قوارب النجاة.. حملة فلسطينية لإغاثة السوريين

منذ 9 سنوات   شارك:

 أطلقت الحركة الإسلامية بأراضي 48 (الشق الجنوبي) حملة إغاثة لمساعدة اللاجئين السوريين في أوروبا، بمشاركة مئات المتطوعين ممن يجمعون الدواء والغذاء والأموال لليوم الثالث على التوالي ويرسلونها تباعا للمحتاجين.

ويوضح الشق الجنوبي من الحركة الإسلامية برئاسة الشيخ حماد أبو دعابس أن حملة "قوارب النجاة" تأتي استجابة لنداء الواجب والضمير والدين ولإغاثة اللاجئين في سوريا، مبديا رضاه من التفاعل المتصاعد لدى فلسطينيي الداخل.

لكن الحركة لم تنتظر تجميع المساعدات فانتدبت عنها وفدا طار إلى العاصمتين المجرية بودابست والنمساوية فيينا ليلة الأحد، لتقديم المساعدات الأولية كالغذاء والدواء وتأمين وسائل المواصلات.

رحلة بودابست

ويوضح القيادي في الحركة غازي عيسى الموجود مع بعثة الإغاثة في فيينا اليوم أن مئات اللاجئين ما زالوا يتدفقون من سوريا والعراق وأفغانستان إلى غرب أوروبا.

ويقول للجزيرة نت إنهم زاروا المحطة المركزية للقطار في بودابست أمس وشاهدوا الكثير من اللاجئين في حالة "مأساوية"، حيث يعانون من الجوع والعطش والبرد، كما بدا بعض أطفالهم حفاة وفي ثياب رثة.

ويتابع "في محطة القطار رفعنا لافتات بالعربية واستقبلناهم بوجبات غذائية خفيفة وبالماء والدواء وبعض مستلزمات الأطفال، وبعد إبلاغهم بأننا أخوة لهم قدموا من فلسطين كانت لغة الكلام تتعطل لديهم، فيردّون بالبكاء وبطلب شرب الماء فقط".

ويشير عيسى إلى أن بعضهم استعاد لاحقا فصول معاناة رحلة العذاب والهرب من الموت بالنار للموت غرقا بعرض البحر.

رحلة الموت

وفي حديث للجزيرة نت، ينقل المسؤول عن العلاقات الخارجية بالحركة الإسلامية نمر أبو اللوز عن لاجئ سوري غادر منزله في درعا السورية قوله إنه اضطر وولداه وزوجته للسير عشرات الكيلومترات على الأقدام بعد رحلة مخيفة على متن قارب أقلهم من تركيا لليونان.

ويضيف "منعونا من إضاءة أي شيء على متن القارب وسط ظلمة حالكة وبحر لا يرحم، وقد متنا خوفا عدة مرات حتى بلغنا الساحل".

كما يشير لحالات أخرى عن فقدان وموت بعض اللاجئين في الطريق، حيث أخبره شاب فلسطيني من مخيم اليرموك في دمشق بعد وصوله إلى بودابست أنه تلقى نبأ وفاة والدته السبعينية في الطريق، ويضيف "ولكن تبين لاحقا أنها على قيد الحياة بوصولها مع اللاجئين، حيث أكبّ على يديها ورجليها يقبلها مما أبكى كل الحاضرين من العرب والأجانب".

ويؤكد عيسى وأبو اللوز أن اللاجئين الوافدين حاولوا مخاطبة القائمين على الحملة بلغات أجنبية بالبداية، ثم فوجئوا عندما وجدوا أنهم عرب يمدون يد العون لهم.

وعبّر الكثير من اللاجئين عن خيبة أملهم وفقدانهم الأمل بدول عربية وإسلامية أوصدت أبوابها أمامهم، وهذا ما يشير إليه بألم الناطق بلسان الحركة الإسلامية عباس منصور الذي يوضح أن الحملة تأتي بعد "الخذلان العربي الواضح والتردد العالمي في مد يد العون لملايين اللاجئين السوريين".

ويضيف منصور للجزيرة نت أن "الدول العربية والإسلامية تنكرت لشعب سوريا وتركته ضحية لنظام مجرم وجماعات إرهابية تكفيرية، والتزمت الأمم المتحدة ودول الاستعمار الصمت حيال ذلك".

ويوضح أن الحركة الإسلامية تواصل جمع التبرعات بالداخل الفلسطيني وتتابع عن كثب العمل الإغاثي في سوريا والدول الأوروبية، بشراكة مع العديد من الجمعيات والشبكات التنموية العاملة لإغاثة الشعب السوري.

ويذكر أن بعض المدارس الثانوية داخل أراضي 48 أعلنت عن انضمامها للحملة، وآخرها مدرسة ابن رشد الثانوية في بلدة كفركنا اليوم.

المصدر : الجزيرة



السابق

«الأونروا» تبتز لاجئي غزة المدمرة بيوتهم وتطالبهم بالعمل مقابل الحصول على إيجار المنازل البديلة

التالي

مؤتمر تربوي في البقاع: لمواجهة تطبيق قرارات الاونروا بدمج المدارس


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون