"رسائل من اليرموك".. فيلمٌ يرسم الموت في زقاق المخيم المحاصر

منذ 9 سنوات   شارك:

 "رسائل من اليرموك" فيلمٌ يوثق حكاية مخيم ضاقت به الدنيا، وصور الموت تحيط به من كل حدب وصوب.

ويلخص الفيلم حكاية ثلاث سنوات من الموت بكافة أشكاله، جوعا وعطشا، بردا، مرضا، وليس أخيرًا الرصاص والقذائف في اليرموك.

ويتساءل المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي في فيلمه: "كيف يمكن لأحد الأشخاص أن يجد فسحة من الأمل وسكينة الروح، ليعزف على البيانو بين المباني المهجورة، والطرق التي امتلأت بالجثث، وبين مشاهد الدمار والقصف؟".

في وسط ذلك المشهد، يقول أحدهم: "في ظل الحصار، تكبر الكارثة الإنسانية". وفي الفيلم الوثائقي، "كيف يتجمع الناس لتلقي المساعدات، وكل ما يفكرون به في هذه اللحظة أن يحظوا بفتات الخبز، وفجأة تسقط قذيفة، وتقتل من تقتل من بينهم، وكيف يهتف الفلسطينيون في المخيم في ظل المأساة: يا الله ما إلنا غيرك يا الله؟".

هي رسائل مخيم التُقطت في لحظات بالغة التعقيد، رسائل انحازت للحياة في مواجهة الموت، لحظات حب في زمن الحرب، وانشغالات اللاجئين بسؤال الوطن والمنفى.

هي حكاية في حكاية ما زالت تروى من خلال صور ثابتة وأخرى متحركة، مرّة محكية، ومرّة مرئية، مليئة بهم، مرسومة بالأمل في حياة أفضل، رسائل يكتبها شريط سينمائي بلغة وثائقية تشبه الحياة.

وقال مشهراوي وهو من أوائل المخرجين الذين قدّموا أفلاماً من داخل الأراضي المحتلة خلال مقابلة مع CNN بالعربية: إن "الفيلم الوثائقي الطويل صُور في مخيم اليرموك في سوريا، والمحاصر منذ 3 سنوات تحت القصف والجوع والمرض والموت".

وأضاف مشهراوي أن "اللاجئين الفلسطينيين في الفيلم، هم جزء من حرب لم يشاركوا بها، ومع ذلك، يدفع هؤلاء الثمن الأغلى، أي حياتهم، لأن القدر شاء أن يكون هؤلاء في مكان وزمان معينين".

وأشار إلى أن "الكارثة التي حصلت في مخيم اليرموك لم تحصل في أي مخيم آخر للاجئين الفلسطينيين،" مضيفاً أن "الصمت بحد ذاته، خيانة".

وتابع: إن "أكثر ما أوجعني، هو المصطلح الجديد الذي استخدم في المخيم عن شهداء الجوع، فقد أحسست أننا في سنة 2014، لدينا جزء من شعبنا الفلسطيني في مكان آخر هو شهيد للجوع".

أما "رسائل من اليرموك" فتطلّب تصويره ثمانية أشهر، وكانت المهمة صعبة سينمائيا، أي كيف نحكي حكاية ليس لها أول ولا آخر، على حد تعبير المخرج الفلسطيني.

ويذكر، أن مشهراوي لديه في رصيده العديد من الأفلام الروائية والوثائقية والتجريبية، منها "جواز سفر" 1986، و"حتى إشعار آخر" 1993، و"حيفا" (أول فيلم فلسطيني يعرض في "مهرجان كان السينمائي")، و"تذكرة إلى القدس" 2002.

المصدر: فلسطين أون لاين



السابق

لاجئون من فلسطينيي سورية عائدون لغزة يطالبون بتحسين أوضاعهم

التالي

من رحم الحصار.. أطباء بغزة يجرون عمليات نوعية ومعقدة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون