في يوم الأرض الـ 40 المشروع الصهيوني يحتل الأرض ويسرق الثقافة

منذ 8 سنوات   شارك:

محمد أبو ليلى

باحث فلسطيني

يوم الأرض كان بمثابة يومٍ فارق بمسار القضية الفلسطينية، فهو ليس كأي يوم، ويحق أن يُقال عنه بأنه يومٌ من أيام التحدي والصمود في وجه المشروع الصهيوني الاحتلالي.

وهذا اليوم "يوم الأرض" هو يوم للثبات بالأرض والهوية والوطن وعنواناً لرفض كل السياسات الصهيونية الساعية إلى سلخ الشعب الفلسطيني من هويته الوطنية، فبالرغم من أنها الذكرى الـ 40 إلاّ أنّ الشعب الفلسطيني لا يزال يعتبر "يوم الأرض" حدثًا مهمًا في تاريخ فلسطين.

ففي هذا اليوم، وقف الشعب الفلسطيني بوجه المشروع الصهيوني الذي يحاول عبثاً السيطرة على كل مقومات الحياة في فلسطين.

وهذا المشروع، الذي لم يقتصر على احتلال الأرض، وتدنيس المقدسات، ولكن أيضاً تشويه وسرقة ثقافة وحضارة الشعب الفلسطيني.

فالاحتلال لم يترك شيئًا إلا وسرقه، سرق الثوب والمأكولات والحرفيات والفنون الشعبية والعادات والتقاليد والغناء وكل ذلك من أجل اثبات مقولاته "أرض بلا شعب.. لشعب بلا أرض"!

أمام هذا كله، أمام الفلسطينيين في الداخل والشتات معركة ثقافية حضارية مع هذا الكيان الغاصب، والمطلوب اليوم وقبل أي وقت مضى الحفاظ على الموروث الثقافي الحضاري.

والمطلوب أيضاً، أن ندخل في صلب المعركة مع هذا الاحتلال، فبالإنشاد والرسم والإلقاء والمسرحية والشعر نستطيع أن نضرب المشروع الصهيوني الذي يراهن على نسياننا لأرضنا ومقدساتنا.

خلاصة القول أنّ الفلسطينيين أمام طريقٍ طويل وشاق في معركتهم مع هذا العدو الذي طرد الأجداد ودنّس المقدسات وسرق التراث.

عدوٌّ اختار القتل والإجرام والاعتقال وضرب الثقافة وتشويهها وسرقتها.. فالتتوحد جهودنا لإحباط هذا المشروع والعمل من أجل تحرير الأوطان والعودة إلى ربوع الوطن.

مقالات متعلّقة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »