هويدي: لبنان تتخذ إجراءات لتقليص أعداد اللاجئين في أراضيها

منذ 10 سنوات   شارك:

 أكد الناشط المتخصص في شؤون اللاجئين الفلسطينيين، علي هويدي، أن الحكومة اللبنانية تتخذ إجراءات من شأنها تخفيض عدد اللاجئين الفلسطينيين والسوريين في لبنان، وفرض قيود شديدة على قبول أي لاجئ آخر في أراضيها.

وكان وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني رشيد درباس, قال في تصريحات نشرتها صحيفة الأخبار اللبنانية، أول من أمس: "إن أي شخص يعبر الحدود السورية اللبنانية سيكون عرضة للمساءلة, ويجب أن يكون هناك سبب إنساني حتى يسمح له بالدخول, على أن يتخذ وزيرا الداخلية والشؤون الاجتماعية قرارا بهذا الشأن".

وقال هويدي لـ"فلسطين":" هناك قرار رسمي بتخفيض أعداد اللاجئين، وتشديد القيود على استقدام أي لاجئ فلسطيني إلى لبنان، وعدم القبول به في أراضيها إلا في ظروف استثنائية للغاية"، مشيراً إلى أن أعداد اللاجئين الفلسطينيين النازحين من سوريا إلى لبنان يتراوح بين 44-45 ألف لاجئ فلسطيني.

وأوضح أن الأوضاع الحياتية والاقتصادية والاجتماعية الراهنة للاجئين، صعبة جداً، وتزداد صعوبة مع قرب فصل الشتاء، لافتاً النظر إلى أن فصل الشتاء يعد من أكثر فصول السنة التي تبرز فيها مشاكل اللاجئين خاصة المتعلقة بتحصيل الغذاء والمسكن المناسب والملبس المناسب.

وأضاف: "من المتوقع أن تزداد حاجة اللاجئين في هذا الفصل للغذاء والملبس، خاصة بعد توقف عدد من المؤسسات الأهلية الداعمة للاجئين الفلسطينيين عن إيصال المواد الغذائية والبطانيات والملابس الشتوية والاحتياجات الضرورية لهم، كما أنه لا يتوافر بديل عن ذلك لدى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)".

من جهة أخرى، تحدث هويدي عن محاولات رسمية للتضييق على الفلسطينيين لإجبارهم على الرحيل والهجرة بصورة غير شرعية إلى بلدان أوروبا، الأمر الذي يعرض حياتهم للخطر الشديد ولسماسرة وتجار البشر.

وبيّن أن الأوضاع التي يعيش فيها اللاجئون الفلسطينيون والسوريون أيضًا في لبنان، تشكل انتهاكا جسيما لحقوق الإنسان، ومخالفة لقواعد اللجوء، مشددًا على ضرورة استقبال أي لاجئ فار من الموت في بلاده وفقا للقانون الدولي.

وأظهرت بيانات الأمم المتحدة مؤخراً، أن عدد اللاجئين الوافدين إلى لبنان انخفض بنحو 40 ألف لاجئ نهاية سبتمبر الماضي.

ويوجد في لبنان أكبر تركيز للاجئين في العالم بمعدل لاجئ بين كل أربعة مواطنين.

ولفت هويدي النظر إلى أن السلطات اللبنانية تمنع اللاجئين الفلسطينيين من العمل بأراضيها من أجل تحصيل الرزق، كما أنه يشترط للاجئ من أجل الحصول على حق التنقل، الحصول على تصريح من الجيش اللبناني، فضلاً عن ضرورة تجديد الإقامة في الأراضي اللبنانية كل 3 أشهر، وإلا يعرض نفسه للاعتقال.

وحول الخدمات الأساسية كالصحة والتعليم، أشار الناشط في شؤون اللاجئين إلى أنها منصبة بشكل تام على الوكالة الدولية "أونروا", وأن السلطات اللبنانية لا شأن لها في تقديم هذه الخدمات.

وبيّن أنه يتوجب على الطلبة الفلسطينيين النازحين إلى لبنان، التعليم وفقا للمنهاج اللبناني الذي يعتمد اللغة الإنجليزية كمنهاج.

المصدر: فلسطين أون لاين



السابق

الحمد الله: أمن لبنان من أمن فلسطين وتعليمات عباس الحفاظ على سيادة لبنان

التالي

حب الله: الوحدة اللبنانية الفلسطينية تسقط كل محاولات ايقاع الفتنة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون