$ لكل عملية تبرع.

أتعبت الحملةُ ما بعدها من حملات قادمة:

- لأنها لم تكتف بالبث المباشر على يوتيوب لأكثر من 35 ساعة حصدت نحو 350 ألف مشاهدة فحسب، بل انطلقت في بث مباشر متزامن على انستغرام، توافد عليه آلاف النشطاء والمتابعين لمتابعة التبرعات حتى آخر دولار وصل في الثلث الأخير من الليل.

 

- لأنها تصدرت (تريند) تويتر بوسم “#عطاؤك_دفؤهم” في فلسطين ولبنان والأردن والكويت وقطر وعدد من المناطق الأخرى بأكثر من 13,500 تغريدة أصلية.

 

- لأنها نشرت المقاطع التفاعلية على فيسبوك تؤسس لوعي بحال الذين لا يسألون الناس إلحافًا، وهم أكثر الناس احتياجًا.

 

- لأنها فتحت مساحات صوتية على تويتر وكلوب هاوس للنقاش مع النخب لاستمزاج آرائهم حول سبل دعم المهمّشين في حواراتهم.

 

- لأنها أشغلت العالم والناس على واتساب وتليجرام برسائل التضامن مع المحتاجين وصور الأطفال في مخيمات اللجوء والشتات.

 

- لأنها طرقت أبواب المنصات جميعًا، وأسمعت كلّ من به صمم، وصدّرت صوت المكلومين في زمن تعالت فيه أصوات التفاهات، وانبرى الجمهور في متابعة أحداث محلية أو هامشية.


مقالات متعلّقة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

خربة عين حور

من خربة عربين الى الجنوب من عرب العرامشة ووادي كَركَره، وإلى الشمال من وادي القرن، وإلى الغرب من إقرت وتربيخا، وإلى الشرق من جالين… تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.
    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.