تأهيل نفسي لطلاب المدارس في غزة بعد الحرب

منذ 10 سنوات   شارك:

 سيخضع نحو 500 ألف طفل فلسطيني عادوا إلى مدارسهم أمس الأحد في قطاع غزة، لإعادة تأهيل نفسي قبل انتظام الدراسة، وذلك بعد حرب مدمرة لمدة خمسين يوماً من العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وكشفت السلطات المحلية ومسؤولون في وكالات الأمم المتحدة العاملة في القطاع أن افتتاح العام الدراسي الجديد تأخر ثلاثة أسابيع بسبب الأضرار التي لحقت بأكثر من 250 مدرسة واستخدام نحو تسعين من أصل 200 منشأت تعليمية تديرها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) كملاجئ لعشرات آلاف السكان الذين شردهم القصف من منازلهم.

وأوضح المفوض العام للوكالة بيير كرينبول أن الأولوية القصوى بالنسبة لنا في الوقت الحالي هي التأكد من عودة التلاميذ إلى مناهجهم التعليمية المعتادة بعد فترة من تلقيهم الدعم النفسي الذي يشمل استخدام المسرح في تطوير تقنيات القدرة (على التعبير).

وأكد كرينبول أن أونروا وظفت أكثر من 200 متخصص في التأهيل النفسي سيبدأون العمل مع نحو 24 ألف تلميذ في مدارس الوكالة قبل الانتقال إلى الدراسة المعتادة في غضون أسبوع.

كما ستوفر مجموعة من الوكالات الدولية والمنظمات غير الحكومية ووزارة التعليم الفلسطينية الدعم النفسي لنحو ربع مليون تلميذ آخرين في المدارس الرسمية في غزة.

من جانبهم قال المسؤولون في قطاع الصحة في غزة: إن أكثر من 2100 شخص معظمهم من المدنيين قتلوا في الصراع بينهم 500 طفل.

وفي مدرسة للبنات في حي الشجاعية في غزة الذي تهدمت فيه مئات المنازل أو دمرت تماما وقتل 72 شخصاً في القتال الشرس الذي دار هناك- حملت لافتة اسم تلميذة قتلت في الحرب وضعت بشكل رمزي على مقعد شاغر.

وكتب على اللافتة "الشهيدة غالية الحلو - الصف التاسع".

وقالت مديرة المدرسة في طابور الصباح داخل المبنى الذي بدت عليه آثار الرصاص والشظايا: إن مساعدتها أيضاً قتلت في المعارك.

وقال وكيل وزارة التربية الفلسطينية زياد ثابت: إن 26 مدرسة في القطاع دُمِّرت في الحرب.

واتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير نشرته يوم الخميس الماضي إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة عندما شنت هجمات على ثلاث مدارس تديرها الأمم المتحدة في القطاع خلال القتال، ما أدى إلى مقتل 45 شخصاً بينهم 17 طفلا في المدارس أو بالقرب منها.

ورفضت الحكومة الإسرائيلية والمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي التعليق على التقرير. وأكدت أونروا أن نحو 64 ألف لاجئ لا يزالون يعيشون في 20 مدرسة تابعة لها في قطاع غزة.

المصدر: وكالات



السابق

الخلافات على حرب غزة تجتاح ائتلاف نتنياهو

التالي

"ثابت" تستنكر قرار "الأونروا" بتخفيض خدماتها تجاه فلسطينيي سورية


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.
    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.