في خطوة واعدة لنشاط النقابات الفلسطينية

مؤتمر العمل النقابي الفلسطيني في الشتات يجمع فلسطينيين من 22 دولة

منذ 8 سنوات   شارك:

شبكة العودة الإخبارية- بيروت

على بعد نحو 210 كيلو متر مربع من بيت المقدس اجتمع مئات اللاجئين الفلسطينيين من نحو 22 دولة في مؤتمر العمل النقابي الفلسطيني في الشتات الذي نظمه التجمع الدولي للمؤسسات والروابط الفلسطينية على مدار يومي السبت والأحد 28 و29 تشرين الثاني (نوفمبر) في منطقة الجية جنوبي لبنان.

المؤتمر النقابي الأول الذي أُقيم تحت شعار «نقابيون في خدمة المجتمع الفلسطيني»، يأتي تتويجاً لسلسلة النجاحات التي خطتها التجمعات الفلسطينية المتخصصة في أوروبا والبلدان العربية، وللتأكيد على دور الحركة النقابية باعتبارها مكوناً رئيسياً من مكونات الشعب الفلسطيني.

ونتيجة ما تعانيه الساحة الفلسطينية من فراغ كبير في منظومة العمل النقابي الذي يجمع التخصصيين الفلسطينيين في الشتات، وجد النقابيون الفلسطينيون ضرورة كبيرة لتنظيم مؤتمر يعيد لُحمة الإبداع الفلسطيني لخدمة القضية.

وفي ذلك يقول رئيس التجمع الدولي للمؤسسات والروابط الفلسطينية عادل عبد الله أنّه كان لا بدّ من منظومة تلبّي احتياجات الشعب الفلسطيني خاصة أنها تختصر المسافات بين أماكن تواجد الفلسطينيين. مشيراً إلى أنّ الطبيب هو الذي يداوي المرضى والجرحى، والمهندس هو الذي يبني ما دمرته آلة الحرب الصهيونية وتلك المخيمات التي أصبحت تحتاج إلى الكثير من الترميمات، والفنان هو الذي يرسم لوحة للوطن..

وفي تصريح لـ شبكة العودة الإخبارية قال عبد الله أنّ هناك عدة مشاريع تسعى النقابات لتنفيذها من أجل خدمة الشعب الفلسطيني، أولها مشروع وفد الأطباء من الدانمرك حيث سيقوم بجولة على المخيمات الفلسطينية في لبنان لعلاج المرضى في المخيمات.

وعن مدى أهمية المؤتمر يقول رئيس الهيئة الفلسطينية للرياضة زياد العالول، «أنّ المؤتمر خطوة إيجابية في الطريق الصحيح، حيث يُقال أنّ الفلسطينيين مميزون ومبدعون، وهذا التجمع يعمل على تجميع هذه النخب والطاقات المبدعة، ومن خلاله نحن نقول للطبيب و الحقوقي، والأديب.. الذي يعيش في أميركا أو الخليج أو ألمانيا أنّ هناك نقابة ندعوه ليساهم من خلالها في بناء الوطن وخدمة شعبه».

وأشار المدير العام لمؤسسة العون المجتمعي في ألمانيا عامر عواودة أنّ المؤسسة تشجّع من خلال المؤتمر لمشروع تخاطب فيه كل الشتات الفلسطيني وهو مشروع صندوق التكافل والادّخار الفلسطيني، حيث يقدمون لأعضاء النقابات المهنية الفلسطينية في كل مكان خدمات صحية واجتماعية... وحتى الادّخار الآمن، التي من المفروض أن تقدّمها الدولة الفلسطينية.

وقد أُلقيت خلال المؤتمر كلمات لشخصيات من مختلف النقابات الفلسطينية، بالإضافة إلى ورش عمل متنوعة للمعلمين والمهندسين والإعلاميين والأطباء وغيرها.

ومع اختتام مؤتمر العمل النقابي الفلسطيني في الشتات اليوم الأحد، يأمل المشاركون فيه من أبناء الشعب الفلسطيني الذين قدموا من العديد من الدول العربية والأوروبية أن تنبثق عن المؤتمر مشاريع متنوّعة تخدم الفلسطينيين وتجمعهم في عملٍ وطنيّ واحد.



السابق

مجمع فلسطين الطبي" يحقق إعتماد منظمة الصحة العالمية في الجودة

التالي

مصادر: اللاجئون إلى ألمانيا ضحية قانون يلزمهم الاعتراف بدولة إسرائيل


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون