إصابات واعتقال 16 شابا في مواجهات مع الاحتلال بالقدس

منذ 10 سنوات   شارك:

تواصلت المواجهات العنيفة بين المواطنين وقوات الاحتلال الصهيوني في عدة أحياء وبلدات مقدسية استمرت حتى ساعات فجر اليوم الجمعة وأسفرت عن إصابة عدد كبير من المواطنين بجروح متفاوتة، واعتقال 16 شابا على الأقل.

وجاءت هذه المواجهات استمرارا لهبة المقدسيين بوجه الاحتلال بعد خطف الطفل محمد حسين أبو خضير (16 عاما)، وقتله والتمثيل بجثته وحرقها بغابة غربي القدس المحتلة.

واتسعت دائرة المواجهات في حي شعفاط -مسقط رأس الطفل الشهيد- في وقت متأخر من الليلة الماضية لتمتد إلى معظم أحياء وضواحي وبلدات المدينة واستمرت حتى ساعات السحور.

وتركزت هذه الاشتباكات في حارات القدس القديمة، وشعفاط، والعيسوية، والصوانة، والطور، وصور باهر، وجبل المكبر، وبلدتي العيزرية وأبو ديس، ومخيم شعفاط، وسلوان، وبلدة عناتا وبلدة الرام ومخيم قلنديا.

ووفق شهود عيان، فقد اعتقلت قوات الاحتلال خلال هذه المواجهات ما لا يقل عن 16 شاباً، منهم ستة من حي شعفاط عُرف منهم: سليم موسى أبو خضير، وعامر اللفتاوي، وصلاح أبو خضير.

كما أصابت قوات العشرات من المواطنين؛ من بينهم عدد ممن أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط استدعت حالتهم نقلهم إلى مستشفى المقاصد لتلقي العلاج.

وقال شهود عيان إن شباناً حاصروا فجر اليوم منزلاً في حي بيت حنينا المجاور لحي شعفاط -كان استولى عليه المستوطنون قبل نحو عامين- ونجحوا في إحراق بوابته الرئيسية رغم خروج مجموعة من عناصر الوحدات الخاصة بقوات الاحتلال من داخل البؤرة الاستيطانية وإطلاقها عيارات نارية على الشبان.

أمّا في مخيم شعفاط المجاور لحي شعفاط، فقد امتدت المواجهات بمحيط الحاجز العسكري الرئيسي حتى ساعات السحور، أصيب خلالها عدد من الشبان، نقل أحدهم إلى المستشفى بعد إصابته بقنبلة صوتية حارقة بشكل مباشر في الوجه، كما اعتقل شابان آخران، وتم اقتيادهما إلى جهة غير معروفة.

وامتدت المواجهات من المخيم إلى بلدة عناتا القريبة، وتركزت قرب المدخل الشمالي الرئيسي، أصيب خلالها عدد من الشبان بأعيرة مطاطية.

كما تواصلت المواجهات في بلدة العيسوية بين الشبان وقوات الاحتلال حتى ساعة متأخرة من الليلة الماضية، أصيب خلالها عدد كبير من الشبان والمواطنين من بينهم المُسنة عائشة حمدان في بداية الستينات من عمرها والتي أصيبت بكسر في ساقها بعد إلقاء قنابل صوتية حارقة، وتم نقلها إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وأفاد الناطق باسم لجنة المتابعة في بلدة العيسوية رائد أبو ريالة أن قوات وآليات كبيرة انتشرت قرب المدخل الرئيسي للبلدة لمنع الشبان الغاضبين من الوصول إلى مباني الجامعة العبرية والمستوطنات القريبة.

كما أصيب عدد من الشبان بالرصاص المطاطي في المواجهات العنيفة التي اندلعت بأحياء بلدة سلوان جنوب الأقصى، وبلدة الرام ومخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، فيما تمكنت عناصر من وحدات المستعربين بقوات الاحتلال من اعتقال عدد من الشبان في هذه الأحياء.

كما اعتقلت ثلاثة شبان من حارات البلدة القديمة خلال مواجهات عنيفة، عُرف منهم: فايز البيتوني، وأشرف الزعتري.

وأصيب الشاب نضال أمين شقيرات (33 عاما)، برضوض بعد اعتداء قوات الاحتلال عليه بالضرب المبرح، أثناء سيره في حي جبل المكبر، جنوب القدس، علما أنه يعاني من إعاقة في قدمه، ومنعت القوات من وصول سيارة الاسعاف إليه.

وفي سياق متصل، نظمت نساء شعفاط الليلة الماضية مسيرة أمام منزل الشهيد أبو خضير وصلت الشارع الرئيسي، احتجاجا جريمة اغتياله وعدم تسليم جثمانه لعائلته.

وكان حريق هائل اندلع قرب قاعدة 'عناتوت' العسكرية المقامة على أراضي المواطنين في بلدة عناتا، وشاركت أربعة طواقم إطفاء للسيطرة على الحريق، في حين تعرض متحف 'روكفلر' قرب باب الساهرة، إلى حريق كبير نتيجة تعرضه لإلقاء زجاجة حارقة، تم التغلب عليه بصعوبة في ساعة متأخرة من الليل.



السابق

2.5 مليون دولار خسائر الزراعة جراء استهداف الاحتلال للمحررات

التالي

هدوء حذر في غزة بعد غارة ليلية صهيونية على القطاع


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون