شباب يستشعر نبض الانتفاضة الفلسطينية

"الملتقى الشبابي الفلسطيني الأول في هولندا" إطارٌ لشبابٍ أقدر على صنع التغييرات

منذ 8 سنوات   شارك:

تقرير هبة الجنداوي

100 يوم ونيّفٍ مرّت على اندلاع الانتفاضة الشعبية في القدس والضفة الغربية المحتلتين، ارتقى خلالها نحو 150 شهيد وآلاف الجرحى.. في تلك الانتفاضة يريد الاحتلال الاسرائيلي أن يُري دول العالم المختلفة الأحداث بعيون إسرائيلية، لكن في الجانب المشرق هناك شباب فلسطينيّ يستشعر المسؤولية الملقاة على عاتقه في كلّ مكان تواجد فيه، ورغم كلّ الآلام المحيطة به.

وعلى الرّغم من تلك المسافات التي تفصل هؤلاء الشباب عن أرضهم وما يدور على رحاها من انتفاضة شبابية، إلاّ أنهم يعتبرون أنفسهم امتداد لذلك الشباب الذي يقف في وجه الاحتلال، وبالتالي يترتب عليهم تقديم شيء من الدعم حسب ما تتيحه لهم ظروف كلّ بلد يتواجدون فيه.

وانطلاقاً من ذلك تنادى عدد من الشباب الفلسطيني في هولندا لعقد ملتقى شبابي فلسطيني في البلاد هو الأول من نوعه، في 16 كانون الثاني (يناير) الجاري، حيث يجمع الشبان الفلسطينيين المتواجدين في هولندا ممن تترواح أعمارهم بين 18 و35 سنة، منهم المولود في هولندا أو المتوافد إلى البلد منذ مدة، أو حديثاً خاصة من فلسطينيي سورية، الذين بدأوا ينفضون عنهم غبار اللجوء للعمل لأجل قضيتهم في القارة الأوروبية.

ومن أهم الأهداف التي يعمل القائمون على الملتقى تحققيقها هي إطلاق "تجمع الشباب الفلسطيني في هولندا". وفي حديث مع شبكة العودة الإخبارية يقول رئيس التجمع أحمد سكينة «نحن نعدّ لهذا الملتقى منذ فترة، وسيكون مناسبة للإعلان الرسمي عن إطلاق التجمع، الذي هو بطبيعته فرع من تجمع الشباب الفلسطيني في أوروبا».

ويضيف سكينة «التجمع هو إطار شبابي فلسطيني إجتماعي سياسيّ، يعمل على تأطير الشباب الفلسطيني المتواجد في هولندا والنهوض بطاقاته بما يخدم قضيته الفلسطينية. وبناء روابط التواصل بين الأجيال الفلسطينية الشابة في البلاد. وفي نفس الوقت يحاول تذليل الصعوبات التي يواجهها الشباب الفلسطيني المتواجد داخل هولندا، بما يضمن حماية هويته الفلسطينية من الذوبان والاندماج داخل المجتمع الهولندي».

ومن أهم الفقرات التي سيتخللها الملتقى ندوة بالتعاون مع مجلس العلاقات الفلسطينية الأوروبية، يسعى القائمون من خلالها لإطلاع الشباب الفلسطيني على آفاق العمل السياسي والشعبي الفلسطيني داخل القارة الأوروبية. بالإضافة إلى فيديو قصير عن أهم ما قد يُطلب من الشباب لمقاطعة بضائع الاحتلال التي يصدّرها إلى أوروبا. والوقوف بوجه البروباغندا الصهيونية التي تزيّف الحقائق، وتتغلغل في أنسجة المجتمع الأوروبي، بحيث تتحكم في قراراته السياسية والاقتصادية والإعلامية وغيرها.

ومع وجود مساحة كبيرة من الحريات والتعبير عن الرأي في تلك البلدان، يجد الشباب فيها فضاءً واسعاً للتحرّك والتواصل مع المؤسسات الفلسطينية وغير الفلسطينية الداعمة للقضية. ويقول سكينة لشبكتنا «نودّ أن نستفيد من قوانين هذه البلدان لنقوم بمجموعة من الأنشطة كالملتقيات والمؤتمرات والوقفات، التي يمكن أن نشكّل من خلالها إطار ضاغط على مصالح الاحتلال، من خلال إحداث تغيير في مذاج المجتمع الهولندي وموقفه من القضية الفلسطينية».

لقد اتّضح فعلياً أنّ الشباب الفلسطيني هو الأقدر على صنع المتغيرات، خاصةً في ظل المنعطفات الحاسمة للقضية الفلسطينية. فعندما يضيق الأفق السياسي على السياسيين وغيرهم، يبقى الشاب الفلسطيني الأقدر على إخراج القضية من مآزقها.. والانتفاضة الشبابية في القدس والضفة، خير دليل.



السابق

"الأطباء الفلسطينيين في تركيا" يبحث سبل التعاون مع مشافي ميديبول في اسطنبول

التالي

غضب وإضرابات تجتاح المخيمات الفلسطينية في لبنان رداً على تقليصات الأونروا


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون