سوق القطانين.. حركة التجارة مشلولة بفعل الاحتلال ومستوطنيه

منذ 9 سنوات   شارك:

 بقدر ما يتمتع به من جمال الزخارف، واستحضار التاريخ، والأهمية المكانية، بقدر ما يكون مطمعًا للغزاة المحتلين ومستوطنيهم؛ حيث أثقل الاحتلال تُجّاره بالمغارم والضرائب، فيما عربد المستوطنون فيه بدعوى تأديتهم طقوسًا دينية.. وبين ماضيه الأصيل وحضارته العريقة، إلى واقعه المؤلم.. يظل "سوق القطانين" رمزًا مقدسيًّا لا تنطمس معالمه بفعل محتل ولا يبهت رونقه بعبث الغزاة.

"سوق القطانين" الذي يتزين بالزخارف والحجارة الحمراء والسوداء على مدخله، يعد من أبرز أسواق العهد المملوكي، ويعود بناؤه إلى السلطان سيف الدين تنكز الناصري عام 737هـ/1336م، ويوجد في العالم ثلاثة أسواق شبيهة له: "سوق القطانين" و"سوق الحمدية" في سوريا، و"سوق خان الزيت" في القاهرة.

معالم جميلة

ويتميز سوق القطانين -وهو أحد أسواق البلدة القديمة في القدس المحتلة- بتعداد الأماكن الجميلة فيه؛ فيما يعد أكثرها جمالاً حمام الشفا والعين؛ وكان الرحالة وزوار المدينة الذين يأتون للمدينة للصلاة في المسجد الأقصى قديمًا ينزلون في خان القطانين ويتجهون للحمامات؛ حيث كان العريس المقدسي يأتي للحمام وتبدأ طقوس حمام العريس والزفة في الحمام، ومن ثم يتجهون بالعريس إلى المسجد الأقصى لصلاة العشاء.

ويمتد سوق القطانين من الغرب إلى الشرق، وله مدخلان، الأول من طريق الواد، جهة الغرب، والثاني يؤدي إلى حرم المسجد الأقصى، جهة الشرق. ويتكون من عدد كبير من الحوانيت، وهي دكاكين متشابهة البناء والحجم، وتقع في صفين، وتحصر بينها ممرًّا مغطى بطريقة القبو نصف البرميلي المحمول على عقود مدببة، وتتخلله فتحات لإدخال الضوء والهواء، باستثناء الجزء الملاصق للباب، والمؤدي إلى الحرم الشريف مباشرة، وهو مسقوف بطريقة الأقبية المتقاطعة.

أعباء أثقلت التجار

ويحتوي سوق القطانين على 54 محلًّا تجاريًّا تتنوع في مبيعاتها ما بين قرطاسية وألعاب أطفال ومكسرات وهدايا تذكارية وألبسة ومقاهي، كما يحتوي على جامعة القدس وحمام العين والشفا.

وكعادة الاحتلال، لا يُبقي شيئًا جميلاً على حاله، إلا ويسعى لتخريبه والتنكيد على من يعيشون فيه أو يسترزقون منه؛ حيث يقول المقدسي زياد أبو سنينة: "الحركة التجارية في سوق القطانين صعبة للغاية بل مأساوية في الأيام العادية، أما يومي الخميس والسبت، واللذين يكثر فيهما الزوار إلى مدينة القدس تنتعش الحركة التجارية نسبيًّا عن باقي أيام الأسبوع".

ويضيف أبو سنينة لـ"المركز الفلسطيني للإعلام": "الضرائب والديون المتراكمة أثقلت التاجر المقدسي في سوق القطانين، فعمال البلدية لا ينفكون عن مخالفة تجار السوق، ومن يتعدى حد 60 سم من باب محله التجاري يغرم بمخالفة مالية تقدر بـ 500 شيكل".

مرتع للمستوطنين

وقال أيضًا: "شهريًّا يغلق 54 محلًّا تجاريًّا بالسوق بسبب المسيرة الشهرية للمستوطنين؛ حيث تأتي قوات الاحتلال وتخبرنا بإغلاق المحال التجارية في الساعة الخامسة مساءً لتوفير الأمن للمستوطنين وأداء الصلوات التلمودية عند باب القطانين المقابل بإطلالته لقبة الصخرة المشرفة والمسقوف عن غيره من الأسواق المجاورة له".

وشرح كيف أن المستوطنين يطلقون على باب سوق القطانين -وهو أحد أبواب المسجد الأقصى- "باب الهيكل أو باب جبل الهيكل"، ويأتون في أغلب الأوقات ليؤدوا صلواتهم التلمودية أمام باب القطانين الملاصق للمسجد الأقصى.

وتابع: "المستوطنون عندما يصلون يعملون على مضايقة التجار ويعيقون المصلين المتجهين إلى المسجد الأقصى، كما ويعتدون ويفتعلون المشاكل في السوق وعلى باب المسجد الأقصى".

وأضاف: "كاميرات المراقبة منتشرة في أنحاء البلدة القديمة، وعند حدوث أي مشكلة تهب قوات وشرطة الاحتلال لحماية المستوطن وإن كان هو مفتعلاً للحدث".

تعطيل للتجارة وتضييق على المصلين

أما التاجر أبو حسين فيقول: "إغلاق باب القطانين والمضفي للمسجد الأقصى يشل الحركة التجارية في سوق القطانين، الأمر الذي يؤدي لإغلاق التجار محالهم، فيما يتجه المصلون لأبواب أخرى".

وأضاف: "سوق القطانين وأسواق البلدة القديمة من سوق خان الزيت والعطارين تنتعش من الزوار القادمين إلى المدينة من أجل الصلاة ويساهمون في إنعاش التاجر المقدسي فتزداد مبيعاته عن الأيام العادية".

وأكد أبو حسين لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" أن سوق القطانين مستهدف من قبل الجمعيات الاستيطانية، فهو السوق الوحيد المحمي لأنه مسقوف؛ حيث من غير الممكن أن يتم إلقاء أي شيء عليهم أثناء أدائهم طقوسهم التلمودية أمام الباب، وهو السوق الذي يتجه إليه المستوطنون في مسيرتهم الشهرية لأداء الصلاة فيه.



السابق

"مبدعون على الطريق".. مسابقة تحتضن المواهب الإبداعية بغزة

التالي

مخيمات الفلسطينيين في الأردن "جزر معزولة "!


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون