مخيم العودة اللاجئين من سورية

منذ 9 سنوات   شارك:

 مخيم الرحمة، أو مخيم العودة، أو مخيم القرية في برلياس، أو مجمع برالياس الإغاثي، أو مخيم الأبرار..

اختلف قاطنوه في تسميته. فهو مجمّع أقيم في البقاع بمنطقة زراعية تعتمد على المياه المالحة لسقاية الأراضي الزراعية تبعد عن بلدة برالياس نحو 4 كم، تقطن فيه نحو أربعمائة عائلة من اللاجئين السوريين، بينهم ثلاث عشرة عائلة من الفلسطينيين اللاجئين من سورية إلى لبنان.

يقتضي النظام في هذا المخيم أن تسكن كل عائلة في غرفة أو كرفانة واحدة، وكل أربع عائلات لها مطبخ مشترك وخزان ماء صالح للشرب وآخر صالح للاستعمال، يقوم الأهالي بنقل المياه عبر تعبئتها من الخزان ونقلها إلى داخل الغرفة، علماً أن العمل قائم حالياً لزيادة عدد الخزانات الخاصة للاستعمال المنزلي، وذلك جراء المطالبة المتزايدة لعدم كفاية المياه التي تعبأ بالخزانات عبر نقلها من مناطق صالحة للشرب.

أما الكهرباء والإنارة فيتمّ تأمينها لهم يومياً لمدة أربع ساعات فقط من الساعة الخامسة وحتى التاسعة وأحياناً تزيد المدة ساعة أو ساعتين، وذلك مقابل أن يدفع الأهالي مبلغاً بسيطاً شهرياً يقدّر بثمانية آلاف ليرة لبنانية (بدل وقود للمولد الخاص بالمخيم) لأن الكهرباء فقط من المولد، فكهرباء الدولة لا تصلهم أبداً.

لا توجد وسائل نقل تصل إلى المخيم، وجلب الحاجات من طعام ومواد أخرى من البلدة يقتضي الذهاب مشياً على الأقدام، إلا إذا مرّت صدفة سيارة وكان صاحبها من أهل الخير (وهذه قليلة جداً).

وأقيمت في المخيم مدرسة خاصة للتعليم الابتدائي، مشكّلة من أربع خيم كبيرة، كانت هذه الخيم أكثر ما تأثر من سقوط الثلوج عليها، وتقوم إدارة المخيم بمحاولة تأمين البنى التحتية له.

ومنذ بداية الشتاء، وعند كل موجة مطر تعاني معظم الخيام من تسرب المياه بكميات كبيرة عبر الأسقف المكونة من ألواح الزينكو التي تغطي فقط السقف بالضبط دون وجود أي مسافة زائدة من الأمام أو الخلف للأمان من الشتاء، وهذا السبب الأهم.

العاصفة زينة تفتك بالمخيم

مع وصول العاصفة زينة الحالية، زرنا المخيم فوجدنا أن سماكة الثلوج المتساقطة على المنطقة زادت عن 35 سم، وبعد تجولنا على معظم المهجرين تبين أن أكثر ما يحتاجونه هو تأمين شوادر أو مشمّع لوضعه فوق الأسقف في محاولة لمنع تسرب المياه إلى داخل الغرف.

وعند سؤال معظم العائلات عن كمية الوقود التي عندهم، كانوا فرحين وهم يقولون لنا: «لدينا ما يقرب من عشر ليترات من المازوت». هذا الذي عنده أما بعض العائلات للأسف فلم يكن عندهم ولو ليتر واحد، فيضطرون لإرسال أولادهم إلى جيرانهم في مسعى لتأمين التدفئة لهم ويبقى الرجل والأم في غرفتهم (حتى لا نحرج الجيران هكذا قال لي أحدهم).

 

حاجات طارئة

يحتاج المخيم على جناح السرعة أن تستجيب المؤسسات والشخصيات القادرة على الدعم، لمساعدة إخوانهم المهجرين بتأمين:

· مادة الوقود بأسرع وقت ممكن .

· المشمع أو الشوادر وهذا حاجة ماسة وضرورية في يومنا هذا.

· المواد الغذائية.

والنداء موجّه إلى الجهات الداعمة للفلسطينيين حيث يوجد في هذا المخيم عشرات العائلات الفلسطينية فضلاً عن أمثالهم في منطقة بر الياس الذين يعانون الفقر والبرد، ولا يوجد من يساعدهم غير «الأونروا»، وذلك لتواجدهم بمساكن في البلدة بشكل فردي وعدم وجود أي دور للهيئات والمؤسسات العاملة في هذا المجال.

المصدر: يونس المصري - لاجئ نت


السابق

العاصفة الجوية تخلق أوضاعاً مأساوية داخل المخيمات في لبنان

التالي

الحنفي: الدولة اللبنانية تتحمل مسؤولية المخيمات الفلسطينية في ظل ظروف العاصفة وغيرها


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون