الصحافة اللبنانية: نشاط سياسي ملموس في صيدا لتثبيت الامن في عين الحلوة

منذ 9 سنوات   شارك:

تابعت المواقع الإلكترونية والصحافة اللبنانية أخبار المخيمات الفلسطينية، وسجلت الأحداث والتطورات التي شهدتها،. وتوقفت بشكل أساسي عند الوضع في مخيم عين الحلوة، الواقع منذ مدة تحت الضوء المباشر، لما يمثله من حضور سياسي وبشري ومعنوي في الخارطة الفلسطينية، ألبسته صفة "عاصمة الشتات الفلسطيني"...

في حين انفردت صحيفة "السفير" بالتطرق إلى جوانب أخرى في المشهد الفلسطيني تتعلق بملف الفلسطينيين النازحين من سوريا، وسجلت معاناتهم على امتداد الساحة اللبنانية من مخيمات الجنوب إلى الشمال مروراً ببيروت. وأشرت للمستقبل الغامض والمجهول الذي ينتظرهم جراء إجراءات (الأونروا) التي بدأت بوقف دفع بدلات الإيجار المحدودة جداً، وسوف تتابع بوقف المساعدات العينية، ما يفاقم من مأساتهم ما يضعهم أمام خيارات مرة فإما "العراء وإما البحر" كما قال احد النازحين.

وقالت "السفير" لم يعد النازحون الفلسطينيون من مخيم "اليرموك" إلى بيروت، يحتملون أي عبء إضافي، فهم لم يستوعبوا حتى الساعة قرار تقليص "الأونروا" خدماتها تجاههم، وأهمها إيقاف بدل الايواء (مئة دولار)، لأنهم يعوّلون على المساعدات التي تقدمها الجمعيات الانسانية والخيرية، مقابل تأمين لقمة عيشهم في لبنان.

وحتى الساعة لم يقتنع النازحون بأن "المشكلة في الميزانية"، واعربوا عن استغربهم ل "إيقاف الدول المانحة عن تقديم المساعدات".

فيما يواصل أبناء مخيم نهر البارد ومعهم أقرانهم من النازحين الفلسطينيين من مخيمات سوريا اعتصامهم السلمي داخل الخيمة التي نصبت قبل ثلاثة أشهر. كان القصد من الاعتصام الاحتجاج على توقّف إعادة إعمار المخيم، فإذا بـ "الأونروا" توقف بدلات الإيواء لنحو 450 عائلة نازحة. أضحى للاعتصام هدفان رئيسيان وقد تساوت ظروف أهل المخيم مع ظروف الوافدين إليه. إذ ما زالوا يعانون من تداعيات الحرب التي شهدها مخيمهم في العام 2007. ويبدو البارد خير دليل للنازحين إليه من اليرموك، أن مخيمهم لن يعود إلى ما كان عليه قبل سنوات طويلة، وأن البؤس سيلاحقهم من لجوء إلى لجوء.

أمنياً، كشفت صحيفة "اللواء" نقلاً عن مصادر مطلعة "أنّ الجهود والاتصالات التي بُذِلَتْ على أكثر من صعيد فلسطيني داخلي وبمشاركة أطراف لبنانية، أثمرت سحباً للصاعق قبل انفجاره مجدّداً في المخيّم، وانعكاس ذلك على الجوار وتحديداً منطقة صيدا، وما يعنيه ذلك، لما يشكّله مخيّم عين الحلوة وصيدا من نقطة حيوية باتجاه الجنوب، وتحديداً خط الإمداد للمقاومة، وأيضاً الخط الذي تسلكه قوافل قوّات الطوارئ الدولية "اليونيفل"، التي يبحث البعض عن ذرائع لتحويل خط سيرها من بيروت - الناقورة، إلى الناقورة - الأراضي الفلسطينية المحتلة".

ويأتي في هذا الإطار اللقاء الذي عقد في "مجدليون" بين النائبة بهيّة الحريري ووفد من قيادة "الجماعة الإسلامية" في الجنوب ضمّ "المسؤول التنظيمي" أحمد جردلي والمسؤول السياسي الدكتور بسام حمود.

وعلم من مصادر المجتمعين أنّ الوضع الأمني في عين الحلوة كان بنداً رئيسياً على جدول أعمال اللقاء، وكان إجماع على ضرورة معالجة الإشكالات بمزيد من التواصل والحوار قطعاً للطريق على محاولات اثارة الفتن وزعزعة الأمن في اكثر من منطقة فلسطينية ولبنانية.

في المقابل كان لافتاً الدعوة التي وجهها الأمين العام لـ "التنظيم الشعبي الناصري" الدكتور أسامة سعد إلى الفلسطينيين، خلال لقائه أمين سر "حركة فتح" وفصائل "منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان" فتحي أبو العردات الى "الابتعاد عن الاصطفافات الطائفية والمذهبية والقبلية لقطع الطريق على العدو ومخططاته".

كما عبّر عن "القلق الشديد من أوضاع المخيمات الفلسطينية ومن الاشتباكات التي حصلت في مخيم عين الحلوة"، داعياً الى "تطويق ذيول هذه الأحداث وتعزيز الدور الوطني في المخيمات".

المصدر: وكالة القدس للأنباء



السابق

الصحافة اللبنانية: كي لا تتحول «الأحداث الفردية» إلى وجبة رمضانية!

التالي

فقراء المخيمات الفلسطينية يشترون اللحوم المثلجة في رمضان


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون