يوم الأرض ومعنى المواطنة

منذ 8 سنوات   شارك:

نصري حجاج

كاتب ومخرج سينمائي فلسطيني

يحتفل الفلسطينيون، منذ أربعين عاماً، بيوم الأرض الذي مثّل لحظة من لحظات الذروة في الوعي الوطني لدى فئةٍ من الشعب الفلسطيني، حافظت، ليس على وجودها المادي فقط داخل فلسطين التاريخية، بل تخطت هذا الوجود لتصبح الضوء المشع في حلكة الهيمنة الاستعمارية على تراب فلسطين. ويمكن اعتبار يوم الأرض نقلةً نوعيةً وتطوراً درامياً في صورة الضحية المستكينة لفلسطينيي الداخل منذ تأسيس دولة إسرائيل بالعنف والمجازر والتشريد ومصادرة الأرض، والدخول في صورةٍ أخرى، أبرزتها المواجهة العنيفة مع الاحتلال، لتأكيد وجودهم المادي والمعنوي، ما أدى إلى سقوط شهداء وجرحى، لا تزال ذكراهم تستثير أسئلةً حول القضية الفسطينية برمتها، وحول وجود هذه الفئة من الشعب العربي الفلسطيني ضمن دولة محتلة.

أربعون عاماً مرّت من غير أن تراكم حالةً نوعيةً في استنهاض الهوية الوطنية للشعب الفلسطيني، بحيث تربط مفاصل التجارب المختلفة للتجمعات الفلسطينية في الشتات والضفة الغربية وقطاع غزة. وإذا كان هناك من أهميةٍ قصوى لهذا الحراك الوطني داخل العمق الفلسطيني، فهو يتمثل في التحدّي والمواجهة واستمراريتهما مع الدولة الاستعمارية. ولكن، للأسف، لم تلتقط القوى السياسية الممثلة لهذه الفئة من الفلسطينيين التي يبلغ عددها اليوم حوالي مليون ونصف المليون، تلك اللحظة التاريخية الحاسمة في مواجهة الدولة وتطورها، إضافة إلى أن القوة السياسية الممثلة للشعب الفلسطيني، أي منظمة التحرير الفلسطينية، فشلت، هي الأخرى، في إحكام نسيج الحراكات الشعبية الفلسطينية بعضها ببعض. ولذا، بقيت ذكرى يوم الأرض اليوم مجرد احتفال فولكلوري، من غير أي عمل سياسي وتنظيمي، لا على الصعيد الفلسطيني، ولا على صعيد المجتمع الإسرائيلي.

واليوم، في هذه الذكرى العزيزة على قلوب الفلسطينيين، تقفز أمامنا الأسئلة الصعبة والقاسية التي دفعها أمام وعينا الواقع التالف في بنيته والذي يعيشه هذا الشعب. وأبرز هذه الأسئلة ما معنى المواطنة الفلسطينية؟ ومن هم المواطنون الفلسطينيون قانونياً، وهل ينطبق على كل فلسطيني في عمق فلسطين والضفة وغزة والأردن وسورية ولبنان والعراق تعريف واحد وجامع للمواطن الفلسطيني؟ ليس المقصود، هنا، تعريف المشاعر والفكرة والتاريخ والحق بالأرض والانتماء إلى تلك القرية أو المدينة. ما يثيره السؤال أن المواطن الفلسطيني، بحسب القوانين التي فرضتها اتفاقات أوسلو، هو من ينتمي إلى مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة فقط، في حين أن فلسطينيي العمق قانونياً هم مواطنون إسرائيليون وفلسطينيو الأردن هم مواطنون أردنيون. وبذلك، يُقتطع من هذا التعريف القانوني فلسطينيو الشتات في لبنان وسورية والعراق ومصر. أدت اتفاقيات أوسلو إلى جعل قطاعٍ كبير، تعداده حوالي مليون وبضع مئات من الآلاف، لاجئين مرة أخرى. ففي مرحلة النهوض الوطني، في نهاية الستينيات، مثلت منظمة التحرير جامعاً موحداً للتجمعات المختلفة في الشتات الواسع، ورسخت شعوراً بالهوية الوطنية للفئات المختلفة للشعب الفلسطيني، بمن في ذلك مواطنو العمق الفلسطيني. ما نشهده، منذ المأساة العراقية، ومروراً بالمأساة السورية، وما أصاب الفلسطينيين هناك، إضافة إلى التخلي الفاجع عن فلسطينيي لبنان منذ عقود، دليلٌ ساطع على عمق الأزمة الفلسطينية وأزمة الهوية، فقد أظهرت تلك المآسي كارثية التفسّخ في المجتمع الفلسطيني، فهناك عدم اكتراث رسمي وشعبي حيال ما يجري لجزءٍ كبير من أبناء وبنات شعبهم، وخصوصاً في سورية، وكأننا وصلنا إلى هاويةٍ لا قيامة منها، فصار الفلسطينيون كلّ في جغرافيته الضيقة، لا ينظر إلى الآخر، الّا بما تفرضه صورته عن نفسه، وحرصه عليها ضرراً أو نفعاً.

يشير هذا الواقع الفلسطيني إلى مدى تهتّك الوعي السياسي لدى الممثلين السياسيين، ولدى النخبة في الوقت نفسه، ومدى الخلل السيكولوجي العام الذي أنتجته "أوسلو" والهزائم المتتالية، وفقدان المرجعية، والرضوخ لواقع الحال، والرضى بالقليل في المساحات الضيقة. 

 

المصدر: العربي الجديد

مقالات متعلّقة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.
    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.