مستوطنون يقتحمون الأقصى وسط توتر شديد

منذ 10 سنوات   شارك:

اقتحم أكثر من 60 مستوطناً باحات المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم الثلاثاء (27-5)، من جهة باب المغاربة، يتقدمهم عدد من الحاخامات، وسط حراسة مشددة من قبل قوات الاحتلال.

وكانت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث أصدرت يوم أمس الاثنين بيانًا، حذرت فيه من مخططات لاقتحام الأقصى واستباحة القدس اليوم الثلاثاء وغدًا الأربعاء، احتفالاً بذكرى استكمال احتلال القدس والمسجد الأقصى، الذي يوافق يوم غد الأربعاء.

ونظم المستوطنون جولة في أنحاء متفرقة من الأقصى، فيما تعالت أصوات مئات المصلين وطلاب مصاطب العلم المتواجدين في المسجد، بالهتافات الرافضة لاقتحامه وتدنيسه.

وأفاد مدير المسجد الأقصى المبارك عمر الكسواني، أن اشتباكات وقعت صباح اليوم بين المصلين وقوات الاحتلال في أعقاب الاعتداء على أحد المرابطين المسنيين.

وأشار الكسواني لـ"المركز الفلسطيني للإعلام"، إلى أن الاشتباكات وقعت في أعقاب دخول مستوطنين برفقة قوات الاحتلال إلى باحات الأقصى وقاموا بتصوير النساء المرابطات فاعترض أحد المرابطين وهو مسن على ذلك وتم الاعتداء عليه؛ حيث أصيب بلكمات في عينه، وجرى تحويله إلى العيادة الطبية في المسجد ثم إلى المستشفى. موضحًا أن حادث الاعتداء تم توثيقه عبر شريط فيديو.

وأضاف أن الأوضاع حاليًّا في المسجد يسودها الهدوء الحذر، مرجحًا أن يرتفع العدد إلى أكثر خلال الساعات القادمة.

وكانت مؤسسة الأقصى قد ذكرت اليوم أن أكثر من 60 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، يتقدمهم عدد من الحاخامات، وسط حراسة مشددة من قبل قوات الاحتلال، ونظموا جولة في أنحاء متفرقة في الأقصى، فيما تعالت أصوات مئات المصلين وطلاب مصاطب العلم الذين تواجدوا وانتشروا في المسجد الأقصى، فيما ذكرت أن عدد المقتحمين قد يزداد خلال اليوم.

وقالت في بيان لها اليوم الثلاثاء إن قوات الاحتلال اعتدت على عدد من طلاب وطالبات مصاطب العلم ، بعد أن حاول عدد منهم التدخل لمنع اعتقال أحد الطلاب من قبل قوات الاحتلال بادعاء تهمة التكبير.

وشهد المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح الباكر تواجدًا مكثفًا لقوات التدخل السريع عند مداخل المسجد الأقصى، وفي أزقة البلدة القديمة، وذلك كجزء من تحضيرات الاحتلال اليوم وغدًا، بمناسبة ما يطلقون عليه "يوم يروشالايم - يوم القدس"توحيد شطري المدينة".

وشددت المؤسسة على أن القدس ستبقى إسلامية عربية، وإن وقعت بيد الاحتلال مؤقتًا، وقالت في بيانها: "الاحتلال باطل وهو إلى زوال، كما زالت عنها كل الاحتلالات السابقة والغاشمة، وستعود القدس خالصة إسلامية عربية".

وطالبت باستمرار الرباط الباكر والدائم، وبمزيد من شدّ الرحال إلى المسجد الأقصى، حتى "يهيئ الله سبحانه وتعالى الأسباب لإنقاذه وتحريره".



السابق

أزمة إنسانية لطلاب الثانوية السوريين والفلسـطينيين اللاجئـين في لبنان

التالي

خربة قرقش.. لوحة فنية يعزلها الاستيطان


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون